اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
الوسيط
التاريخ
4/20/2004 12:05:00 AM
  سلاح التكفير هل يقضي على الإرهاب أم يغذيه ؟؟؟      

حينما قرأت مقابلة أجرتها جريدة الوطن السعوديه مع فضيلة المفتي  تملكتني الحيره من علمائنا ...

يرى المفتى أن قاتل رجل الأمن عن عمد يدخل دائرة الكفر ، لكنه لم يورد من الأسباب والبراهين والأدله ما يدعم رأيه حتى يكون مقبولا ومقنعا ... وسيكون رد هاؤلاء الثائرين جاهزا بتكفير آخريستوعب رجال الأمن بل والحكومه ... مساو له في المقدار ومضاد في الإتجاه ...  وسيجدون له من الأدله والبراهين ما يدعمهم ، وهي أدله محلية الصنع صنعها علماءنا أيضا ...

 

لعلمائنا جرأه على تكفير الناس لا توجد لدى غيرهم من علماء الأمه الإسلاميه ، لكنهم حينما يتعرضون للمواجهه مع غيرهم يرفعون شعار منهج أهل السنه والجماعه في التكفير ...  مع أن منهجهم يختلف عنه في سرعة التكفير والتشدد ....

 

ولهم منهج عجيب في الفتوى يتسم في فهم التوجه الرسمي ثم توجيه الفتوى بما يخدم هذا التوجه .... خذ مثلا  فتوى المفتى بجواز التأمين على الرخصه طالما أن ولي الأمر أمر به وهناك مصلحه في المستقبل .... إذا لماذا تمنع شركات التأمين التجاري عن العمل ، وتحارب بفتاوى وخطب .... وخذ مثلا رأيه في عدم مقاطعة البضائع الأمريكيه .... ورأيه في الجهاد في العراق حيث يرى وجوبه على أهل العراق أما غيرهم فلا بد من إذن ولي الأمر ... لا أدري كيف فصل بين مسلمي العراق وغيرهم ، ولا أدري كيف سيتسع باب الشريعه الواسع لهذه الفتاوى ... وحتى يحتاط المفتى حفظه الله عن كلام الناس فإن ..لحوم العلماء مسمومه ...

 

بضاعتنا في التكفير والتشدد ردت إلينا .....

 

هذا نص المقابله الكامل ، لمن أراد المزيد ... وقد نشرتها جريدة الوطن السعوديه بتاريخ 19

- 4 - 2004 م

 

رجال الأمن مجاهدون ومن قتلهم بغير حق دخل في دائرة الكفر
آل الشيخ : كيف أثق بأناس يطعنون في
الأمة ودينها وثوابتها وقيادتها ويقولون فيهم الأكاذيب والأباطيل

عبدالعزيز آل الشيخ

الرياض: محمد البقمي
حذر سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الشباب مما تروجه بعض وسائل الإعلام من دعايات وأفكار مغرضة تهدف إلى زعزعة الأمن في البلاد.
وقال سماحته خلال المحاضرة التي ألقاها في جامعة الإمام يوم أول من أمس بحضور مدير جامعة الإمام الدكتور محمد السالم ووكلاء الجامعة وحشد كبير من طلاب كلية أصول الدين "أيها الشباب إن بلادكم في ظروف قاسية وأحوال عصيبة، نعم نمر بتلك الأحوال والشدائد ويزداد تكاتف الأعداء وتكتلهم وتعاونهم ضد هذا الدين والمنتسبين إليه، فمن حرب مستعرة وفتن قائمة وإعلام جائر، وتسلط من كل الأعداء ضد هذا الدين وضد المنتسبين إليه؛ ضد هذا الدين وضد تعاليمه وقيمه، ضد فضائله وأخلاقه، وضد معتقده ومسلماته حرب يقودها أعداء الإسلام على اختلاف مللهم ونحلهم واتجاهاتهم الفكرية والاقتصادية فقلوبهم التقت على هدف واحد، هو الحرب على هذا الدين وعلى أبنائه المنتسبين إليه، لماذا؟ لأنهم رأوا أن هذا الدين يغزو كل مكان وأصبحت تعاليمه الفاضلة وقيمه المستقيمة تنفتح لها القلوب وتتقبلها النفوس وتؤمن بها الفطرة السليمة، لذا فعلى المسلمين أن يعودوا إلى دينهم قبل كل شيء، إن هذا الدين عصمة لأهله إن هم تمسكوا به (و لينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز، الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتو الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور)".
وأضاف سماحته " إخواني إن شباب المسلمين أمانة في أعناق الكل من حيث التربية وإصلاح الأخطاء والحماية من التأثر بالآراء والأفكار المخالفة لهذا الدين ولمنهجه المستقيم.
إن الساحة مليئة بأنواع من الآراء الأفكار التي تسبب فرقة شبابنا وتمزقهم شيعاً وأحزابا، والإسلام يدعونا للاجتماع والتآلف ويحذرنا من أسباب الفرقة والنتائج السيئة المترتبة على ذلك (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله).
وقال إن بلادنا تعاني حملات سيئة ومغرضة من فئات يريدون أن يكدروا صفو هذا البلد وأن يكدروا ما فيه من ارتباط واتفاق بين الراعي والرعية، وهذه الحملات تنوعت في أساليبها، فتارة حملات فكرية تأتينا وافدة لتقسم شبابنا وتمزق وحدتنا بأفكار وآراء هي بعيدة عن تعاليم إسلامنا تأخذ أحيانا مساراً قد يظن الظان أنها تريد الخير ولكن المتأمل في نتائجها والمتأمل في مداها يعلم أنها تريد الشر لهذا البلد ودينه (والله يعلم المفسد من المصلح)، فكيف أثق بأناس يطعنون في الأمة وفي دينها وثوابتها وفي قيادتها من قادة وأمراء وعلماء ويقولون فيهم الأكاذيب والأباطيل ويتهمونهم بما هم براء منه، ويدعون بهذا أنهم يريدون للمجتمع الخير والصلاح.
على الشباب المسلم الحذر كل الحذر من أي فكر يروج ومن أية دعاية، وليكن لديه اتزان وثبات وميزان يزن به الأقوال والأفكار والآراء ثم يقيمها التقييم الصحيح بعدما ينظر في حال الداعين إليها ويدرس تاريخهم وسيرهم الماضية وعلاقتهم بالآخرين؛ ماذا أرادوا وماذا قصدوا حتى يكون على بصيرة من أمره لئلا تخدع الأمة بالدعاية المضللة والأفكار الغريبة البعيدة عن الأمة ودينها.
إخوتي الأعزاء: بلادكم بلاد الإسلام وهي البقية الباقية نسأل الله لها الثبات والاستقامة. إنكم مستهدفون في دينكم وفي قيمكم وفضائلكم وفي نعمة الله عليكم وفي اتحادكم واجتماع كلمتكم فما تسمعون من محاولات من بعض المجرمين على اختلاف إجرامهم إما بأفكار يبثونها من خلال وسائل سلطوها على الأمة وعلى دينها وفضائلها أو من خلال أعمال إجرامية أرادوا بها النيل من هذه الأمة وزعزعة أمنها واستهدفوا رجال أمنها إجراماً وإمعانا في الجرم والإفساد، فعلينا ألا نقف موقف المتفرج من هؤلاء.
أعداؤنا حينما وصفونا بالإرهاب وأننا أهل سفك للدماء إنما أرادوا بهذا أن يجعلوها ذريعة للنيل منا وهم يعلمون أن ديننا براء من الإرهاب على اختلافه وإنما هو دين العدل الذي احترم الدماء والأموال والأعراض والذي يقول (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا أله إلا الله وأن محمداً رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة) وأنه احترم دماء المعصومين والمستأمنين وأنه حفظ حقوق الإنسان، هذا ديننا دين الحق والهدى فمن يشككنا فيه أو يحاول أن يغزونا بفكر منحرف فيجب أن يكون موقف الشباب المسلم منه رفض كل الدعايات المضللة والأفكار المنحرفة وأن يكون موقفه الاستنكار وإعلان البراءة من كل أولئك المجرمين على اختلاف طبقاتهم واتجاهاتهم.
وبعد هذه الكلمة التوجيهية أجاب سماحة المفتي على أسئلة الطلاب والطالبات على النحو التالي:
*
هل على طالب العلم المبتدئ في الطلب أن ينظر في الواقع السياسي؟ وهل لا بد من أن يكون له دور في ذلك؟
-
لا شك أن كل مسلم يحمل هموم الأمة، ولكن ينبغي في هذه المسائل أن يكون كل واحد منا يخطو على قدر مقامه وقدر علمه، وليس كل فرد مؤهلاً لأن يحتوي كل شيء. لا شك فهو يحمل هم أمته ويسعى في الإصلاح ولكن أشياء قد يقدر عليها وأشياء قد لا يدركها وأشياء وإن أدركها قد لا يستطيع بلورتها. فعليه أن يسعى قدر جهده، فإن لم يكن قادراً على الفهم فليوصل معلومته وآرائه إلى الجهات التي تقوم بتنشيط هذا الفكر وبلورته وتنفيذه، والأمور السياسية كل يدعيها من خلال ما يسمع ويقرأ أو نحو ذلك وهذه القراءة والاستماع للمعلقين قد لا تكون على حقيقتها.
*
يزعم بعض الناس أن سبب الإرهاب هو البطالة وقلة الأعمال والوظائف ويزعم آخرون أن سببه هو عدم حرية الكلمة والقول؟ فهل هذان سببان صحيحان؟ وما السبب الصحيح في رأي سماحتكم؟
-
المسلمون ينطلقون بآرائهم وأفكارهم ليس من أهوائهم بل من مصدر الكتاب والسنة فنحن محكومون بشرع الله هل يسوغ لي أن أنطلق برأي من نفسي لا دليل عليه، وأن يسمح لي أن أقول وأقول بما لا أعلم، الله يقول( ولا تقل ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا) فحرية الرأي في حدود الشرع وما أذن به الشارع أما حرية تعطي الانطلاق ليتكلم ويهذر بما لا يدري فليس هذا من مبادئ الإسلام، إخواني حتى في البلاد التي تسمعون عنها أن عندها حرية في الآراء وأن هناك أماكن كل يطرح فيها فكره وآراءه نراها لا تتجاوز سور ذلك المكان وإلا فالمخططون والسياسيون يعملون ويخططون رضي أولئك أو سخطوا، وإن أخذوا بآراء الناس فلاستئصال الحماس، لكن المخططين والمنظمين لا يهتمون لمن يقول وإنما تخضع خططهم لما يرونه ويظنونه من الأمور وكيف يرسمون خططهم وإن سمحوا للناس أن يقولوا ويكتبوا لكنها لاستئصال الحماس من النفوس كما قلنا، وإلا فالفكر ما وراء الستر الذي يقوم عليه أهل الفكر والتخطيط، أما مجرد الآراء فيسمحون لك بأن تقول إذا كان قولك لا يجاوز لسانك أما إذا رأوا فعلاً أخذوا على أيدي الفاعل، وتبنى سياساتهم على أفكار ناس متخصصين في هذا.
أما الدعوة بأن سبب الإرهاب هو البطالة، فميادين العمل فسيحة لكن بعض أبنائنا قد لا يرضى بأي عمل وبعمل دون عمل ولا يرضى بالمشقة والتعب. والأعمال تحتاج إلى مواصلة ومثابرة وما نسمع من توجه لدى المسؤولين بحل كل هذه المشكلات إن شاء الله هو محل اعتبار لكن على الجميع إذا رأوا تصوراً صحيحاً ودرسوه دراسة عميقة واستعانوا بمن لديه إدارك من علماء وغيرهم أن يرفعوا بآرائهم بعد التمحيص إلى الجهات المختصة بقصد النية الصادقة لا أريد نشراً في الصحف والإعلام والقيل والقال ولكن نصيحة سرية مقصود بها إيصال الخير وستجد الآذان الصاغية والقلوب الواعية، ولكن يا إخواني هذا الإرهاب الذي حل بنا هو من تسلط الأعداء الذين غاظهم أن رأوا بلادنا مرتبطة ببعضها بعضاً وغاظهم أن رأوا أن الدين هو الذي يحكم به في هذه البلاد.
*
طالبة تسأل: من مات ولم يغز...أو لم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق. هل تدخل المرأة في الوصف الثاني ولم تحدث نفسها بالغزو؟
-
أولاً النبي صلى الله عليه وسلم حينما سئل هل على النساء من جهاد قال جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة، كل مسلم يحمل هم المسلمين ويمدهم بدعاء الله وسؤال الله لهم أن يثبتهم ويوفقهم ويعينهم.
*
هل من مات من موظفي الأمن أمام من يسمون بالإرهابيين يسمون شهداء أم لا؟
-
يا إخواني رجال الأمن كما نعلم هم حراس للأمن وأناس عينوا في هذا الأمن ويؤدون واجبهم. فالتعدي عليهم بغير حق ما سببه، هذا لا يفعله إلا مجرم، ولو كان فيه مثقال ذرة من خير هل يوجه سهامه إلى أخيه المسلم الذي هو في ثغر من ثغور البلد، هؤلاء أرجو لهم من الله الشهادة، فهم في عملهم مجاهدون ومن قتلهم بغير حق دخل في دائرة الكفر.
*
الجهاد ذروة سنام الدين ماذا عنه؟
-
الرسول أثناء بقائه في مكة منذ الوحي إلى أن هاجر ما أمره الله بالجهاد بل أمره الله بالصبر والتحمل لماذا لأنه لو جاهد لقضى على الدعوة في مهدها وانتهت وما عنده أحد... أفراد يتبعونه والعدو أكثر منه فأمره الله بالصبر حتى هاجر إلى المدينة وأسلم الأوس والخزرج وهاجر المهاجرون وتكونت دولة الإسلام فجاء الإذن بالجهاد لمن قاتله أولاً ثم إذن بقتال العرب الآخرين، المهم أن الجهاد ينظر فيه إمام الأمة المسؤول عنها حيث إنه المسئول عن النظر في الجهاد، فإذا رأى ولي الأمر أن الوقت والظرف لم يحن فهل يزج بالمسلمين في قضايا لا يعلم لها نهاية، لا شك أن أعظم الجهاد أن نجاهد بالدعوة إلى الله وأن نجاهد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن نجاهد أنفسنا بالاستقامة وأن نجاهد رعيتنا بحملهم على الخير ودعوتهم إليه، أما الجهاد الأكبر فله ظروفه وأحواله التي ينظر فيها ولي الأمر، ولو كان لكل أن يجاهد بنفسه من غير استئذان ومن غير خضوع لقيادة ضاعت الأمة، انظروا إلى أيام التتار وخروج التتار على الأمة ما كان سببه غير أحد القادة في بلاد المسلمين الذي حاول مشاغلة التتار إلى أن أدى إلى خروجهم الذي سبب شراً عظيماً على الأمة، فالأمور تحتاج تدبيراً وسياسة حكيمة ورأياً سديداً وفكراً جيداً يضع الأمور في مواضعها.
*
طالبة تسأل عن نظام جمع التبرعات حيث يمنع في كليتها جمع التبرعات إلا أن بعض الطالبات يردن جمعها دون علم المسؤولات في الكلية؟
-
جمع التبرعات خير لكن ينبغي أن يكون له نظام، فخلال ربع قرن والتبرعات التي جمعت للأسف الشديد لم يقع كثير منها موقعه واستغلت في غير موقعها، لذا أرجو أن يكون التبرع منظماً وإذا كانت عمادة الكلية تمنع هذا الجمع إلا باستئذان فالواجب السمع والطاعة، ويجب أن من يقوم بجمع التبرع مشهود له بالخير والعدالة والاستقامة ثم معروف سبل ذلك التبرع وهل يوصل هذا إلى أهله.
*
لماذا السكوت على قضية فلسطين والعراق ونحن نرى الظلم الذي يعانونه من أمريكا وحلفائها؟
-
ما سكت الناس. استنكروا ما حصل للعراق وفلسطين وهذه أمور لا يكفي الاستنكار، وما من مسلم إلا ويستنكر ما يحدث، لكن نرجو الله أن يصلح ديننا وأن يجمع القلوب على طاعته، أعظم ما وقع الناس فيه...من إعراض عن دين الله وصدود عن شرع الله، الأمة عوقبت بصدودها عن شرع الله ولو أن المسلمين حكموا شرع الله وأن دول الإسلام المحيطة بهذا العدو حكمت شرع الله وعملت بدين الله لأعزها الله، ولكن أصيب الناس في عقيدتهم لأن القوة في يد الله وموازين القوى في يد الله (إن ينصركم الله فلا غالب لكم).
*
هل يحق لرجل الأمن أن يقتل أحد الإرهابيين إذا استطاع أن يقبض عليه وهل يواجهه وجهاً لوجه أم يحاول تفاديه؟
-
لا شك أن رجل الأمن يخضع لتعاليم من قيادته حسبما يرى فيه المصلحة فهو يتصرف حسبما رسم له وحسبما يبلغ من القيادة المختصة به لأنه لا يتصرف من تلقاء نفسه.
*
طالبة تطلب كلمة توجيهية عن الحجاب للمرأة المسلمة؟
-
يا إخواني هذا أمر مسلم للمسلمين أن الحجاب للمرأة المسلمة أمر ضروري يحملها على العفة والصيانة ويطهرها من تتبع الفساق والأراذل لها، والحجاب يقول فيه الله (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن) تقول عائشة كان النساء يشهدن الفجر مع رسول الله متلفعات بمروطهن لا يعرفهن أحد من الغلس، يا إخواني الحجاب خلق نساء النبي والصحابيات وخلق نساء المؤمنين قديما، الحجاب لا يرتاب فيه مؤمن يؤمن بالله واليوم الآخر، الحجاب وتغطية المرأة وجهها من أسباب صيانتها وعفتها وكرامتها، أول ما بدأ به المستعمر أن حاول خلع الحجاب من فتيات الإسلام حتى أوقعهن فيما أوقعهن فيه، فالحجاب سمات المسلمات وخلق المؤمنات لا يطعن فيه أو يرتاب فيه من في قلبه خير.
*
أستاذ يسأل ويقول إن ولي الأمر الذي تجب طاعته في الجهاد هو أمير الجهاد لا الأمير العام فما صحة هذا القول؟
-
قول غير صحيح ما ينطلق المسلمون إلا من إمامهم المسؤول عنهم اللهم إن يفاجئهم عدو لا استطاعة لدفعه فهذا شيء آخر، وإلا فلا بد للناس من سمع وطاعة، لأن تفلت الناس على مسؤوليهم نقص فمن رحمة الله بالأمة أن جعل لهم السمع والطاعة مفروضة عليهم لإمامهم (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
*
هل العراق يعد فيه الجهاد فرض عين وهل يلزم علينا أن نذهب إلى الجهاد في العراق؟
-
أما هم في أنفسهم (أهل العراق) فلا شك أن عليهم أن يدافعوا عن أنفسهم لأنهم ابتلوا في نفوسهم وفي أموالهم وبلادهم، فلا شك أنهم مدافعون ونرجو لهم التوفيق أما غيرهم فعليه أن يبدأ بسؤال الله والدعاء لهم وهم بأمس الحاجة إلى دعاء الله لهم، أسأل الله أن يخلصنا وإياهم وسائر المسلمين من كل بلاء.
*
توزع بين الحين والآخر بعض المنشورات التي تبث الرعب وتدعو إلى زعزعة الأمن فما حكم من يساهم في نشرها؟
-
من ساهم في هذا فهو آثم وداع إلى الفساد ومساعد على الشر والفتنة، وهذا والعياذ بالله إما أن يكون مستأجراً أو يكون في قلبه مرض وبغض للإسلام وأهله، فالمنشورات التي تحمل أفكاراً وقدحاً ونقداً بلا حق ليس هذا بالنصيحة، فالناصح والموجه يعلم طرقه.
*
هل قتل الذين يسمون بالإرهابيين من الجهاد على أرباب الشهوات؟
-
كل من يريد زعزعة الأمة والإخلال بأمنها فالنبي يقول (من أتاكم وأمركم جميعا على رجل يريد أن يفرق جماعتكم فاقتلوه بالسيف كائن من كان) لا بد للأمة أن تحمي نفسها، ولا ينبغي التغاضي عن المجرمين.
*
كثير من الناس يفسر الأحداث التي وقعت في بلادنا من تفجير وغيره أنه بسبب التنطع في الدين والغلو؟
-
هذا كذب وافتراء ليس عندنا تنطع ولا غلو نحن على منهج مستقيم، هذه فئة تريد ضرب الإسلام وأهله بأن تنسب كل خطر إلى تمسكنا بدين الله، تمسكنا بديننا هو السبيل في أمننا وتحقيق استقرارنا.
*
ما حكم التأمين على الرخص؟
-
لما طلب من الناس وألزموا به فالإنسان عندما يقتنع به أرجو ألا شيء عليه، لأنه طلب من ولي الأمر وفيه مصلحة في المستقبل.
*
لا ريب أن لأئمتنا من آل سعود حفظهم الله بيعة في أعناقنا وهذا شيء نعتقده وندين الله به لكن هناك من يأتي ويلبس على بعض الأغرار في هذا الأمر، هل من كلمة توجيهية في هذا الأمر؟
-
ولاة الأمر لهم حق على المسلمين السمع والطاعة لهم بالمعروف نصيحة التعاون معهم وحب الخير لهم، هذا البلد من الله عليه بالدعوة الصالحة والقيادة المباركة، فالشيخ محمد بن عبد الوهاب لما دعا إلى الله وفق الله الإمام محمد بن سعود بأن قبل هذه الدعوة وأحبها وارتضاها ودافع دونها إلى أن أظهر الله الحق وهذا فضل الله، أمراء آل سعود تعاقبوا على هذا الأمر منذ ذلك الحين حتى جاء دور الملك عبدالعزيز الذي جعله الله سبباً لوحدة البلد واستقراره وخيراته فقام رحمه الله وكافح ما يقارب 35 سنة إلى أن حمى الله به الحرمين، وتتابع أولاده بعده وفي عنق كل واحد منا بيعة له وأن نعلم أنها بيعة شريعة على الكتاب والسنة بيعة لولاة أمرنا، ولا أحد معصوم لكن يجب أن نعالج الأخطاء بالخير ولا نعالجها بالشر.
س ـ هل مقاطعة المنتجات الأمريكية هي من وسائل البراء؟
-
الرسول تعامل مع اليهود وتعامل المسلمون مع غيرهم. الوسيلة أن نقوي أنفسنا ونقيم مصانع في بلادنا فإذا استغنينا بمصانعنا نعم، أما أن نقاطع هذا لننفع هذا فليست وسيلة. والوسيلة أن نعود إلى أنفسنا ونقوي اقتصادنا، فإذا استغنينا بعد ذلك فالحمد لله.
*
ورد قول (لحوم العلماء مسمومة) المشايخ الذين يلقون الدروس المحاضرات هل يدخلون في ذلك؟
-
كل عالم يتقي الله ويقول الحق ويتحراه فإن انتهاك عرضه مصيبة وجريمة.

 


  ابو وائل    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  20/4/2004



الاخ الوسيط

ارجو ان ترفع نفسك عن اسلوبك هذا فلا تكن كالذباب لا يقف الا على القذر

يا اخي الوسيط

يقول النبي عليه الصلاة والسلام :

( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) .

وقال عليه الصلاة والسلام :

( لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض ) .

وقال عليه الصلاة والسلام :

( بين الرجل وبين الكفر : ترك الصلاة ) .

ومن المعلوم عند أهل العلم أن بعض العلماء الذين لا يكفرون تارك الصلاة يعتبر الكفر هنا الكفر الأصغر غير المخرج من الملة

فمصطلح ( كفر ) و ( الكفر ) و ( كافر ) هذه يراد به الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملة .

وهذا هو مراد فضيلة الشيخ حفظه الله

ارجو ان  يفهم هذا


  Faares11    عدد المشاركات   >>  13              التاريخ   >>  20/4/2004



المشكلة يا أخ الوسيط أنه نعم لن يفهم العامة ويفرقوا بين درجات الكفر حين تطلق بعموم لفظها على فئة من المسلمين ، ولعل المفتي فاته هذا التعقيب والتفصيل ، لكن الأمر هو مداره كما سبق وأوضحت لك مثالا من الحالة المصرية ، مداره على المزاج الأمني والبوليسي الذي ينتاب ولاة الأمر بين الحين والآخر ، وللأسف فإن المؤسسات الشرعية - ولها وجهة نظر معتبرة في ذلك - ، غالبا ما تتذبذب مع هذا المزاج الحاكم ، وعلتهم في ذلك لها وجاهة شرعية في حفظ الحالة العامة للأمن بالبلاد ، وهذا اجتهاد معتبر في السياسة الشرعية ، ولكن مع الأسف ولاة أمورنا لا يقدرون غالبا هذه الدوافع بعيدة النظر لتأمين مجتمعاتهم ، فيغريهم هذا الدعم الشرعي للمزيد من التنكيل والافراط في الحلول البوليسية .. حتى اذا انفجرت الأوضاع  وتفاقمت .. ساعتها اما أن  يرزقوا برجل عنده وعي وخبرة يهدئ الأمور ويحتويها كما ضربت لك مثلا بضابط امن الدولة الذي أصبح وزيرا للداخلية عندنا ، أو أن يظلوا على طريق السيف والبندقية حتى النهاية التي لا يعلم مدى سوءها الا الله

ومرة أخرى التكفير ظاهرة دخيلة ومؤقته على المملكة ليتها تحتوى بفقه أمني أفضل ، لأن الجميع خاسر والرابح في النهاية هم الأمريكان لو اشتعلت البلاد لا قدر الله


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  20/4/2004



من المعروف أن الدين والسياسة في الإسلام لا ينفصلان

فكلاهما مضبوط بمبادئ دينية وقواعد فقهية من مصدر واحد

ولكن الواقع شيء آخر

فبعد أن كانت السياسة ، يفترض ، أنها مسخرة لخدمة الدين

أصبح الدين الآن ، ومنذ زمن بعيد ، مسخرا لخدمة السياسة ولخدمة السلطان

ولعبة الفتاوى هذه ليست جديدة

وتاريخنا العربي والإسلامي مليئ بشواهد وحوادث لعبت فيها الفتوى دورا كبيرا في الحكم ودعم السلاطين

مثال الخلاف ( الفتوي ) الذي شب بشأن حرية الإنسان في اختيار الخليفة ، وحول شرط ( قرشية الخليفة ) كالفتوى التي أطلقها الإمام الأوزاعي بحق غيلان الدمشقي فكفره ، ثم أجهز عليه السلطان الذي جاءت الفتوى لتلبي مطالبه في تصفية المعارضة التي تؤمن بأن الخليفة ليس شرطا أن يكون قرشيا وأن المواطن المسلم حر في اختيار خليفته وحاكمه

وما زالت اللعبة مستمرة

والفتوى جاهزة لخدمة السلطان ، والشعب المسكين يصدق أن أولئك يخدمون الدين ويخافون الله .. وليس السلطان فقط

عندما خرج بعض السعوديين في مظاهرة سلمية من أجل العراق والتنديد بالعدوان الأميركي عليه ، خرج علينا أيضا الشيخ السعودي ليقول : إن التظاهر من فعل الشواذ وليس من عادات المسلمين

!!!

إنها فتوى تلبي مطالب السلطان وعلى قياسه تماما

ولكنها ضد الشعب تماما ، وضد حق الشعب في التعبير السلمي عن نفسه والتعبير عن موقفه من القضايا العامة

أما حرية الرأي والتعبير ، فهذه لا يختلف عليها أي شيخين فالدوس عليها من أولويات وشروط .. المشيخة!!م

عندما كان الجهاد !! في أفغانستان يخدم الأميركان ، كانت الفتاوى لا تعد ولا تحصى لدعم الأفغان بالمال والسلاح والرجال ، لأن النظام ، حليف الأميركان ، والفتوى جاءت في محلها لخدمة الطرفين

أما الآن ، فرأي الشيخ أعلاه ، أن الجهاد فرض على العراقيين فقط

شو جرى يا ترى

ولماذا انقلاب الموازين بحسب انقلاب رغبات السلطان

وكذلك الفتوى الشهيرة التي صدرت عن الشيخ ابن باز بتحريم شراء السلاح من الاتحاد السوفياتي أو التعامل معه ، وكان الخلاف السعودي المصري ( الناصري ) في أوجه آنذاك ، ولم يكن لمصر وسوريا مصدر للسلاح سوى دول الاتحاد السوفياتي ، وفتاوى كثيرة لو أذكرها هنا لأثارت الضحك والاشمئزاز

الآن ، من السهولة بمكان استصدار فتوى بحق أي معارض في السعودية وتكفيره ، لمجرد أنه معارض سياسي للنظام هناك ، ومن السهولة على النظام تسخير الفتاوى للقضاء على أي صوت حر أو معارضة لأنظمة تبطش بشعوبها وتهدر ثرواتها وتتحالف مع أعداء الوطن

الشيخ يفتي ضد المعارضة ، ولكنه ينسى أن يفتي بشأن المال العام المنهوب والعمولات التي تصب في جيوب الأميركان والمبالغ التي يتبرع بها الأمراء لبوش وغيره من قتلة العرب

وينسى أن يفتي للدعم اللوجستي المال وغيره الذي قدمته السعودية للأميركان إبان حصارها واحتلالها للعراق والقواعد الأميركية وينسى أن يفتي بحرمة الالتزام بحصار العراق وتجويع وقتل أطفاله الذي التزمت به السعودية طيلة السنين الماضية السابقة على سقوط النظام العراقي

وينسى الفتوى بشأن الأموال المدفوعة لحملة بوش الانتخابية القادمة .. وينسى الفتوى بشأن حقوق الناس في مراقبة ميزانيتهم والشفافية .. وينسى الفتوى بشأن توزيع البلد وثرواته على أسرة واحدة وإلقاء الفتات للناس

وينسى وينسى الكثير مما لا يحب أن يفطن به ولا يريد أيضا لصوت الناس أن يخرج من حناجرهم ليطالبوا بحقوقهم المهدورة باسم الدين والسلطان

أعتقد أنه آن الآوان لرجل الدين أن يرحل عن دنيا السياسة

فحقوق الشعب العربي واضحة ولا تحتاج إلى فتاوى صفراء من رجال ومشايخ يلعبون بالناس بفتاواهم

نريد الحرية فقط .. حقوق إنسان .. ديمقراطية .. أن يكون صوت الناس له اعتبار .. الرأي العام وصوت الشارع .. والناس .. حقوق دستورية .. تداول سلمي للسلطة .. إمكانية محاسبة الحكام .. وعزلهم .. حرية الرأي والتعبير وحرية تشكيل الجمعيات والأحزاب .. أما أن يلعب فينا السلطان ومشايخه بالفتاوى والهراوات .. فهذا ما سئمنا منه حقا ولم يعد الحال العربي يحتمله إطلاقا

يا مشايخ السلاطين : خذوا فتاويكم وارحلوا عنا مع السلاطين بطائرة واحدة ... عسى أن يأتيكم صاروخ يريحنا منكم ومنهم

أما عن موضوع التكفير ( كفكرة ومبدأ ) فسأوافيكم بنظرة خاصة له وتحليل نفسي وعلمي وتحليلي لهذا المبدأ ومن يعتنقه

تحياتي


  الوافي123    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  20/4/2004



أبو وائل ... ما هو القذر في كلام المفتى ؟؟؟؟؟؟؟


  احمد حلمى    عدد المشاركات   >>  318              التاريخ   >>  20/4/2004



أولا وقبل كل شىء ... مرحبا بعودة العزيز الغالى موسى شنانى ... أين أنت يا رجل .. وما هذا الغياب ...  عموما ها أنت تعود محملا بموضوعاتك الشيقة فأهلا بك .. فى انتظار مشاركاتك التى حرمتنا منها .

ثانيا : لا أظن أن هناك من العرب والمسلمين من يهتم الآن بمتابعة فتاوى أهل الفتوى الحكومية .. فقد سقطت الأقنعة منذ زمن بعيد .. وبات من المسلم به أن موقع الفتوى موقع حكومى لا يعتليه إلا الحكومى .

ولا تحزن على فتوى واحد .. لدينا فى مصر ترزى للفتاوى يجلس على قمة الأزهر .. يصدر فتاوى حكومية بالمقاس لحساب طويل العمر .

لقد أعتدنا هذا ولم يعد جديدا ...  والآن ستجد أن المسلمين فى وطننا العربى سابقا الامريكى حاليا قد استقروا على مبداء شرعى دون سابق أتفاق بخصوص الفتوى ... المبداء يقول :

 ' أستفتى قلبك ولو أفتووووووووك '

 


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  20/4/2004



أخي أبا وائل ...

لم الغضب وأنا لم أتعرض لفضيلة المفتي بسوء ...

أنت تعرف وأنا أعرف أن فضيلة المفتي من أكثر علماء المملكه تسامحا ، وعلما ، كيف لا وهو المفتي ... وما بالك بغيره  !!!

لدينا في المملكه تم رفع دعوى رده على من قال بجواز الغناء وحل التدخين  ( الدعوى ضد السحيمي نموذجا )

لدينا في المملكه يتم جلد من يفتح متجره بعد الأذان بأمر رسمي

لدينا فقه خاص بنا  في كونه متشددا لدرجه لا مثيل لها  على مستوى العالم الإسلامي ... وفتوى المفتى التكفيريه أعلاه نموذجا ...

 


  Faares11    عدد المشاركات   >>  13              التاريخ   >>  20/4/2004



حيلكم حيلكم يا اخوة يا كرام

رسالة صوتية أعتز بها وأضعها ورقة عمل ودليل تشغيل لمواقفنا السياسية والمصيرية ، الورقة من الامام العالم الرباني عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى وهو الرجل الذي ألصقت بثيابه خطيئة دخول الامريكان الى الجزيرة وهو الرجل الذي قيل على لسانه بجواز التجارة مع اسرائيل

انظروا يا اخوة بتجرد الله يجزاكم الخير الى موقف هذا العالم الرباني حين يضع أمامه المخلصين من هذه الأمة - وقليل ما هم -  الحقائق واضحة جلية ، انظروا كيف يتحول الرجل الى الصواب في أقوى صوره لا يبالي ولا يخشى في الله لومة لائم ، عليه رحمة الله

عنوان الشريط : حوار مع الشيخ بن باز حول الصلح مع اسرائيل

ملخص الشريط : أن الشيخ قد صدر عنه تصريح هللت له الصحف وعنونته وقتها بجواز التبادل التجاري مع اسرائيل وأرجعت الفتوى للشيخ رحمه الله

خرج نفر من أهل العلم (أربعة علماء) واتجهوا من فورهم لبيت الشيخ وناقشوه في قضية فلسطين جملة وتفصيلا ، ما تركوا شيئا الا وأثاروه مع الشيخ ، ومن أشد ما يذهل من كلام الشيخ على طريقة ياللهول حقا ، هو فتواه بالقتال والخروج على من ؟؟

 

 

على ياسر عرفات

 

 

، وياليتنا نحكم الشرع قبل العقل

مأساة الاخوان بالأمس مع عبد الناصر تتكرر اليوم في حماس وعرفات ولا عزاء للشرع أو التاريخ

كان هذا اللقاء تقريبا عام 1994 على ما أذكر

والعلماء الأربعة حين خرجوا من بيت الشيخ لم يصلوا الى منازلهم الا بعدها بسنوات عديدة

هذا هو موقف مشرف لعالم من أعلام هذا الزمان ومعروف من هو الشيخ بن باز في سماء العلماء

هناك وقت للشعارات وهناك وقت للواقعية والعمل على الأرض ، وأظننا كأمة قد استنفذنا وقت الشعارات وسحبنا على المكشوف لقرون طويلة مقدما


  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  24              التاريخ   >>  20/4/2004



الأخوة الافاضل

اذا اردتم ان تخرجوا من المهانة والذل  التى نعيش بها

فليس عليكم الا ان يكون

الدين هو السياسة

هذا هو الحل الاوحد الباقى امامنا

 


  ابو وائل    عدد المشاركات   >>  14              التاريخ   >>  21/4/2004



الاخ الوسيط

هل الدعوى ضد السحيمي لانه كما قلت في مشاركتك

لدينا في المملكه تم رفع دعوى رده على من قال بجواز الغناء وحل التدخين  ( الدعوى ضد

((السحيمي نموذجا

وقد سبق لي في مشاركة سابقة ان حذرتك من هذا الاسلوب لانه سوف يفقدك المصداقية امام الزملاء

 

وقد كان العلماء رحمهم الله تعالى لا يقبلون من المغفل والناسي والذي يهم

ولا احسب انك مغفلا او ناسيا او تهم

 

فلم يبق الا انك تتعمد الكذب

فان الدعوى العامة ضد السحيمي هي واكررررر بسبب انه يحلل اللواط والزنا اضافة الى الغناء

 

وما دام الامر كذلك

فانك كذاب اشر

بل وثبت لي ان الوسيط اكذب شخص في هذا المنتدى

اذن فلايجوز ان يعول على اي نقل ينقله هذا الافاك الكاذب

ملاحظة ارجو من ادارة المنتدى ان لاتحذف هذه المشاركة فان الوسيط هو الذي جعلني انعته بهذه الصفة لانه كاذب تعمد الكذب اكثر من مرة

واذا حذفت هذه المشاركة   فلي مع الادارة كلام اخر


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  21/4/2004



الأخ أبا وائل ....  سامحك الله  ...

الدعوى ضد السحيمي تضمنت إتهامه باعتقاده بجواز سماع الأغاني ، وانه يحل التدخين ... وأقوال أخرى لا تصل إلى الكفرفما بالك بالرده ....

وحينما تطالب هيئة التحقيق والإدعاء العام بقتل السحيمي باعتباره مرتدا فإنه دعواها صدرت بمصادقة رئيس الهيئه وسته من أعضاء  اللجنه الإداريه  ....

ولو طبقنا منهج أهل السنه والجماعه في التكفير الذي تفضلت – مشكورا -  بعرضه فإن السحيمي لا يكفر إذا قال بجواز الغناء ، وأن الدخان حلال ... ولا يعتبر مرتدا حتى لو سلمنا جدلا بصحة ما نسب إليه عن الزنا واللواط ، مع أنه ينكر هذه التهمه وبينة الهيئه أطفال لم تتجاوز أعمارهم الثالثة عشره ، لا يعتد بشهادتهم شرعا ....

  

لكنه الإرهاب الفكري المتغلغل في مجتمعنا وبين علمائنا جعلهم يشهرون تهمة الرده في وجه السحيمي  لإسكاته .....

 

ستضل الدعوى على السحيمي شاهدة على مدى تغلغل الإرهاب الفكري في مجتمعنا ، حتى وصل إلى الأجهزه الرسميه ، مثل هيئة التحقيق والإدعاء العام ...

 

 وستضل مقابلة المفتي وهو من خيرة علمائنا شاهدة على مدى انتشار التكفير بين علمائنا الذين يوصفون بالمعتدلين ...

ولن نصدق دعواهم باتباعهم منهج أهل السنه في التكفير ، فالحقيقه أن لهم منهجا مختلف ... هذا المنهج هو الذي يستند إليه من يقومون بالتفجيرفي الرياض رغم وجود المسلمين ...

على الدوله أن تكتشف منابع الإرهاب ومنظريه في مجتمعنا وستجدهم يختبئون خلف لوحات ترفع شعار منهج أهل السنه والجماعه في التكفير ...

 

السادة إدارة المنتدى ...

أرجو أن لا تحذفوا مداخلة صديقي أبا وائل حتى لو إتهمني بالكذب وبفقدان المصداقيه ... وأترك لمن يريد أن يتأكد من مصداقيتي أو مصداقيته أن يطلع على الحكم من خلال هذا الرابط – وهو حكم خاضع للتمييز :

 

http://www.alwifaq.net/vb/showthread.php?t=5972

 

 ولعلها فرصه أن يطلع زملاءنا على سير القضاء في محاكمنا ...

 

 

 

 

 

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3912 / عدد الاعضاء 62