اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
أحمد زكي
التاريخ
6/9/2003 5:22:00 AM
  أسئلة عن تطبيقات (الحِكر) في السعودية، من لديه المعرفة فليتفضل      

الحِكر هو شكل من أشكال التصرفات على العقار في السعودية.. (ونشأ بالأخص أيام الدولة العثمانية)

فيتم بموجب الحكر تملك المحتكر لمنفعة الأرض دون الرقبة وذلك مقابل مبلغ سنوي رمزي يدفعه المحتكر لصاحب الأرض.

على سبيل المثال: أعرف محتكرين لأرض في مكة المكرمة قيمتها حوالي 15 مليون ريال وتدر دخلا سنويا يزيد عن 600 ألف ريال. والعجيب في الموضوع أنهم يدفعون مقابل الحكر مبلغا وقدره: 300 ريال سعودي فقط (أكرر: 300 ريال فقط).

 وأغلب تطبيقات الحكر عمليا كانت في المدينة المنورة ومكة المكرمة (ولا أعرف السبب!؟)..

ويكون الحكر في العادة لفترات سنوية طويلة (40 أو 50 سنة)، وأحيانا لا يحدد الزمن.

الأسئلة:

هل يجوز أن يبيع المحتكر منفعته في الحكر؟*

 وكم يستحق صاحب الأرض من بيع المحتكر للمنفعة؟

هل النسبة هي 25% من ثمن البيع؟

وهل للحكر مدة زمنية معينة ينتهي معها الحكر؟

وإذا لم تحدد فترة الحكر، فهل تكون مدة الحكر إلى ما لا نهاية؟

 

كما أرجو تصحيح أي أخطاء وردت في المعلومات التي نوهت عنها أول هذا الموضوع، إن وجدت.

،،،

ولكم خالص التحية


  lawjar    عدد المشاركات   >>  15              التاريخ   >>  10/6/2003



 

  

أ0 أحمد

 

تحية طيبة

 

اسمح لي بالإجابة على استفساراتك والتي أوجزها على شكل نقاط اغتناما للوقت

 

-         الاستحكار هو عقد إجارة يقصد منه إبقاء الأرض للبناء أو الغراس وأحكام الوقف وحكوراته معظمها ناتجة عن الاجتهادات ولا توجد نصوص من الكتاب والسنة تنظمه ومن ثم يجب على علماءنا وقضاتنا إعادة النظر في الحكورات وتنظيمها في ظل أحكام الشريعة للقضاء على الخلافات الناشئة0 فضلا عن الظلم الذي يصيب الأرامل جراء العقود طويلة الجل حيث ليس من المعقول أن الأرض تساوي ملايين الريالات واجرة حكرها ملاليم

-         الحكر مطبق حسب علمي في الطائف وجمهورية مصر الشقيقة وربما كان لوجود الدولة العثمانية دور كبير في ذلك 0

-         يجوز للمحتكر بيع البناء الذي أقامه وكذا وقفه وأيضا يورث عنه طالما أنه بناه بإذن المتولي كونه ملكا له0

-         يمكن أن يكون هناك مدة زمنية للحكر إذا اتفق عليها

-         حالة انتهاء الحكر إذا لم يتم تحديده بمدة زمنية :

1-           حالة ما إذا رفض المحتكر دفع أجر المثل للأرض

2-           إذا زال البناء سواء بفعل المحتكر أو العوامل الطبيعية

-         والأجر في الحكر قد يزيد أو ينقص حسب الأحوال مثل زيادة قيمة الأرض

-         أن أساس تحديد النسبة التي ذكرتها هو حكم صادر من قاضي بمحكمة الطائف برقم 126 وتاريخ 15/3/1399هـ المتضمن أن لصاحب الأرض 255 ولصاحب الأنقاض 755% حيث ثبت لفضيلته أن هذه النسبة فيها غبطة ومصلحة لجانب الوقف وتم اقرار هذا الحكم وتأييده بقرار رقم 270 وتاريخ 11/2/1400هـ الصادر من رئيس مجلس القضاء الشيخ / عبد الله بن حميد وزال العمل به ساريا في السعودية كمبدأ

 

وهناك بعض التعاميم المتعلقة بالحكورات أورد لك أرقامها ويمكنك البحث عنها في ' كتب تعاميم الوزارة 'وذلك لضيق الوقت

-         تعميم رقم 192 / 12 / ت في 16/11/1398هـ بشأن الموافقة على القاعدة التي وضعت من قبل اللجنة المشكلة بالدراسة كيفية إزالة الضرر

-         تعميم رقم 12/110/ت في 22/6/1404هـ المتضمن الأوقاف المحكرة بحكورات قليلة لا تتناسب وقيمة العقارات في الوقت الحالي 0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  10/6/2003



تسلم الأيادي يا لوجار..

ولا حرمنا الله منك ومن خبرتك.

سأبحث في التعاميم وأرفق ما توصلت إليه منها..

لك خالص التحية.


  نايف     عدد المشاركات   >>  150              التاريخ   >>  11/6/2003



الأخ احمد

اتمنى ان تكون بخير

ادناه رابط به بعض الخيوط التي قد تفيدك

تقبل تحياتي

http://www.minshawi.com/case11.htm


  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  11/6/2003



يا هلا ويا مرحبا ويا مسهلا بالدكتور نايف..

يقولون من طول الغيبات جاب الغنايم:)

بالمناسبة يا دكتور نايف.. حاولت الاتصال بك عن طريق هاتفك الجوال أكثر من مرة لكن الجوال يبدو وكأنك غيرته.

ووالله العظيم المنتدى نور

وتسلم على مشاركتك


  نايف     عدد المشاركات   >>  150              التاريخ   >>  13/6/2003



ابوساره

كلك ذوق وكلك لباقه

سيدي... نعم لقد غيرت رقم جوالي

على كلِ لا زال رقمكم لدي وسوف اتصل بكم لاحقاً... ربما حين اصل إلى جدة حيث انني

اتوقع ان اكون فها قريباً لحضور مناسبة سعيدة , جعل الله ايامكم كلها سعادة وفرح

تقبل تحياتي

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 4320 / عدد الاعضاء 62