اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محب العدل
التاريخ
7/10/2011 7:09:29 PM
  16 غرامة جنائية عن جريمة واحدة.. صدق أو تصدق!!؟؟      

القضية التالية هي واقعة حقيقية، حدثت لي شخصياً، وتفاصيلها كالتالي:
قبل أسابيع ذهبت إلى إدارة المرور لتجديد (ترخيص سيارة)، وكان مطلوب التأكد من أي مخالفات قد تكون على المركبة، وبالفعل كان من ضمن المخالفات: مخالفتين اثنتين (رادار) عن السرعة الزائدة، والعجيب أنهما كانا بنفس التاريخ (اليوم والساعة بل والدقيقة) وفي شارع واحد لا يتجاوز الكيلومتر، ويؤكد ذلك وجود صور رادار بلوحة أرقام السيارة  يظهر فيها المكان والزمان..
قلت للموظف المختص: ما المطلوب مني إزاء الغرامتين؟
أجابني: دفعهما وبكل بساطة.
قلت: لا يلزمني إلا مخالفة واحدة هي (تجاوز الحد الأقصى للسرعة المحددة على الطريق) .. وليست مشكلتي أنكم وضعتم على ذلك الطريق رادارين أو 10 أو حتى 100 رادار، فهي مجرد وسيلة لإثبات المخالفة، وتعدد وسائل الإثبات لا يلزم منه بالضرورة اعتبار أننا أمام جرائم متعددة.
قال: القانون هو القانون.
أجبته: لا يوجد أي نص في القانون يدل ولو بشكل غير مباشر على أن إثبات مخالفة السائق للحد الأقصى للسرعة المحددة على الطريق.. بأكثر من رادار يجعلنا أمام أكثر من مخالفة
....
القصد جلست في نقاش معه، وانتهى إلى أنه لا يملك إلا تطبيق ما اعتاد عليه، وذكر لي مثال على سائق استمر متجاوزا للسرعة المحددة على طريق سريع وتم تصويره من قبل 8 رادارات في نفس الساعة، وقال لو فرضنا أنه عاود السير في ذات الوقت على ذات الطريق بحيث تم تصويره 8 مرات مرة أخرى فهل سنكون أمام جريمة واحدة؟
أجبته: لو افترضنا أنك رأيت ذات السائق يتجاوز مركبة أخرى من اليمين ثم يواصل سيره في المسار الأيمن حتى تجاوز 3 أو 8 مركبات.. فهل سنكون أمام جريمة واحدة أم جرائم متعددة لكل واحدة منها مخالفة منفصلة؟
وفي الأخير قال: لا حل لك إما دفع الغرامتين معا أو يحال الموضوع إلى المحكمة.

أتمنى أن يدلي كل من يقرأ هذا الموضوع برأيه في المشاركة، للتوصل إلى أقرب حل منطقي للإشكال..
هل تتفقون معي أننا في القضية المرورية محل المشاركة نكون أمام جريمة واحدة مستمرة تعددت وسائل إثباتها وليس أمام جرائم متعددة؟
أليست هذه الجريمة مشابهة من حيث موضوع الإشكال لما يلي:
1. ما لو تم إثبات حيازة شخص ما لأشياء يمنع القانون حيازتها بعدة كاميرات في فترات متعاقبة.
2. ما لو قام سائق المركبة بتجاوز عدة مركبات من المسار الأيمن.
3. ما لو قام سائق المركبة بإيقافها في مكان ممنوع لمدة ساعة مثلا؛ فتم تحرير عدة مخالفات عليه من عدة دوريات مرت على ذات المكان.


تحياتي وخالص تقديري


  احمد سويد    عدد المشاركات   >>  259              التاريخ   >>  11/7/2011



بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل : محب العدل

بداية أشكركم على هذا الطرح القيم الذي يدعونا لتنشيط الذاكرة القانونية التي كدنا أن نفقدها وسط هذه المتاعب السياسية التي تمر بها البلاد , ثم أما بعد ,,

أنا مع الرأي القائل باعتبار جريمة تجاوز السرعة القانونية جريمة وقتية تبدأ وتنتهي بمجرد إتيان السلوك المُجرم المتمثل في "الضغط على مزود الوقود لحين تعدي السرعة المقررة قانونًا " هذا هو الركن المادى المكون للجريمة والذي يبدأ وينتهي بمجرد تحققه وهو فعل تعدي السرعة ,  أما حالة الاستمرار في المخالفة فلا تدخل ضمن مكونات الركن المادي للجريمة وإنما هي نتيجة للفعل الاجرامي , حيث أن الاستمرار بمعناه الاصطلاحي إنما يلحق السلوك لا النتيجة ومن ثم يمكننا القول أن الجريمة محل المشاركة هي جريمة وقتية ذات أثر مستمر ... مثلا كجريمة الضرب المفضي إلى عاهة فإنها لا خلاف على اعتبارها من الجرائم الوقتية لا المستمر بالرغم من ذلك يمكنك أن ترى نتيجتها متستمرة كلما رأيت العاهة المتولدة عنها .. والقول بغير ذلك من شأنه أن يعطي نتيجة شاذة

أحمد سويد


أنت صديقي .  ولكن الحق أولى منك بالصداقة

ارسطو . . الأخلاق

 


  محب العدل    عدد المشاركات   >>  65              التاريخ   >>  12/7/2011



الزميل الكريم.. الأستاذ/ أحمد سويد
أشكرك جزيلا على مداخلتك القيمة، ومن باب زيادة التأكيد ليس إلا: حضرتك تتفق مع رأيي في أن المفترض في مثل الحالة محل المشاركة؛ هو غرامة واحدة فقط، ولا تتعدد تلك الغرامات حسبما تطبقه جهة الإدارة.. أليس كذلك؟
خالص شكري وتقديري


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2923 / عدد الاعضاء 62