اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
طه محمود عبد الجليل
التاريخ
9/9/2010 12:39:18 AM
  المفتي يصف اعتقال كاميليا بـ "الغباء" ويتنافى مع حقوق الإنسان.. وشيخ الأزهر يرفض التعليق: مش عاوزين فتنة       

المفتي يصف اعتقال كاميليا بـ "الغباء" ويتنافى مع حقوق الإنسان.. وشيخ الأزهر يرفض التعليق: مش عاوزين فتنة

كتب حسين أحمد وهاني القناوي (المصريون):   |  09-09-2010 03:08

في الوقت الذي أفتى فيه الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية بعدم جواز احتجاز المسلمات في أي جهة مهما كانت، فيما وصفه بـ "الغباء" ويتنافى مع حقوق الإنسان، امتنع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن الإجابة على سؤال بشأن احتجاز الكنيسة للسيدة كاميليا شحاتة، زوجة كاهن دير مواس التي أشهرت إسلامها، متذرعًا بقوله "نحن لا نود أن نتطرق لما يثير الفتن".

وقال جمعة- خلال لقائه أعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية- إنه ضد إكراه الناس على العقائد، لأنه لا إكراه في الدين، لقول الله عز وجل "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و"لا إكراه في الدين"، مشددًا على أنه لا يجوز لأي جهة كانت أن تحتجز إنسانًا في مكان بسبب إسلامه، لأن هذا الأمر ضد حقوق الإنسان وضد الإنسانية ونكره أن يعم هذا في أرض مصر بهذه الصورة الغبية وبهذه الطرق غير المشروعة.

وكان يرد بذلك على سؤال للدكتور فؤاد عبد المنعم رياض عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان عن قضية تغيير العقيدة، واحتمالية اندلاع مظاهرات عقب صلاة عيد الفطر الذي يوافق غدًا الجمعة، على خلفية استمرار كاميليا شحاتة، زوجة كاهن دير مواس داخل احد مقار الكنيسة منذ أواخر يوليو الماضي، بعد أن ألقت أجهزة الأمن القبض عليها إثر توجهها إلى الأزهر لتوثيق إسلامها.

وحذر المفتي من خطورة الأزمة، مناشدًا ما وصفهم بـ "عقلاء الوطن" إلى علاج هذه الأزمة بموضوعية، ودون إثارة لتفادي الفتنة الموجودة حاليا، "لأن ذلك أمر مرفوض على أرض مصر"، مشددا على أن "مصر دولة إسلامية بنص الدستور ونحن ضد أي شيء يهدد الأمن والاستقرار في البلاد".

من جانبه، امتنع شيخ الأزهر عن الإدلاء برأيه في مدى جواز زوجة كاهن دير مواس، خلال زيارة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية له صباح الأربعاء، لتهنئته بعيد الفطر المبارك، قائلاً إن من واجب الأزهر الحفاظ على الوحدة الوطنية داخل وخارج الوطن من أجل نشر السلام والوئام بين الناس جميعا، داعيا الله أن يبعد الشياطين عن مصر، مشيرا إلى أن "هناك محاولات أجنبية تريد ضرب الاستقرار والتآلف بين نسيج الوطن الواحد ونحن متنبهون لها دائما، ونحاول بقدر الإمكان التصدي لها ليكون موقفنا موحدا في مواجهة ما يحدث".

وأوضح الطيب، أن التاريخ لم يسجل أية نزاعات أو حروب مسلحة بين المسيحيين والمسلمين، وأن المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين أخوة وأحباء وأصدقاء ولم تقع بينهما حوادث على خلفية طائفية، واصف ما يحدث من وقت لآخر بأنه مجرد أحداث فردية وفتن بعيدة عن روح التسامح التي تجمع المسلمين والمسيحيين.

وقال الطيب إن المرحلة المقبلة سوف تشهد تعاونا أكبر بين الأزهر والكنيسة من خلال العمل المشترك والتنسيق المستمر للنزول إلى الشارع، والتركيز على تعميق مفاهيم المواطنة والوحدة الوطنية لمواجهة التيارات الفكرية غير المعتدلة.

من ناحيته، أكد البابا شنودة خلال اللقاء على متانة العلاقة بين المسيحيين والمسلمين مُتمنيًا لمصر وللعالم الإسلامي كل الخير والبركات بمُناسبة عيد الفطر المبارك، وأشار إلى أن الأزهر في ظل قيادة الطيب سوف يشهد نهضة قوية، معربا عن سعادته الكبيرة بتعيينه شيخا للأزهر، لما يتمتع به من علم وحكمة ولما نعرفه عنه من الخلق الطيب والسمعة الحسنة وكل عائلته بالصعيد، وأنه موضع محبة من الجميع.


  احمد حسن السطل    عدد المشاركات   >>  237              التاريخ   >>  9/9/2010



استاذى الغالى الشيخ طه
 ما قيل على لسان مفتين السلطة... ومبررى  التنصير... وتخليهم عن نصرة المسلمة كاميليا  يذكرنى  بموقف مشايخ
السلطة  حينما افتوا للسلطان با باحة دم الامام  احمد بن حنبل  وقالوا عنه  انه كافر ومضل مبين   لانه  قال كلمة الحق
فى زمن ساد فيه النفاق  والهبل والتوريث

ahmedelstl@hotmail.com


  طه محمود عبد الجليل    عدد المشاركات   >>  339              التاريخ   >>  9/9/2010



يا عم أحمد كويس إن المفتى قالها خاصة وقد نسبت إليه جريدة صوت الأمة قبل ذلك بجواز تسليم المتنصرة للكنيسة حفاظاً على الوحدة الوطنية وكذبت دار الافتاء ذلك فى بيان لها - هاتطلب أكثر من كده يبقى أنت طماع يبقى شكلك بترسم على إقالة المفتى بأمر من البابا شنودة وقد تعاظم سلطانه حتى أن الجميع بما فيهم رئيس الجمهورية يحرص على استرضائه ولو كان على حساب الدستور والقانون وأحكام القضاء

 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 5154 / عدد الاعضاء 62