اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
12/11/2006 6:33:53 AM
  اشكال+ نقض       نوع الاستشارة :  'استشــارات جنائيــة'     دولة النزاع :  'مصر'

حدثت مشاكل مع زوجتى ولفقت لى جنحة ضرب وحكم على فى الجزئية باسبوع والزم بدفع 2001 جنيه تعويض موقت وفى الاستئناف حكم على ب24 ساعة والزم بدفع 2001 والمصاريف واتعاب المحاماة بعد تقديم محضر بشاهدة اخى من الاب على وقسما بالله العلى العظيم كذب ولكن الامر لله .... ولم انفذ الحكم حتى الان وكانت نصيحة المحامى الان ان اعمل اشكال ونقض فى الحكم وان احضر شهادات من جهة العمل حيث اشغل وظيفة محترمة وكذلك من رجال الادارة وكذلك من الوحدة المحلية بحسن السير والسلوك ..... والسؤال:

هل ذلك يفيد فى تاجيل تنفيذ الحكم حتى يتم الفصل فى النقض ... ام ماذا ؟


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  11/12/2006



الأخ الفاضل :

بخصوص الطعن فى النقض فهو واجب لأن الحكم الاستئنافى اصبح نهائيا بهذا الحكم ويجب أن تبادر بالطعن بالنقض حتى لا يصبح الحكم باتا .

أما الاشكال فهذا أمر يخضع للسلطة التقديرية للمحكمة وإن كان الواقع العملى يقول أنه نادرا ما تم قبول اشكال وقضى بوقف تنفيذ الحكم  . والمحكمة التى سوف تنظر الاشكال هى نفسها المحكمة التى اصدرت الحكم . و الاسباب التى تسوقها للاشكال ليست من الاسباب التى تعتمدها المحاكم فى وقف التنفيذ .

ويجب ملاحظة أن لنظر الاشكال يجب أن تقدم نفسك للتنفيذ قبل الجلسة بمعنى أن حضورك سيكون وجوبيا .. فاذا ما رفضت المحكمة الاشكال سيتم التنفيذ عليك .. لذلك لا أنصحك بعمل ذلك حتى لا تتعرض لظروف سيئة بعد رفض الاشكال مثل الترحيل وما ستتعرض له فى هذا اليوم .

علما بان الحكم بالحبس 24 ساعة يتم تنفيذه فى قسم الشرطة  .. لذلك الأفضل البحث عن معرفة بمأمور القسم توفر لك ظروف اقامة عادية بالقسم لمدة يوم واحد لتنفيذ الحكم  أفضل من التعرض للاحتجاز فى المحكمة والترحيل وما يتضمنه ذلك من اهانة وبهدلة لا داعى لها .


أحمد حلمى 

المحامى بالنقض 

www.almohameen.com

 


  اسعد هيكل    عدد المشاركات   >>  68              التاريخ   >>  11/12/2006



الاشكال في تنفيذ الاحكام الجنائيه يتوقف قبوله و القضاء بوقف تنفيذ االعقوبه ان تكون هناك اسباب قويه و جوهريه استجدت بعد صدور الحكم تحول دون تنفيذه مثل التنازل و التصالح من المجني عليه و اعتقد انه في حالتك هذه امر غير وارد كما استنبطنا مما ذكرت و نرجو ا يكون ممكنا .

اما عن ما ذكرته من تقديم شهادات ما بحسن السير و السلوك فهذا امرا لا يقيد محكمة الموضوع بالحكم بوقف التنفيذ و لكن يمكن القول انه لا سبيل امامك سوي عمل نقض في الحكم و ان تضمن النقض شق مستعجل بطلب وقف تنفيذ العقوبه  في هذه الحاله عليك ان تسعي في استعجال تحديد جلسه امام محكمة النقض لنظر الشق المستعجل و المثول امام محكمة النقض بشخصك يوم الجلسه .

مع بالغ تمانينا لك بالتوفيق و السداد .

اسعد هيكل



  اشرف فرحات    عدد المشاركات   >>  18              التاريخ   >>  15/12/2006



اشكر لكل من اجاب

بس الواضح ان الموضوع لا يستاهل تكاليف النقض والاشكال ووجع ساعة ولا كل ساعة فانا مع تنفيذ الحكم هذا من جانب اما من جانب اخر اذا كان المحكوم عليه لا يرغب فى التنفيذ ولو ساعة مش اربعة وعشرين ساعة فلابد عليه من التصالح مع المجني عليها ويتم ذلك عبر المحامين ولكن من محامي المجني عليها بتوكيل خاص بالتنازل والتصالح ويتم ذلك امام النيابة العامة وفقا لنصوص قانون الاجراءات الجنائية المستحدث ويصدر امر وفقا لنص المادة 18 مكرر بوقف تنفيذ العقوبة فورا من النيابة

والله الموفق


المكتب العربي للمحاماة والاستشارات القانونية

المستشار اشرف سعيد فرحات

www.arlso.com

arlso2006@hotmail.com

http:www.facebook.comgroupsfarahatx1

شارع الجمهورية عابدين القاهرة رقم 14

01124740427


  علاءالامير    عدد المشاركات   >>  44              التاريخ   >>  16/12/2006



مادة [55]من قانون العقوبات المصرى
يجوز للمحكمة عند الحكم فى جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد على سنة أن تأمر فى نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون ، ويجب أن تبين فى الحكم أسباب إيقاف التنفيذ.
ويجوز أن يجعل الإيقاف شاملاً لآية عقوبة تبعية ولجميع الآثار الجنائية المترتبة على الحكم.


علاءالامير
المحامى


  اسعد هيكل    عدد المشاركات   >>  68              التاريخ   >>  16/12/2006



الاستاذ المحترم / علاء الامير  

عودتك بعد هذا الغياب القصير اسعدتنا كثيرا و مشاركتك العاليه الاخيره انعشتنا تذكيرا  و هو الامر الذي اذهبني مجددا الي قانون الاجراءات  الجنائيه فوجدت النص التالي و هو نص الماده (479) و الذي قرر :

  

لكل محكوم عليه بالحبس البسيط لمدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر أن يطلب بدلا من تنفيذ عقوبة الحبس عليه تشغيله خارج السجن ، وفقا "لما هو مقرر بالمواد 520 وما بعدها ، وذلك ما لم ينص الحكم على حرمانه من هذا الخيار"

ومن ثم اقرر بهذا الطرح الجديد كحل اراه بات هو الحل الوحيد و الاخير اذا ما استهلكت كل الحلول السابقه  .

.



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 425 / عدد الاعضاء 54