اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
عمر سكينجو
التاريخ
3/29/2002 8:20:00 AM
  محكمة العدل الدولية والمحاكمات الجنائية      

بما ان محكمةالعدل الدولية هى الاداة القضائية الرئيسية للامم المتحدة وتتمتع بالسلطات اللازمة لممارسة وظائفها الا ان الدول الاعضاء لم تعترف لها بولاية اجبارية فى نظامها الاساسى اى ان ولايتها اختيارية تستند الى رضاء الاطراف . وان كان الميثاق فى المادة 36 منه اوجب على الاعضاء من اطراف النزاع ان يعرضوا نزاعهم على محكمة العدل الولية .وتكون احكام محكمة العدل الدولية ملزمة للاطراف المتنازعة .وجل المنازعات التى طرحت على محكمة العدل الدولية كانت على الحدود بين الدول واشهرها قريبا النزاع حول ملكية جزر حنيش بين اليمن ودولة ارتريا والحدود بين البحرين وقطر ..الخ .واختصاص محكمة العدل الدولية بهذا تكون اطراف النزاع فيه دول وليس افراد . والسوال الذى طرح حول محاكمة الافراد الذين يرتكبون جرائم ذات طابع دولى ؟ لاى المحاكم يعرض المتهم ؟وقضية لوكربى كانت خير مثال ومن هنا جاء التفكير فى قيام محكمة الجنايات الدولية.التى لا وجود لها حتى الان رغم اجتهاد بعض الدول فى تعديل تشريعاتها حتى يتسنى لها ممارسة هذا الاختصاص مثال ذلك بلجيكا.وقد كانت اولى محاولات الامم المتحدة لقيام مثل هذه المحكمة سنة1948 حيث اصدرت الجمعية العامة قرارها 260 تدعو فيه لجنة القانون الدولى لدراسة امكانية قيام محكمة قضاء جنائى تختص بمحاكمة مرتكبى جرائم ابادة الجنس البشرى المنصوص عليها فى الاتفاقية الدولية.الا ان رد اللجنة الايجابى لم يجد التنفيذ. ومن الجرائم الدولية التى لا تجد محكمة لمرتكبيها اتفاقية حظر الاتجار بالاشخاص واتفاقيةقمع جريمة الفصل العنصرى .ومع تطور المجتمعات وسهولة الاتصال تطورت الجريمة وادواتها وتداخلت عناصرها مثل جرائم الارهاب واختطاف الطائرات وجرائم غسيل الاموال وعصابات المخدرات على المستوى الدولى والجرائم التى يرتكبها بعض الحكام . كلها تطلبت قيام محكمة الجنايات الدولية تابعة للامم المتحدة وقدبدات الان اجراءت انشاء هذه المحكمة بتكوين لجنة من القانونيين لتضع تصور لقيام المحكمة من حيث تشكيلها واختصاصها والاجراءت التى تتبع امامها...الخ وظلت اللجنةفىاجتماعات مستمرة اخرها فبل اسبوع .نتمنى من كان لديه المزيد المشاركة لتعم الفائدة ودمتم .


  نايف     عدد المشاركات   >>  150              التاريخ   >>  29/3/2002




الأخ عمر:

بعض الجرائم التي ذكرتها تنظمها اتفاقيات دولية مثل جرائم خطف الطائرات (اتفاقية مونتريال لعام..) , اتفاقيات اقليمية او معاهدات ثنائية بين الدول. وبالتالي فانه يجب النظر الى نصوص هذه الاتفاقيات او المعاهدات للنظر في كيفية محاكمة المجرمين.

من المشاكل التي يواجها القانون الدولي الجنائي هي صعوبة تطبيقة. وحقيقة ان محاسبة المجرمين الدوليين اصبح يخضع لمعيار امريكي او غربي وبالتالي فان مصداقية المحاكمة محل شك الدول النامية دائماً.

انا ارى, ان يكون هناك اتفاقية عالمية multilateral treaty تنظم جميع الأعمال الأجرامية التي تعد انتهاكا لأحكام النظام العام الدولي ومن ثم تخويل محكمة العدل الدولية الحق ان تنظر الفصل في مثل تلك الجرائم.

تقبل تحياتي...
نايف...

  عمر سكينجو    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  30/3/2002



الاستاذ نايف الشريف المحترم
سبق ان طرحت فكرة اختصاص محكمة العدل الدولية بنظر الدعاوى الجنائية وذلك بانشاء غرفة جنائية داخل المحكمة فى زمن عصبة الامم المتحدة وبعد حل عصبة الامم وقيام الامم المتحدة عادت الفكرة من جديد واصدرت المنظمة قرارها المذكور 1948الى لجنة القانون الدولى لامكانية قيام هذه المحكمة وعينت تلك اللجنة كلا من A.F.SANDSTR وJ.ALFARO مقررين للموضوع وانهياء توصيتهما بامكانية قيام قضاء جنائى دولى لنظرجرائم ابادة الجنس البشرى وغيرها من جرائم القانون الدولى .وانهما لا يوافقان على اختصاص جنائى لغرفة داخل محكمة العدل الدولية لتعارض ذلك مع نص المادة 34 من النظام الاساسى لهذه المحكمة . ومن هنا جا التفكير فى قيام المحكمة الجنائية الدولية وهى محكمة مستقلة تقوم على تطبيق القانون الجنائى الولى الذىيجد مصادره فىبعض نصوص الاتفاقيات الدولية التى تجرم بعض الافعال .او فى اتفاقية محددة تضع نصوصا مجرمة وتحدد لهاالعقوبات . وبذلك نكون امام قضا مستقل بعيدا عن تاثير الدول الكبرى بل بهذا يقفل الطريق امام تلك الدول التى تحاكم اليوم متهمين بارتكاب جرائم فى دول اخر ونجم هذا فى غياب مثل هذه المحكمة . ومن حسن الصدف ان النقى اليوم باحد الزملاء القانونيين من المشاركين فى لجنة الامم المتحدة التى تعكف الان على كيفية انشاء محكمة الجنايات الدولية ووعد مدنا بمعلومات كافية عن المحكمة .تشكيلها واختصاصها وتعيين قضاتها وكيفية تنفيذ احكامها...الخ

  هاني صالح    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  30/3/2002



ما سبق أن ذكره إخواني من تاريخ الفكرة رائع و لكن احببت أن أضيف عليه مايلي :

هناك مسودة اتفاقية مكتملة للمحكمة الجنائية الدولية و كان ذلك عام 1998م حيث تم الموافقة من قبل الجمعية العامة على بدء التوقيع على هذه الاتفاقية من خلال مؤتمر دعي إليه في روما و فعلا بدأ التوقيع عليه و لكن لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن . رغم أنه حتى تاريخ 26/ يونيو / 1999 كانت 82 دولة قد وقعت و قامت ثلاث دولة بإنهاء إجراءات التصديق . علما أن آخر موعد للتوقيع كان في 31 ديسمبر 2000
الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية طلبت وضع تعريف واضح للعنف و منها العراق و لبنان و اليمن و السودان و عمان و سوريا.

لمزيد من المعلومات شاهد هذه النبذة عن قصة المحكمة الجنائية الدولية باللغة الانجليزية :


http://www.munfw.org/archive/50th/ilc1.htm

 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3941 / عدد الاعضاء 62