اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
11/3/2010 7:40:25 AM
  سؤال فى الميراث       نوع الاستشارة :  'استشــارات أحــوال شخصية'     دولة النزاع :  'مصر'

 

توفى الشقيق الأكبر وكان براً بوالديه وأشقاؤه وكان غنياً وترك أبنين صغيرين فى وصاية عمهم وورثت والدته (جدة الأولاد) حصة ال 1/6 فيما ترك من أراضى وعقارات وشقق وفيلا خاصة بهم يقيمون بها وحصص عينيه أخرى فى شركتين وفى حياتها وقبل وفاتها بثلاث سنوات تنازلت عن هذا ال 1/6 التى ورثته من أبنها المتوفى بكامل إرادتها ورضاها بموجب أقرار تنازل عرفى بدون عوض إلى أولاد أبنها المتوفى وفاء منها لهذا الأبن المتوفى وعدم أحتياجها لهذا الأرث وفى حينه أخذوا الأحفاد حكم صحة توقيع على هذا التنازل حفاظا على حقوقهم وتم توقيع ثلاثة من أعمام الأحفاد على هذا التنازل كشهود قبل حكم صحة التوقيع . هذا ونحيط علم سيادتكم أن هذه الممتلكات كانت فى حوزة الأحفاد يديرونها ويحتفظون بها منذ وفاة الشقيق الأكبر وحتى ما بعد التنازل (أى أن الجدة لم تستلم هذا الإرث أصلا من الأحفاد وبالتالى لم تقم بتسليمه لهم )وفى نفس الوقت تركت ماتملكه من مال خاص بها قد ورثته من زوجها (عمارة سكنية أربعة أدوار ومحلين ومصاغها) ليوزع على أولادها بعد وفاتها .هل هذا جائز شرعاً ومن حقها فعل ذلك حيث أن إحدى عمات الأولاد وأبنها محام دون الآخرين من الأعمام و العمات تطالبهم بنصيبها فى تركة جدتهم خاصة بعد خروج الأولاد من الوصاية وبعد وفاة عمهم الوصى أى بعد وفاة الجدة بحوالى 10 سنوات وهى على علم بهذا التنازل منذ تم التنازل من الجدة . هل من حق الورثة مزاحمة الأحفاد فى هذه الثروة ولماذا ؟ وهل هذا التنازل يعتبر من قبيل الهبة ولماذا ؟أرجوالأستفاضة فى الأجابة مشفوعة بالقانون.
سيدى الفاضل
توضيحا أكثر لما سبق حتى لانضيع وقتكم نحيط علم سيادتكم الآتى :
1-         الجدة تنازلت بموجب :
              إقرار بالتنازل عن حصة فى أرث شرعى
 (أقرأنا.... المقيمةفى .....وأحمل بطاقة ....بأننى تنازلت عن كامل نصيبى الشرعى الذى آل لى من تركة ابنى المرحوم ....المتوفى بتاريخ ....وذلك بكامل من الأرادة والوعى والرضا الى كل من أحفادى .... و .... أبناء أبنى المتوفى .
ونصيبى الشرعى هذا عبارة عن ال 1/6 من مجموع التركة وهى كالآتى :
1- نصيبى فى رأسمال شركة ......وقدرها ......جنيه .
2-نصيبى فى أرض .... بالمكان .........ومساحتها ....متر
وعلى هذا المنوال لباقى التركة
وهذا تنازل عن نصيبى الشرعى وإقرارا منى بذلك .
التوقيع بصمةالجدةبالأصبع وبالختم الخاص بها 
تحريرا فى 20/1/1997 ( أى قبل وفاة الجدة ب3 سنوات)
الشهود
الشاهد الأول :توقيع أحد أبناء الجدة   الشاهد الثانى :توقيع الأبن الثانى  
 الشاهد الثالث :توقيع الأبن الثالث
وتم صدور حكم صحة توقيع على هذا الأقرار مباشرة بعد التنازل
------------------------------------------------
وهذه أيضابعض الأيضاحات الأخرى التى قد تفيد فى ردكم على أستفسارنا :
1- هذا التنازل بدون عوض
2- الجدة كانت فى حالة جيدة وتم التنازل بكامل إرادتها لأن الأبن المتوفى كان برا جدا بها وبأشقائه
3- كذلك تمتلك الجدة عمارة سكنية ورثتها بعد وفاة زوجها وقسمت على أولادها بعد وفاتها الله يرحمها حسب الشرع
4- توضيح لازم :حيي أن توفى الشقيق الأكبر رحمة الله عليه كان عمر أبنه الأكبر 19 سنة و 8 شهور وكانت هذه الممتلكات تحت يده هو وشقيقة الأضغر ولم تنتقل الى أحد سواهم أى أن الجدة لم تأخذ منهم أو تطالبهم بإرثها من والدهم حتى تنازلها لأنها كانت فى نيتها التنازل لهمفالجدة لم تستحوذ على إرثها وظل هذا الأرث ضمن باقى ممتلكات الأبن المتوفى فى يد أولادهيستحوذون عليه حتى تم التنازلوحتى الآن . أرجو أن أكون قد أوضحت الموضوع بتفصيلاته .وفقكم الله


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 569 / عدد الاعضاء 51