اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محامى مصر
التاريخ
1/30/2005 2:55:24 PM
  بعد رفع الحصانة البرلمانية عنه النيابة تأمر بحبس أيمن نور على ذمة التحقيق       

وافق مجلس الشعب برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور امس، علي رفع الحصانة البرلمانية عن النائب ايمن نور، للتحقيق معه امام النيابة بتهمة تزوير توكيلات منسوبة لعدد كبير من المواطنين، وعدد من الاسماء الوهمية علي اعتبار انهم من مؤسسي حزب الغد. وقال عمر الطاهر وكيل اللجنة التشريعية بالمجلس اثناء عرضه لتقرير اللجنة ان أيمن نور خالف الآداب العامة بصفته وكيل مؤسسي الحزب وقام بتزوير 1187 توكيلا، واضاف ان وزير العدل المستشار محمود ابوالليل تقدم بطلب الي مجلس الشعب لرفع الحصانة عن أيمن نور لاحالته للنيابة بناء علي موافقة النائب العام المستشار ماهر عبدالواحد علي مذكرة المستشار هشام بدوي المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا.
وقال الدكتور احمد فتحي سرور ان هذه القضية من الامور المستعجلة ويجب نظرها فورا، ورفض محاولات ايمن نور للتأثير علي قرار المجلس. وطالب منير فخري رئيس الهيئة البرلمانية الوفدية بمجلس الشعب، ايمن نور بالموافقة بنفسه علي رفع الحصانة البرلمانية عنه واجراء التحقيق معه بأي شكل من الاشكال، وقال
ان من مصلحته الا يترك هذه التهمة عالقة علي رأسه ورأس حزب الغد.
كما قال حسين مجاور ممثل الهيئة البرلمانية للحزب الوطني ان مجلس الشعب يناقش مذكرة محالة إليه من وزير العدل، ومتضمنة وقائع منسوبة الي أيمن نور وطالبه بالمثول أمام جهات التحقيق.
وتوقع حيدر بغدادي ممثل الحزب الناصري ان تتم مساءلة أيمن نور عن اتصالاته بجهات اجنبية ومنها الولايات المتحدة الامريكية.
وقال خالد محيي الدين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع انه يوافق علي رأي بغدادي لانه من حق الحكومة والرأي العام ان تعرف خبايا هذه القضية.
وقال النائب فاروق المقرحي انه ينصح ايمن نور بالمثول أمام النيابة لأنه متهم في جناية تزوير.
ودخل أيمن نور مع عمر الطاهر وكيل اللجنة التشريعية في مشادة حامية انتهت بأن يقول عمر الطاهر لأيمن بلاش قلة أدب ومزايدة واحترم نفسك، وانت متهم بالتزوير في التوكيلات وهذا كلام النيابة وليس رأي اللجنة. وتدخل الدكتور سرور متهما أيمن نور بالتطاول علي النيابة واجراءات مجلس الشعب.
وكانت اللجنة التشريعية بمجلس الشعب قد وافقت علي رفع الحصانة البرلمانية عن أيمن نور للاسباب المرفقة في مذكرة النائب العام، ورفض ايمن نور الامتثال أمام اللجنة للاستماع الي اقواله في الاتهامات المنسوبة اليه، ورفضت اللجنة منحه أي مهلة أخري كما رفضت السماح له بسماع أقواله فقط وقررت رفع الحصانة لسؤاله أمام جهات التحقيق بعد عرض تقرير اللجنة علي المجلس لأخذ قراره النهائي فيه.
وتخلص الواقعة في مذكرة المستشار هشام بدوي المحامي العام الاول لنيابة أمن الدولة في القضية رقم 169 لسنة 2005 حصر أمن دولة عليا، وفيما أبلغت به إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالادارة العامة لمباحث الاموال العامة من ان التحريات دلت علي قيام ايمن عبدالعزيز نور عضو مجلس الشعب باصطناع توكيلات مزورة منسوبة لعدد كبير من المواطنين وعدد من الاسماء الوهمية علي اعتبار انهم من مؤسسي حزب الغد، لتقديمها للجنة شئون الاحزاب للحصول علي قرار بالموافقة علي تأسيس ذلك الحزب، بهدف توليد
القناعة لدي اعضاء لجنة شئون الاحزاب السياسية والمسئولين بأجهزة الدولة بأن هذا الحزب يحظي بجماهيرية كبيرة بين اوساط المواطنين ومن ثم الحصول علي الموافقة بتأسيس الحزب، فضلا عن الاستفادة من ذلك بإقناع هيئة المحكمة الادارية العليا للحكم له بتأسيس الحزب في حالة رفض ذلك من قبل اللجنة، وانه قد حصل علي الموافقة علي الطلب المقدم منه وموسي مصطفي موسي بتأسيس الحزب وذلك بتاريخ 27/10/2004. وقد أرفق
بالبلاغ صور ضوئية لعدد من التوكيلات المزورة، وانتهي المحضر المشتمل علي البلاغ الي طلب الاذن باتخاذ إجراءات ضبط التوكيلات المزورة وذلك  بتفتيش مسكن ومكتب عضو مجلس الشعب أيمن عبدالعزيز نور، لضبط مستندات وأوراق يحتفظ بها بمسكنه ومكتبه تتعلق بالواقعة. وقامت النيابة بضبط التوكيلات الصادرة عن مؤسسي الحزب البالغ عددهم 2005 أشخاص والمقدمة للجنة شئون الاحزاب، وثبت من الاطلاع عليها
ان الوكيل فيها كل من أيمن عبدالعزيز نور وموسي مصطفي موسي وذلك في اتخاذ الاجراءات لتأسيس حزب الغد، وان عددا منها منسوبا صدوره لمكتب توثيق معين في حين ذيلت بأختام تخص مكاتب اخري، فضلا عن اخري لا تحمل ارقاما للتوثيق بالمكاتب المنسوبة اليها، كما تبين ان جانبا كبيرا من تلك التوكيلات صادر عن مكتبي توثيق المعادي وشمال القاهرة.
وحيث انه بسؤال يلدس رشاد محمد رشاد- رئيسة مكتب توثيق المعادي- وباطلاعها علي التوكيلات المنسوب صدورها عن ذلك المكتب البالغ عددها 1201 توكيل- وذلك مما أمكن حصره وتجنيبه حتي ذلك الوقت من التوكيلات المضبوطة- قررت ان اربعة عشر توكيلا فقط منها صحيح وصادر عن جهة عملها ومكتب توثيق نادي المعادي، في حين ان بقية التوكيلات وعددها 1187 مزورة جميعها من حيث خاتم شعار الجمهورية والخاتم الكودي والامضاءات الممهورة بها المنسوبة لموظفي مكتب توثيق المعادي، ولان العديد من هذه التوكيلات تحمل ارقاما مسلسلة لم تصل قيود مكتب توثيق المعادي اليها ولعدة شواهد اخري علي تزويرها تتعلق بأسلوب العمل في المكتب للتصديق علي مثل هذه التوكيلات. هذا وقد انتقلت النيابة الي مكتب توثيق المعادي، وثبت ان مسلسل القيد الخاص بالتوكيلات في ذلك المكتب لم يصل الي الارقام الكبيرة المدونة علي العديد من التوكيلات المضبوطة والمنسوبة للمكتب، وبمطابقة عدد ثلاثة وثمانين توكيلا من التوكيلات- التي تبين انها قد تصلح للمطابقة لاشتمالها علي ارقام تصديق، وذلك علي الثابت بالسجلات- فقد ثبت ان
البيانات الخاصة بالوكيلين والوكلاء وموضوع التوكيل  وتاريخه، المدونة في تلك الدفاتر مغايرة للثابتة بهذه التوكيلات. وجار فحص باقي التوكيلات المضبوطة.
وحيث ان الواقعة علي النحو المتقدم تشكل جرائم التزوير في محررات رسمية واستعمالها وتقليد اختام حكومية المؤثمة بالمواد ،206 ،211 ،212 214 من قانون العقوبات. وحيث انه ولما كان من المقرر وفقا لنص المادة 99 من الدستور فإنه لا يجوز في غير حالات التلبس بالجريمة اتخاذ اية اجراءات جنائية ضد عضو مجلس الشعب الا بإذن سابق من المجلس. لذلك تعرض الاوراق علي السيد الاستاذ المستشار النائب العام للتفضل
بالنظر نحو اتخاذ اجراءات رفع الحصانة عن عضو مجلس الشعب أيمن عبدالعزيز نور لاتخاذ اجراءات التحقيق معه فيما نسب اليه.

وفور انتهاء جلسة مجلس الشعب الصباحية التى عقدت فى الساعة العاشرة وانتهت فى الساعة الثانية ظهرا وكان مدرج على جدول اعمالها النظر فى طلب رفع الحصانة عن النائب أيمن نور وانتهى المجلس للموافقة على رفع الحصانة خرج النائب أيمن نور إلى مكان انتظار السيارات داخل المجلس فوجد عدد من ضباط مباحث الأموال العامة ينتظرونه عند سيارته فسارع بالخروج من المجلس لاستقلال سيارة أجرة لمغادرة المجلس لكنه وجد تحصينات أمنية بالشارع والذى توقف المرور فيه وانتشرت به قوات الأمن وعلى الفور قام الضباط المتواجدين باستيقافه والقبض عليه تمهيدا لعرضه على النيابة .

وفى حدود الساعة الثامنة مساء تم عرض أيمن نور على النيابة التى تولت التحقيق معه واستمر التحقيق حتى الساعة الواحدة صباحا ثم قررت النيابة استكمال التحقيقات فى اليوم التالى وتم التحفظ على أيمن نور بسرايا النيابة . وفى صباح اليوم التالى استكملت النيابة التحقيقات مع ايمن نور ثم أصدرت قرارا بحبسه احتياطيا أربعة أيام على ذمة التحقيق .


  wagdy    عدد المشاركات   >>  38              التاريخ   >>  31/1/2005



لعل الجميع يعلمون إن المتهم برئ حيث تثبت إدانته ونأمل إلا يكون قضية رأى عام فتتضح البراءة بعد الطعن على حكم قد يصدر أمام محكمة النقض وتنجلى البراءة بعد عدة سنوان أو بالأقل شهور يمضيها هذا المتهم وراء القضبان وخلف الأسوار  

و0 ا


  الرويعى    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  31/1/2005



بما أن الأمر قد حدث فجأة فليس أمامنا إلا إنتظار ما تسفر عنه الأيام ونسمع فيه رد الاستاذ أيمن نور عما وجه إليه.

ولكن !

أليس في الأمر بعد الغرابة المثيرة للدهشة

أولاً : هكذا فجأة إكتشفوا الأمر ؛ فقط بعد أن تعدى أيمن نور الخطوط الحمراء بحديثه لاكثر من مرة بالصحف المصرية والقنوات الفضائية عن رفضه لتوريث الحكم بمصر وكذا مطالبته بتعديل نظام إختيار رئيس الجمهورية ؟

ثانياً : هكذا فجأة إكتشفوا الأمر ، فقط بعد الإشارة إلى أيمن نور والحديث عن دوره في المظاهرة السلمية التي توجهت الى قصر عابدين للمطالبة بذات الطلبات المذكورة عن التوريث والانتخاب ؟

ثالثاً : صدور الإذن من النائم العام وتلاحق الإجراءات بما فيها الجلسة الطارئة لمجلس الشعب لرفع الحصانة ورفض السماح بسماعه أو التأجيل ثم القبض عليه وكأن الأمر يتعلق بالقبض على جاسوس على وشك الفرار من البلاد ؟

مجرد تساؤلات

 


طه الرويعى  ـ  المحامي


  mughanny69    عدد المشاركات   >>  64              التاريخ   >>  1/2/2005



السلام عليكم

أنا أريد أن نناقش الموضوع من وجهة النظر القانونية والا فلا يخفى على كل ذي لب الدوافع السياسية وراء القضية

وعليه فإنني أضيف السؤال التالي لتساؤلات الزملاء الأعزاء  : ــ

هل تشترط لجنة الأحزاب عددا معيناً للمؤسسين ؟ وبالتالي نقول بأن المتهم قد لجأ للتزوير لإستكمال النصاب المطلوب

 


(وقولوا للناس حسنا )
محمد المغني


  elhaddad    عدد المشاركات   >>  52              التاريخ   >>  1/2/2005



تجديد حبس أيمن نور 45 يوما

وقاضي المعارضات يرفض اخلاء سبيله باي ضمان مالي

 

قرر محمد حسن قاضي المعارضات بمحكمة جنح عابدين امس تجديد حبس  الدكتورأيمن عبد العزيز نور عضو مجلس الشعب 45 علي ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة باشراف المستشار هشام بدوي المحامي العام لنيابة امن الدولة العليا صدر قرار تجديد حبس الدكتور ايمن نور بحضور طاهر الخولي وسامح سيف رئيسي النيابة كانت المحكمة قد عقدت جلستها امس وسط اجراءات امنية مشددة واكتظت القاعة بأعضاء حزب الوفد والجمهور.

حضر السيد أيمن نور يرتدي روب المحاماة ويلف رقبته بكوفية لونها برتقالي ويرفع علم حزب الغد.

ونودي السيد أيمن نور الي غرفة المداولة وتم السماح للدفاع فقط بالحضور معه وطالب رئيس النيابة باستمرار حبس النتهم لان التحقيقات مازالت مستمرة.

ترافع السيد ايمن نور عن نفسه في حضور الاستاذ سامح عاشور نقيب المحامين والأستاذ ناصر امين المحامي.وطالب الدكتور ايمن نور بالافراج عنه باي ضمان مالي حتي يتمكن من حضور جلسات الحوار الوطني.ونفي السيد أيمن نور الاتهامات الموجهة اليه في جلسات التحقيق.

وقال انه تسلم التوكيلات من الناس ولا يعلم ما اذا كانت مزورة من عدمهوطلب الافراج عن نفسه مشيرا الي انه رجل سياسة.كما طالب الاستاذ سامح عاشور بالافراج عنه ودفع بانتفاء جميع الاتهامات الموجهة اليه.

وقال الاستاذ سامح عاشور ان السيد أيمن نور عضو مجلس شعب ورجل قانون وصحفي له مكانته ولا يخشي من هربه وانه ليس في حاجة الي التزوير.

وقرر قاضي المعارضات تجديد حبسه 45 يوم.



  elhaddad    عدد المشاركات   >>  52              التاريخ   >>  1/2/2005



وتم امس ترحيل الكتور أيمن نور الي سجن استئناف القاهرة لقضاء عقوبة الحبس الاحتياطي....


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  1/2/2005



   Middle East Transparent

6  يونيو 2004

شفــــاف الشــــرق الأوســــط

الدكتور ايمن نور:

- الفساد ينخر في جسد مصر

- يجب على الحكومة المصرية الاستقالة أو الانتحار

- الحكومة المصرية رهنت مصر لشركات يهودية

تدعم الاقتصاد الإسرائيلي

 

اجري الحوار:سامح سامي

الدكتور ايمن نور عضو مجلس الشعب المصري، ويعد من المشاغبين في البرلمان. فحين يذكر مجلس الشعب يتبادر إلى الذهن الدكتور فتحي سرور سيد قراره، الدكتور كمال الشاذلي وزير شئون مجلسي الشورى والشعب. والدكتور ايمن نور الذي يخرج علينا كل أسبوع في جلسات مجلس باستجواب لأحد الوزراء والمسئولين لمواجهة فسادهم. أجريت معه هذا الحوار؛ لانه- من وجهة نظري- أفضل ممثل للشعب في البرلمان ولكشف الفساد الذي ينخر 'جسد' مصر.

 

 من المعروف أنه كان وفدياً؛ ولكن لأسباب سياسية اختلف مع حزبه. عمل صحفياً في جريدة الوفد منذ صدورها عام 1984. وعمل مديراً لمكتب جريدة الحياة اللندنية بالقاهرة، ومراسل للإذاعة الفرنسية. عام 1995 حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة تاريخ القانون وفي نفس العام انتخب عضواً بمجلس الشعب وأعيد انتخابه عام 2000. ويؤسس الآن حزب الغد الليبرالي...

 

* اعرف انك كنت من الأعضاء البارزين في حزب الوفد، فما الذي جعلك تؤسس حزب الغد. فمن الممكن أن تنضم لأي حزب أخر غير الوفد وتستطيع أن تصلحه أو تعمل من خلاله؟!

 

** نحن ننتمي إلى تيار قديم في مصر هو التيار الليبرالي. هذا التيار لسنوات بعيدة فقد كل فرص التمثيل الحقيقي ثم في مرحلة لاحقة مع بداية عودة الأحزاب في مصر. وعاد الوفد باعتباره قمة الهرم الليبرالي ما قبل الثورة، وكان هذا التمثيل لا يجسد كل الجسد الليبرالي الكبير في مصر. ودوما كان الوفد لا يمثل إلا قمة هذا الهرم، وليس كل الهرم. وكان هناك تيارات مثل الأحرار الدستوريين والسعديين ينتمون لهذا التيار ولكن ليس داخل الوفد. ورغم ذلك فكان الوفد له الكفاءة السياسية التي تسمح له التمثيل الجيد لهذا التيار، حتى لو كان هذا التمثيل غير كامل.

 

 وبعد وفاة فؤاد سراج الدين وانحصار الممارسة الليبرالية داخل الوفد أصبح أمام الليبراليين خيارين:  الأول أن يعملوا تحت لافتة غير اللافتة التي يؤمنون بها؛ لأن الوفد غيّر انتماءاته الليبرالية وتوجهاته السياسية إلى حد كبير. وبدأنا نسمع رئيس الوفد(الدكتور نعمان جمعة) يعلن حل مجلس الشعب وتعيين نحو 200 شخص يختارهم رئيس الدولة، وهذا كلام لا ينتمي إلى الدستور أو الليبرالية. والخيار الثاني فهو خلق قناة جديدة أو لافتة جديدة تحت التيار الليبرالي الذي جزء كبير منه لم يدخل الوفد وجزء كبير خرج منه. وتمثلت هذه القناة في حزب الغد الليبرالي الذي لديه من الجذور التاريخية والرؤى الشابة ما يجعله أن يقول إنَّه الوريث الطبيعي لتولي منصب التحدث باسم التيار الليبرالي.

 

واذا استعرضت الأسماء مثل مني مكرم عبيد وموسي مصطفي موسي ابن مصطفي موسي زعيم الطليعة الوفدية ومحمد عفت السادات وسامي سراج الدين والعائلات الليبرالية المصرية بالإضافة إلى وجود اسماء شابة ليبرالية لن تنضم إلى الوفد تعرف أن هذا الحزب الممثل الطبيعي لهذا التيار. أما فكرة دخول أحزاب مصرية أخري ومحاولة إصلاحها فهي فكرة ضعيفة؛ فالأحزاب المصرية الآن أما أحزاب مهمشة أو أحزاب ليس لها وجود أصلا. وقيادات الأحزاب الآن قيادات الحرب العالمية الثانية. مصر في الوقت الراهن تحتاج إلى الأحزاب الشابة التي لها مستقبل.

 

* ألا تجد أن موقفك يشبه إلى حد كبير ما فعله الزعيم مكرم عبيد الذي اختلف مع مصطفي النحاس، فأصدر الكتاب الأسود وأسس الكتلة الوفدية، وانشق عن حزب الوفد؟. 

** هناك حالة من حالات لعنة الانشقاق المفروض أن نصاب بها؛ ولكن نحن امتداد تاريخي للتيار الليبرالي بل نحن استكمالا لدوره. هناك بالطبع أفكار مشتركة بيننا وبين الوفد. ولكن نحن لدينا رؤية أوسع من حزب الوفد. كما إنني انفصلت من حزب الوفد، ومن عملي في مارس 2001 لأسباب سياسية. ولم أعد لعملي حتى الآن.

 

* قرأت أن هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا أقرت أنكم متميزين عن باقي الأحزاب الموجودة في تبني نظرية الطريق الثالث بعد تمصيرها، فما هو الطريق الثالث؟.

** نحن ننتمي لتيار ليبرالي ولكن ليس بالضرورة أن نكون تعبير أو انعكاس للرأسمالية. نحن نمثل اليمين؛ لكن اليمين الوسط. أي نؤمن أن للرأسمالية أخطاء ايضا، كما نؤمن ان الاشتراكية مليئة بالأخطاء. وقد دفعنا ثمن هذه الأخطاء، وستظل الأجيال القادمة تدفع ثمن الفاتورة الاشتراكية. نحن حزب ليبرالي؛ لكن منحازون للأكثر فقرا. ومعني ذلك أن هناك طريقاً ثالثا ليس هو اليسار أو الاشتراكية أو الرأسمالية. إنما هو الرأسمالية الاجتماعية أو الليبرالية الاجتماعية. وهذا التيار في مصر يمثله حزب الغد وفي بريطانيا يمثله توني بلير وجوسبان في فرنسا وشرودر في ألمانيا. وهو تيار إصلاحي للرأسمالية نابع من البيئة الاجتماعية والظروف التاريخية.

 

* يا دكتور ليّ اعتراض على برنامجكم الحزبي الذي يتناول الليبرالية بالشرح والتكرار، وتناسي أن يتحدث عن العلمانية أو التنوير أو الديمقراطية؟.

** في الحقيقة أخذنا في الاعتبار هذه المصطلحات، ولنا رؤية في مسالة العلمانية فنحن نؤمن أن الدين لله والوطن للجميع. ونقدس حق المواطنة والوحدة الوطنية والحرية الدينية. ولكن نختلف مع الأفكار العلمانية المطروحة من قبل البعض المتعلقة بالأديان. فنحن نعتقد أن الدين يلعب دوراً رئيسياً في المجتمع. وقد كتبت 21 مقالا عن الطريق الثالث وأوضحت فيها رؤيتنا حول العلمانية والتنوير والتسامح والديمقراطية. فنحن لم نغفل العلمانية أو التنوير ولكننا نركز – من خلال وجهة نظرنا- على الليبرالية.

* من المعروف انك من الأعضاء القليلون الذي يتحدثون عن الفساد المنتشر في مصر.. فأرجو منك توضيح بعض الاستجوابات التي تقدمت بها إلى مجلس الشعب.

** أظن أن ظاهرة الفساد أصبحت في مصر متفشية ومتنامية وخطيرة. وأري أن مواجهة الفساد ليست مواجهة حالات فردية. وليس دليلا أن هناك مواجهة للفساد أن هذا الوزير أو ذاك دخل السجن؛ لأن في مقابل هذا الوزير جيش من الوزراء يستحقوا أن يضعوا بالسجون نتيجة الفساد أو نتيجة الممارسة الخاطئة التي تحقق نتائج أسوء من الفساد. وذلك نتيجة الإهمال مثل ما حدث في المونديال حيث لم تحصل مصر على أي صوت لاستضافة كأس العالم لعام 2010، فهذا إهانة لمصر أمام العالم. ونحن نناقش الآن في مجلس الشعب: كيف أتي هذا 'الصفر'، وكيف نستطيع أن نري هذا الصفر: الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والعلاقات الخارجية. وكل هذه القضايا فشل حكومي.

 

وقد تقدمت بعدة استجوابات منها أزمة الفقر ورغيف العيش وارتفاع الأسعار. وأزمة الدين العام المحلي الذي ارتفع إلى أن وصل إلى 91% من الناتج المحلي الإجمالي. وهذه نسبة تكاد أن تنفرد بها مصر فقط. وهذه النسبة خطيرة جدا تتجاوز خط الحدود الآمنة التي تكون عند 50% أو 60%. الدين العام المحلي يلتهم كل معدلات التنمية في مصر. والمؤشرات الاقتصادية في مصر تتجه عكس مؤشر الدين العام المحلي الذي يقلل فرص الاستثمار والتنمية، وهذا أمر مزعج. واستجواب عن أموال التأمينات التي حاول الحكومة ضياعها. واستجواب بنك القاهرة والفساد في قطاع البنوك. وهناك 132 استجوابا لم يناقشوا حتى الآن.

 

* وماذا عن الاستجواب الذي تقول فيه إن مصر مرهونة؟.

** تقدمت باستجواب عن السندات الدولارية، وهذه الصفقة تمت بدون علم مجلس الشعب تفيد بإصدار سندات دولارية بقيمة مليار و200 مليون دولار. والعقد السري لهذه السندات حصلت عليه والذي ينص على رهن جميع الأصول المصرية التي تدر عائد أو دخل باستثناء السفارات ووزارة الدفاع. ورهن هذه الأصول يشمل قناة السويس و الأهرامات الثلاثة والطريق الصحراوي ومستشفي قصر العيني الفرنساوي. كل هذا رهن لسداد قيمة هذه السندات بالإضافة إلى أن هذا الرهن تم لشركات يهودية

* الضرر في الرهن وليس في ديانة هذه الشركات..

** لا اعلق على أنها يهودية. لكنها تدعم الاقتصاد الإسرائيلي، وهذا ما يهمني. والحكومة التي تتعاقد مع مثل هذه الشركات في مثل هذه الصفقات حكومة يجب آن تستقيل أو تنتحر إذا كان عندما ضمير.

 

تعليق: لأننا لسنا من دعاة الرقابة، فقد نشرنا مقابلة النائب المصري كاملة، مع تحفّظنا الشديد على إطلاق إتهامات ضد 'شركات يهودية' بدون تسمية، ثم تبرير هذه الإتهامات التي لم يثبتها حضرة النائب باتهامات مفادها أن هذه 'الشركات اليهودية' تخدم 'الإقتصاد الإسرائيلي'.

 

 

 

1

"خيبتنا في نخبتنا"


  درولي    عدد المشاركات   >>  107              التاريخ   >>  2/2/2005



بعد قراءة هذه المقابلة ، وما فيها من مفاجأة رهن كل قطاعات مصر ومؤسساتها بما فيها الأهرامات الثلاثة !!! فان الغريب هو ان يترك ايمن نور منذ صيف 2004 وحتى الآن بدون ان تلفق له التهم ، فتركه يتنفس حتى الآن دليل قاطع على رحابة صدر النظام وكفالته لحرية التعبير ‘ بل ان ترك الحكومة لكل من قرأ تلك المعلومات دون تلفيق التهم المناسبة له دليل على الأريحية في التعامل مع الحاقدين !!


علاء عمر


  محامى مصر    عدد المشاركات   >>  56              التاريخ   >>  3/2/2005



       منظمات حقوقية تندد بالقبض على أيمن نور

أصدر عدد من المنظمات الحقوقية في مصر بيانات تستنكر القبض على أيمن نور- رئيس حزب الغد الليبرالي وعضو مجلس الشعب- واعتبرته رسالة لجميع قوي المجتمع المدني.

وأكد البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان أن مجريات هذه القضية الغامضة وإجراءات مجلس الشعب بشأنها ومخالفته للائحته الداخلية في هذا الصدد تثير شكوكًا عميقة حول مغزى هذا الإجراء وتوقيته في بداية عام سيشهد الكثير من الأحداث، مثل: الانتخابات البرلمانية والاستفتاء علي رئاسة الجمهورية وبداية انعقاد الحوار الوطني.

وتساءل البيان هل الهدف هو رسالة واضحة وصريحة لنشطاء العمل السياسي والأحزاب السياسية بالكف عن التعاطي مع المطالب السياسية الإصلاحية؟! أم أن الهدف هو إسكات النشطاء المشهود لهم بالفاعلية والتأثير وإقصائهم عن الساحة في توقيت حاسم؛ لتخلو الساحة لتيار معين وأنصاره والمهللين له، مضيفًا أنه ليس ببعيد ما حدث مع أعضاء برلمانيين في العام الماضي، حيث أهدرت حقوق البرلمانيين الذين يدافعون عن حقوق ناخبيهم من المواطنين، فهل يمكن الحديث عن حقوق المواطن العادي؟!!

وشدد البرنامج العربي على مخالفة ما جرى للدكتور أيمن لجميع الأعراف والمواثيق الدولية وللدستور المصري واللائحة الداخلية لمجلس الشعب، الأمر الذي يصم هذا الإجراء بكونه عملاً ذا أهداف سياسية تبغي مصالح ضيقة، وناشد السلطات المصرية ضرورة إخلاء سبيل الدكتور أيمن نور فورًا، ودون قيد أو شرط، كما ناشد جميع قوي المجتمع المدني التضامن مع رئيس حزب الغد فيما يتعرض له، وأعلن البرنامج بداية حملة دولية وعربية للتضامن مع نور.

ومن جانبها فقد أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن إدانتها لما تعرض له د. أيمن نور من معاملة مهينة وغير إنسانية أثناء القبض عليه واحتجازه في مكتب مباحث الأموال العامة لمدة 8 ساعات متواصلة؛ لما يشكله ذلك من مخالفة للمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب، التي صادقت عليها الحكومة المصرية عام 1986، وأصبحت وفقًا للمادة 151 من الدستور جزءًا لا يتجزأ من التشريع.

ووفقًا لما قاله د. نور في تحقيقات النيابة 'أثناء إلقاء القبض علي من أمام مجلس الشعب يوم 29/1/2005 في الساعة 3.30 عصرًً تم الانقضاض علي، وطُرحت أرضًا، وسُحب بنطلوني بشدة مما أدى لتمزيق أزرار البنطلون، كما تعرضت للضرب أسفل العين اليمنى وبالأيدي على الظهر مرات متوالية أيضً، وتعرضت للتفتيش 3 مرات وتم الاستيلاء على الموبايل الخاص بي'.   

وبعد انتهاء التحقيقات مع د . نور توجه به إلى مكتب مباحث الأموال العامة، وهناك تعرض للإهانة أيضًا 'وضع القيد الحديدي في يدي والآخر في أحد الأبواب، مما جعلني في وضع الانحناء لفترات طويلة، وتم منعي من دخول دورة المياه لفترات طويلة' على حد قوله .

وكان أعضاء حزب الغد قد نظموا مظاهرة أمام مبنى نقابة الصحفيين يوم الاربعاء احتجاجا على القبض على أيمن نور . ثم نظموا مؤتمرا جماهيريا فى نقابة المحامين فى اليوم التالى الخميس استمر حتى الظهيرة اعلنوا فيه احتجاجهم على القبض على رئيس الحزب .


محامى مصر


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 4217 / عدد الاعضاء 62