اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محمود الهنداوى
التاريخ
12/7/2005 9:33:22 PM
  بيان هيئة الدفاع عن الدكتور/ ايمن نور       


بيان هيئة الدفاع

 

 

أن هيئة الدفاع عن الدكتور/ ايمن نور إزاء قرار هيئة المحكمة بحبسه وبقية المتهمين حتى الجلسة القادمة والتي ستنعقد يوم السبت الموافق 10/12/2005 قد جاء مفاجئاً وغير متوقعاً بل وغير مبرراً على الإطلاق وذلك للأسباب الآتية :

 

أولاً : أن أيا من المتهمين لم يتخلف عن أي جلسة من جلسات المحاكمة.

 

ثانياً : أن مرافعات السادة المحامين ما تزال في بداياتها بل أن دفاع المتهم الأول الدكتور/ايمن نور لم يستكمل بعد مرافعته وتقديم دفاعه ودفوعه.

 

ثالثاً : أن هيئة الدفاع تقدمت بدفوع جوهرية تتعلق بسلامة المحاكمة أصلا وسلامة الإجراءات الجنائية وأذون النيابة بالقبض والتفتيش وسلامة قرار رفع الحصانة من قبل المحكمة بقبولها أو رفضها والرد عليها بل وسلامة محاضر التحريات وان القضية بكاملها ملفقة من جهات الإدارة والشرطة.

 

رابعاً : أن المتهم برئ حتى تثبت إدانته وان كل متهم من حقه دستورياً الحصول على محاكمة عادلة وان أي حبس لأي إنسان وكذا المتهم البرئ يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان وانتهاكاً لحقوق وحريات الأفراد الدستورية وخاصة أن القبض على المتهم وإدانته ودون أية مبررات أثناء تقديم المتهم لدفاعه عن نفسه مع تأكده من براءته يمثل تأثيراً جسيماً على دفاع المتهم ويعبر عن عقيدة المحكمة ويمثل إظهارا مسبقاً لموقفها من المتهم ويهدد مبدأ المحاكمة العادلة.

 

خامساً : أن حبس المواطن طالما لم يحكم عليه حكماً نهائياً وطالما انه ما يزال بريئاً يعتبر بمثابة عقوبة حتى لو صدرت من هيئة قضائية دون جريمة ودون مقتضى.

 

سادساً : انه في سياق المسلسل الذي تواصل منذ بداية المحاكمة والذي جعل العلاقة متوترة بين دفاع الدكتور/ايمن نور وهيئة المحكمة وشعر فيه المحامون بالتعنت وعدم الإنصاف مما اثبت عدة مرات في محاضر الجلسات وبلغ حد رد هيئة المحكمة ومخاصمتها بل اضطر الدفاع للانسحاب منذ أيام من أمام المحكمة.

 

أن كل ذلك يدعو هيئة الدفاع إلى إعلان احتجاجها على هذا القرار بالحبس لتعسفه وانتهاكه لحقوق المواطن الذي ما يزال بريئاً أمام القانون.

 

وهيئة الدفاع ترى في هذا القرار مخالفة جسيمة لتعبيره عن موقف مسبق لنية المحكمة ضد المتهمين وينبؤ عن صدور أحكام إدانة سبق تحديدها من قبل انتهاء المحاكمة.

 

هيئة الدفاع

 

الأستاذ / أمير سالم

 

الأستاذ / أحمد عاشور

 

الأستاذ / إيهاب الخولي

 

الأستاذ / سعيد عامر      

 

القاهرة في يوم الاثنين 5 ديسمبر

21ش محمود بسيوني -  ميدان طلعت حرب – القاهرة           فاكس:5744444
موبايل: 0107811352  المتحدث الرسمي ت: 0123120000 
presidentnour@gmail.com                             www.vote4nour.com

 


  مستخدم محذوف    عدد المشاركات   >>  49              التاريخ   >>  8/12/2005



هذا ما ورد عن منظمة هيومان رايتس

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم إن قرار رئيس المحكمة حبس القيادي الحزبي المعارض أيمن نور ومتهمين آخرين أثناء محاكمتهم يوم الاثنين الماضي يظهر الدرجة العالية من التسييس الذي يشوب المحاكمة. ويواجه نور، عضو البرلمان الذي خاض انتخابات الرئاسة في مواجهة الرئيس حسني مبارك في سبتمبر/أيلول الماضي، تهماً جنائية بتزوير عدد من التوكيلات التي تطلبها حصول حزب الغد الذي يرأسه على الاعتراف القانوني.

وقامت منظمة هيومن رايتس ووتش بمراقبة الجلسات السبع عشرة التي استغرقتها المحاكمة والتي بدأت في 28 يونيو (حزيران) الماضي. وقد قام رئيس المحكمة المستشار عادل عبد السلام جمعة يوم الاثنين الماضي بحجز القضية لجلسة أخيرة يوم السبت الموافق 10 ديسمبر/كانون الأول، ثم قام بعدها بشكل مفاجئ بإصدار أمر بحبس نور والمتهمين الآخرين – الذين كانوا قد أخلي سبيلهم جميعاً بكفالة- حتى جلسة يوم السبت.  
 
وقد أخبر محامو أيمن نور منظمة هيومن رايتس ووتش أنهم يتوقعون أن يصدر القاضي أحكامه في القضية في جلسة يوم السبت بعد انتهاء المرافعات الختامية لكل من محامي الدفاع والادعاء.  
 
وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش: "إن محاكمة أيمن نور، تماماً مثل العنف ضد الناخبين في الانتخابات البرلمانية، تعد دعاية بالغة السوء لأجندة الإصلاح المفترضة للرئيس مبارك، وللسلطة القضائية في مصر. لقد ظهر في المحكمة، كما ظهر في لجان الاقتراع، مدى عدم التسامح مع كل من يتحدى سيطرة الحزب الحاكم".  
 
ويمثل نور للمحاكمة مع خمسة متهمين آخرين. وكان المتهمون الخمسة قد أدلوا باعترافات قبل بدء المحاكمة قالوا فيها إن نور كان المحرض على أفعال التزوير وإنه دفعهم للاشتراك فيها. ويظهر أنهم يأملون في الإفراج عنهم مقابل تحولهم إلى شهود ادعاء في القضية. كما يخضع متهم سابع للمحاكمة غيابياً.  
 
وطوال المحاكمة قام محامو المتهمين الآخرين بالتشهير بنور وفريق الدفاع عنه ومقاطعة مرافعاتهم. غير أن المستشار جمعة رفض وباستمرار مطالب محامي نور بوقف هذه الممارسات.  
 
وقد قام أحد المتهمين، ويدعى أيمن إسماعيل حسن، بسحب اعترافه ضد نور في الجلسة الثانية من المحاكمة والتي عقدت في يوم 30 يونيو/حزيران الماضي، حيث صرح بأن أجهزة الأمن كانت قد أجبرته على الإدلاء بهذه الأقوال. وقد رفض المستشار جمعة في البداية إثبات سحب الاعتراف بمحضر الجلسة. وفي الجلسة التالية، في يوم 6 يوليو (تموز) أعاد إسماعيل التأكيد على سحب اعترافه وطالب المحكمة بأن تأمر الحكومة بحمايته من الانتقام. وعندها قام المستشار جمعة بإثبات سحب الاعتراف بمحضر الجلسة، ولكنه رفض طلب إسماعيل الحماية قائلاً إنه غير مسئول عن أي شيء يحدث خارج قاعة المحكمة.  
 
كما رفض المستشار جمعة وباستمرار الاستجابة لمعظم طلبات الدفاع للاطلاع على وثائق ذات صلة بالمحاكمة، كنسخ من التوكيلات التي يدعى تزويرها. ورفض القاضي كذلك طلب الدفاع أن يضم إلى ملف القضية المحضر المؤرخ 19 يناير (كانون الثاني) 2005 لمباحث الأموال العامة والذي كان الأساس لتوجيه الاتهامات بالتزوير.  
 
وقد كان المستشار جمعة قد رفض أيضاً في البداية الاستجابة لطلب الدفاع للاستدعاء الشاهد عادل ياسين من مباحث الأموال العامة، وذلك على الرغم من أن أحد شهود الدفاع شهد بأنه رأى ياسين يتباحث مع متهم آخر يدعى إسماعيل زكريا بشأن خطة اصطياد نور بدعوى التزوير. ثم عاد المستشار جمعة وسمح لفريق الدفاع عن نور باستدعاء ياسين، الذي قال في شهادته إنه تلقى خمس توكيلات مزورة، إضافة إلى "معلومات" بأن أيمن نور وشخصين آخرين "غير معروفين" هم المسؤولون عن التزوير.  
 
وفي الجلسة العاشرة من المحاكمة، بتاريخ 29 نوفمبر/تشرين الثاني رفض المستشار جمعة 15 سؤالاً وجهها الدفاع عن نور للشهود بدعوى أنها غير ذات صلة. غير أنه قام في نفس الجلسة، ورغم اعتراض المحامين الحاضرين عن نور، بالسماح لمحامي المتهمين الآخرين بتوجيه أسئلة للشهود كان القصد الوحيد منها هو إهانة نور والتشهير به.  
 
وقد عقدت الجلسات الأولى للمحاكمة في قاعة محكمة صغيرة بوسط المدينة كان رجال أمن يرتدون ملابس مدنية أو رسمية يحتلون معظم مقاعدها، وهو ما منع في بعض الأحيان المحامين والصحافيين ومؤيدي المتهمين من الحضور. وتم لاحقاً نقل جلسات المحاكمة إلى قاعة أكبر بمدينة نصر، إحدى ضواحي القاهرة.  
 
وكان نور، الذي ألقي القبض عليه في يناير بتهم التزوير وقضى 45 يوماً في السجن، قد مثل التحدي الأقوى للرئيس مبارك في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر في سبتمبر/أيلول الماضي. وفي الانتخابات البرلمانية خسر نور مقعده البرلماني لصالح مرشح عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، كما خسر جميع مرشحي حزب الغد الآخرين. ووجه نور اتهامات بشأن "قرار اتخذ على أعلى مستوى بأن لا يفوز حزب الغد حتى بمقعد برلماني واحد".  


  



  الدبور    عدد المشاركات   >>  6              التاريخ   >>  11/12/2005



أقول سيدي الفاضل أن للحرية ثمن ولن تكون هناك حرية الابدفع الثمن فأيمن نور واحد ممن يدفعون ثمن هذه الحرية ولن يكون هناك حرية الا لمن يدفعون الثمن واتوقع صدور حكم على أيمن نور يدينه وأتوقع أن تكثر السكاكين التى تنوي ذبح ذلك الرجل ونحن جميعا نعرف السبب وأقول لأيمن نور اصبر فالنور قادم



  جلال السيد    عدد المشاركات   >>  11              التاريخ   >>  12/12/2005



الأستاذ الفاضل  /  محمود الهنداوى
 
تحيه وإحتراما
 
شكرا لسيادتك على طرح هذا الموضوع الهام
 
وأتمنى إجراء نحقيقاً ومحاكمه عادله وعلنيه لإنصاف الساده القضاه الذين
 
تم التعدى عليهم
 
أثناء قيامهم بدورهم فى لجان الإنتخابات البرلمانيه
 
 


جـــلال الســـيد
الحمد لله


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3247 / عدد الاعضاء 62