اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
مساعد قرين
التاريخ
12/18/2005 1:23:15 AM
  انتخابات نقابة المحامين السودانيين       

أذاعت الجزيرة صباح اليوم فوز مرشح المؤتمر الوطني النقيب الحالي فتحي خليل ..

 

المصدر: الجزيرة نت السبت 17/12/2005م

المحامون السودانيون يختارون رئيسهم ويحذرون من التزوير
مكي (يمين) وشامي من المرشحين للنقابة (الجزيرة نت)
عماد عبد الهادي-الخرطوم
بدأت اليوم في السودان انتخابات نقابة المحامين السودانيين وسط خلافات حادة بين التحالف الديمقراطي للمحامين الذي يضم أحزاب الأمة والاتحاد الديمقراطي والشعبي والشيوعي بجانب بعض الأحزاب الأخرى، وبين المؤتمر الوطني الحاكم.
 
وبينما انسحب ممثلو الحركة الشعبية وجماعة أنصار السنة المحمدية، كشف أعضاء التحالف عن حدوث ما سموه سوابق شاذة تنذر بوقوع حالة تزوير كبرى بدأت بإسقاط عضوية أكثر من مائة عضو من المؤيدين للتحالف وإضافة أكثر من 700 اسم آخر يؤيدون المؤتمر الوطني.
 
وأكد المرشح لرئاسة النقابة من جانب التحالف الدكتور أمين مكي مدني أن هنالك سوابق جديدة وقعت أمس "حيث تم تعديل قائمة المؤتمر الوطني بعد قفل باب الطعون". وأعلن أن هذا الإجراء مخالف للقانون وهو بادرة غير طيبة في العمل النقابي، وذكر أن التحالف اكتشف أن هناك أسماء لأشخاص غير ممارسين للمهنة بل يعملون في وظائف أخرى غير المحاماة.
 
وذكر صادق شامي أحد المرشحين أن المحامين فوجئوا بفتح باب الترشيح لأعضاء المؤتمر الوطني رغم اعتراض بعض المحامين على الإجراء، وقال إن هناك فرقا شاسعا بين الكشف الأول للأعضاء والكشف الثاني الذي اعتمدته اللجنة، وأعلن عزم التحالف على خوض الانتخابات مع فضح الأساليب التي وصفها بالملتوية. وأشار شامي في الوقت ذاته إلى إمكانية اللجوء إلى المحكمة الإدارية، وأوضح أن عملية التزوير قد انطلقت مساء اليوم.
 
وقال المحامي عثمان يوسف إن ما حدث يعد فضيحة وشيئا غريبا لم يتوقعه أحد، بينما اعتبر المحامي الطيب العباس "معركة الانتخابات بأنها جزء من رسالة التحالف لكشف الفساد والمفسدين"، وذكر أن هناك أسماء متكررة بكشف العضوية تنتمي كلها إلى المؤتمر الوطني بينما كل الأسماء التي سقطت تنتمي للتحالف.
 
من جانبه اعتبر رئيس الدائرة العدلية بالمؤتمر الشعبي عضو التحالف كمال عمر أن ما يدور حول انتخابات المحامين أمر غير مستغرب، وأعلن في حديثه للجزيرة نت أنهم يتقدمون بمقترح للانسحاب وتكوين كيان مواز "إذا ما اكتملت حلقات التزوير التي بدأت بإسقاط عضوية بعض المحامين".
 
وحذر أعضاء التحالف في بيان أصدروه أمس من أنهم لن يسمحوا بوقوع أي تجاوزات، وأعلنوا أنهم سيقومون بكل الإجراءات والوسائل الضرورية التي تؤكد احترام إرادة المحامين.
 
وقد انحصر التنافس للفوز بنقابة المحامين بين ثلاث قوائم هي المؤتمر الوطني ومرشحها النقيب الحالي فتحي خليل، والتحالف الديمقراطي ومرشحه أمين مكي مدني، ومجموعة المحامين الديمقراطيين ومرشحها وجدي كامل.


  مساعد قرين    عدد المشاركات   >>  40              التاريخ   >>  18/12/2005



جريدة الرأي العام السودانية السبت17ديسمبر2005

أكثر من70% نسبة الاقبال على انتخابات المحامين

الخرطوم: الرأى العام

تعلن اليوم نتيجة انتخابات اتحاد المحامين التي انطلقت عصر أمس في سبعة مراكز بولاية الخرطوم وسط اجراءات أمنية مشددة واقبال كثيف وبطء واضح في عملية التصويت واتهامات بالتزوير. وكشفت جولة لـ «الرأى العام» على المراكز عن تأخر فتح صناديق الاقتراع في بعض المراكز لفترات تراوحت بين نصف ساعة وساعة كاملة، وعزت اللجان الانتخابية التأخير لترتيبات اجرائية وتأخر وصول بعض مندوبي المرشحين من مختلف القوائم التي تخوض الانتخابات «القوى الوطنية، تحالف المحامين الديمقراطيين، تحالف القوى الديمقراطية، منبر التحول الديمقراطي».وتحدث تحالف المحامين الديمقراطيين عن وقوع أربع حالات تزوير أثناء الاقتراع بمركز بحري.وقال المحاميان خلف الله عباس وصلاح محمد لـ «الرأى العام» ان عاملاً بضرائب مدني وموظفاً بجمارك بورتسودان وشرطياً من الاحتياطي المركزي ببورتسودان ومعلماً بشرق النيل شاركوا  في الاقتراع رغم انهم يعملون بمهن أخرى غير المحاماة. وانتقد أحد المراقبين السماح للناخبين بالادلاء بأصواتهم اعتماداً على ايصالات تجديد الترخيص واعتبره اجراء غير سليم لأنه لايسمح بتقديم طعن في صاحب الايصال في الوقت الذي يستطيع فيه الادلاء بصوته على حد تعبيره.ولم تغلق صناديق الاقتراع حتى مثول الصحيفة للطبع. وقال عبد المجيد عبد الله ادريس رئيس الجهاز القضائي أم درمان المتحدث باسم اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في ساعة متأخرة من ليلة أمس إن الانتخابات تسير بصورة طيبة والاقبال عالٍ يتجاوز 70%، وستعلن النتيجة خلال اليوم، وسيتم الفرز في كل مركز على حدة وذكر انه قام بجولة على المراكز اطمأن فيها على سير العملية الانتخابية وقال إن مركزي دار القضاء والاصلاح القانوني فيهما بطء وستجتمع اللجنة العليا لتقييم الأداء الانتخابي، وكل الاعتراضات التي وصلت للجنة الانتخابية تم اعداد محضر بها.

وعلق على الجمع بين مهنتين، وهو يرى ان أي شخص يوجد اسمه في الكشف له الحق في التصويت وأي اعتراض كان يتم في مرحلة اعلان الكشف النهائي واشار إلى امكانية تصويت اي شخص مسجل في الكشف خلال الفرز حتى بعد انتهاء الزمن الرسمي. وقبيل الاقتراع اعتمدت الجمعية العمومية خطاب الدورة والميزانية وسط جدل كثيف وتشكيك من تحالف المحامين الديمقراطيين الذي اتهم المنصة بتزوير ارادة المحامين و «كلفتة» الأمور بطريقة غير ديمقراطية لاتتماشى مع المبادئ الأساسية لعمل المحامين، لكن أمين أمانة حقوق الانسان بالاتحاد الطيب هارون دافع عن المنصة وقال ان النقيب اتاح فرص النقاش لكل ممثلي القوائم المتنافسة وحين قدم اقتراح بقفل باب النقاش والاجازة اجرى تصويتاً ففاز الاقتراح. ونفى هارون تعامل المنصة بانتقائية مع المقترحات


ليس هناك معركة بين الحق والحق .. لأن الحق واحد .. وليس هنالك معركة بين الحق والباطل تطول.. لأن الباطل كان زهوقاً


  jamal-o-m    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  18/12/2005



 نقابة المحاميين  والليل الطويل وحزين بالسودان

نعم أخي مساعد فازت قائمة فتحي خليل ومازالت بواكير الفجر تمشي الهوينى ومازال مسلسل التوالي والإجماع السكوتى يتوالد وأن كان المخاض فيه شيئا من رائحة التحول  الديمقراطي ومازالت غشاوة الديمومة تعشعش في كثير من سدنة الإنقاذ والسوأل الذي يطرح نفسه 16 عاما وفتحى خليل نقيبا لنا ولكن سؤال نوجه أليه اليوم ويوم لا ظل إلا ظله أين مواقفه من قضايا الصالح العام التي أجتز سيفها كثير من أرزاق العباد في بلدى ألم يكن يعلم أن قطع الأرزاق ضرب من قطع الرقاب _ اين مواقفه من الإعتقالات وقضايا التعذيب التي أمتدت طوال عهد ليل الإنقاذ السديم أين مواقفه من محاكم النظام العام ؟؟؟ بل أين هو ألم يلحظ يوما ببديهته القانونيية أن أكثر النصوص نشاطا وحيوية الأن في السودان هى النصوص التى تحكم المساكين والفقراء من أهلنا الطيبين بينما نصوص الثراء الحرام ولصوص الصفقات الحكومية ومصاصي دماء المساكين هذه النصوص ترقد هانئة ولا أحد يعكر صفوها ؟؟؟

عموما عرفناه طوال هذه المدة نقيبا لنا ولكن طوال هذه المدة بلادنا تفوح منها تقارير مراقبي حقوق الإنسان الذي يشاطرونه الخرطوم مسكنا ولجان التحقيق المراقبة القادمة من الخارج للتقصي تجوب مساحات أرضنا العذراء بل في عهده هاهي المحكمة الجنائية تتحدى قضاء بلادي وتتوعد بالعدالة القادمة من وراء الحدود . نحن لا نريد منه أن ينسلخ من جلده لأننا نعرف معنى ذلك تماما بالنسبة إليه و لكن نريده أن يكون عنوانا للعدالة طالما أتت به الأيام الدول لهذا الموقع فحتما ستزول الصبغ والصيغ وتبقى المواقف تتحدث عن فرسانها ورجالها وكلنا ذاهبون ولكن دوما مايطل في خاطري أن كان لابد من الموت فمن العار ان يموت الإنسان  جبانا لهذا تكون المواقف المشرقة والمضيئة في هذه الزائلة والفانية هى رصيد الإنسان منها وهى التى تورث الشبع النفسي وراحة الضمير( وحتما كلمة الحق بالحق أمام سلطان جائر هي خير الجهاد إن كانت هي لله ) 

عموما أيا كان شكل الفوز مايهمنا هوأن تصبح النقابة لعنوانا ونبراسا للحق الصداح وملاذا للمظلومين ليس من أهل المهنة فقط بل لكل ناشد للعدالة والحق وعنده لن يكون الندم صديقا لنا دوما.

ويبقى الفجر العادل اسير التماسك والإنفعال

جمال عمر مصطفى المحامي      



  مساعد قرين    عدد المشاركات   >>  40              التاريخ   >>  19/12/2005



جريدة الرأي العام السودانية الاحد18ديسمبر2005

في مؤتمرها الصحفي

اللجنة القضائية تشـدد على نزاهـة إنتخابـات المحامـين

فتحي خليل نقيباً بفارق (380) صوتاً عن أمين مدني

الخرطوم: انور عوض

اعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات اتحاد المحامين فوز قائمة القوى الوطنية التي يشكل المؤتمر الوطني عصبها الاساسي بدورة الاتحاد 2006م - 2009م بعد ان حصدت الاصوات الاعلى في الانتخابات التي جرت عشية أمس الاول وبلغت نسبة المشاركة فيها «45%» من الذين يحق لهم التصويت.وابان رئيس اللجنة د. محمد الحسن حسين شرفي ان مرشح قائمة القوى الوطنية لمنصب النقيب فتحي خليل نال «1765» صوتاً بفارق «380» صوتاً عن منافسه الاول امين مكي مدني الذي نال «1385» صوتاً وقال شرف ان عدد الذين ترشحوا للجنة المركزية بلغ «50» محامياً موزعين على اربع قوائم نالت قائمة القوى الوطنية اعلى الاصوات التي تصدرها المحامي عزالدين الصبابي بحصوله على «1855» صوتاً مشيراً الى ان الفارق بينه واعلى القائمة الثانية «التحالف الوطني للمحامين» الصادق شامي «262 صوتاً» بنيل الاخير 1346 صوتاً،فيما كان الفارق بين القائمتين «268» صوتاً وشدد رئيس اللجنة القضائية في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة أمس بالهيئة القضائية على صحة ونزاهة الانتخابات مشيراً الى ان اللجنة اعتمدت اصوات كل الاسماء التي وردت بالكشوفات مبيناً ان لجنته لم تتلق اي طعون في الكشوفات التي تم نشرها ووصف سماح اللجنة لعدد من المحامين بالتصويت بموجب البطاقة والايصال المالى بانه المعالجة الاخيرة للاسماء التي سقطت ونفى شرف طرد اللجان الفرعية لاي مراقب واردف «نتحدى أياً من يتحدث عن هذه المسألة». واضاف «تلك الاتهامات تصدر من ذات الجهات التي ظلت تشكك في نزاهة اللجنة.من جهته اشاد نقيب المحامين فتحي خليل بنسبة المشاركين في الاقتراع والتي وصلت هذه المرة «45%» وهي نسبة لم تصل اليها نقابة المحامين طوال تاريخها على حد تعبيره ولوح خليل في تصريحات صحفية باللجوء للقانون حيال اي اتهامات بالتزوير وقال «كل مهزوم في الانتخابات يتحدث عن تزوير واي حديث عن اتهام بارتكاب تزوير يعد جريمة اذا تم وبدون دليل مما يعرض مطلقه للاجراءات الجنائية» واضاف «لم يتهمني احد بالتزوير» وحول ماتردد عن مشاركة غير المحامين في الاقتراع قال فتحي ان الكشوفات المنشورة كانت للمحامين واذا ماكان هناك اي شخص يمارس مهنة اخرى فالطعن فيه يجب ان يقدم لدى لجنة قبول المحامين وليس للجنة الانتخابات واكمل «لجنة الانتخابات معينة بضوابط محدد ة» مشيراً الى ان المحامين قدموا ممارسة رشيدة في اختيار جهازهم النقابي بمحض ارادتهم مما يضع الفائزين امام واجبهم في التصدي لقضايا المحامين وقضايا البناء


ليس هناك معركة بين الحق والحق .. لأن الحق واحد .. وليس هنالك معركة بين الحق والباطل تطول.. لأن الباطل كان زهوقاً


  مساعد قرين    عدد المشاركات   >>  40              التاريخ   >>  19/12/2005



لك التحية أخي جمال عمر مصطفى

ولك الشكر على هذه المداخلة الملتهبة بنيران الغربة وألم البعاد

وللجميع تحياتي


ليس هناك معركة بين الحق والحق .. لأن الحق واحد .. وليس هنالك معركة بين الحق والباطل تطول.. لأن الباطل كان زهوقاً


  مساعد قرين    عدد المشاركات   >>  40              التاريخ   >>  19/12/2005



صحيفة الرأي العام السودانية

ساحتـــــــه إتحــــاد المحامين

إسدال الستار على مران ديمقراطي ساخن

الخرطوم: تقرير أحمد يونس

أسدل الستار على إنتخابات اتحاد المحامين السودانين بفوز قائمة القوى الوطنية التي تمثل مرشحي حزب المؤتمر الوطني الحاكم وحلفائه وبفارق أصوات بلغ (268) صوتاً، وانتهى بإعلان النتيجة التوتر الذي عم المنتديات ودور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الاخرى، وبإعلان النتيجة يكون المحامي فتحي خليل قد حصل على منصب النقيب لدورة اخرى، منهياً الصراع ذا الطابع السياسي الذي اكتنف إنتخابات المحامين.

واكتسبت إنتخابات المحامين أهميتها من دورها التاريخي وتأثيرها السياسي والوطني لذلك أولتها القوى السياسية أهمية بالغة، فكانت إنتخابات أمس مراناً ديمقراطياً ''ناجحاً'' رغم ما اكتنفه من اتهامات، وما روي عن مؤامرات قيل أنها تحاك هنا أو هناك، لكن الثابت أن القوى الأكثر تنظيماً هي التي نالت الفوز.


قال قاضي المحكمة العليا رئيس الجهاز القضائي الخرطوم رئيس اللجنة القضائية لإنتخابات المحامين محمد الحسن حسين شرفي أن لجنته تحملت العديد من الإتهامات سبقت العملية الإنتخابية في بعض الصحف اليومية وفي وسائل الإعلام المختلفة، وأعلن عن نتيجة إنتخابات إتحاد المحامين أمس بقاعة أمير المؤمنين على برئاسة الهيئة القضائية الخرطوم، وقال إن لجنته تكونت اللجنة بتكليف من رئيس القضاء بطلب من إتحاد المحامين، وأنها باشرت أعمالها من مرحلة نشر الكشوفات الأولية ومرحلة الطعون وأنها طافت على كل مراكز الإقتراع وأصدرت توجيهاتها لتيسير عملية الإنتخاب، وأنه لم يحدث طوال الإقتراع ما يعكر صفو العملية وأن الإنتخابات انسابت بيسر وسهولة.

وقال إن الكشوفات التي نشرت وكانت محل للطعن بلغ عدد المسجلين فيها (7284) محامياً، وأن عدداً من المحامين تقدموا بالطعن في سقوط أسمائهم بلغ عددهم (397) محامياً (6) منهم وردت أسماؤهم في الكشف الإبتدائي وسقطت في الكشف النهائي وتمت المعالجة، وأن لجنته أصدرت توجيهاتها بالسماح لكل يحمل إيصال تسديد لعام 2005م، أو بطاقة سارية المفعول وأنها لم تجعل من الأوراق الثبوتية قضية وقبلت بكل مايثبت الشخصية ما سهل العمل كثيرا، وأن الإقتراع استمر حتى الساعة الثانية عشرة منتصف ليلة أمس الأول في كل المراكز، عدا مركزين بدأ فيهما متأخراً فتم تمديد الفترة لمدة ساعة ونصف لإستيفاء الفترة الزمنية، وأن الفرز تم في نفس المراكز، وأن لجنته ظلت مرابطة طوال الليل بكل لجانها ''اللجنة العليا، لجنة الطعون، لجنة ضباط الإقتراع حتى اللحظة التي أعلنت فيها النتيجة.

وكشف رئيس اللجنة عن تفاصيل النتيجة بقوله نال المرشح للنقيب فتحي خليل محمد (1765) صوتاً بينما نال منافسه الدكتور أمين مكي مدني (1385) صوتاً،بفارق أصوات بلغ (380) صوتاً، ونال المرشح الثالث لمنصب النقيب وجدي خليل عبدة (32) صوتاً .

وأعلن النتيجة التي تحصل عليها المتنافسون على عضوية لجنة الإتحاد التنفيذية البالغ عددهم (50) مرشحاً تفاصيلهم كمايلي:

محمد شريف على (1322)، اسماعيل الأزهري أحمد (1344) عمر الأمين عبد الرحمن (95) سمية على الحاج (1197) مصطفي محمد محمد على ابو شوك (98) الصادق سيد أحمد شامي (1346) انصاف عباس الزين (112) جعفر الحاج محمد أحمد (1307) الطيب أحمد (1310) جلال الدين محمد السيد (1338) عبد الرحيم جاد الرسول (1325) هشام زين العابدين (1276) على محمد عثمان قيلوب (1303) عفاف إبراهيم محمد أرباب (1265) زينب العمدة (1271) يوسف الشيخ (1230) عبد القادر البدوي (1176) طارق فضل الله (46) أحمد جمال عبد الله (33) وليم أنطون (4) سامي عبد الحميد سعيد (24) عبد الرحمن أحمد محمود (30) هشام أحمد محمد (28) عبد المنعم محمد الأمين هاشم (32) أبوطالب محمد عثمان على (29) وجدي صالح عبده خليل (58) أميمة محمد الغزالى (42) الفاضل أحمد محمد (34) محمد الصديق الصديق عمر الإمام (85) محمد محمد المأمون (37) عبد العزيز على سيد أحمد (1670) عماد عبد القادر الفادني (1682) زينب أحمد محمد جبر ( 1695) جمال الدين حسن بشير النجومي (1676) عز الدين محمد خير الصبابي (1885) زكريا يونس زكريا ( 1677) محمد الحسن على شوكت ( 1703) تيسير مدثر سليمان (1729) هاشم أبوبكر الجعلى (1765) دكتور عبد الرحمن الخليفة (1738) الطيب هرون (1738) محمد محمد عمر (1636) أحمد التجاني الجعلى (1629) يوسف الأمين الشيخ الهندي (1614) محمد السيد عابدين (46) المعز محمد أحمد سعد (38) مهدي بخيت حامد (60) دكتور أبوبكر أحمد عبد الرحيم (48) أشواق يوسف آدم (32) عبد الحفيظ عباس (24).

ومن القائمة فقد نال أعلى الأصوات المرشح عز الدين محمد خير الصبابي 1855، بينما كانت أقل الأصوات التي نالها مرشح هي (22) صوتاً، أن أقل الأصوات التي نالها الفائز الأخير(1614) صوتاً المحامي يوسف الأمين الشيخ الهندي، وتلاه المحامي الصادق الشامي بعدد أصوات بلغت (1346) صوتاً لتضعه إحتياطياً أولاً حسب قوانين النقابة.

ومن عدد الأصوات فان الفائزين بعضوية لجنة الإتحاد التنفيذية هم:

عبد العزيز على سيد أحمد، عماد الدين عبد القادر الصافي، زينب أحمد حسن جبر ، جمال الدين حسن بشير النجومي ، عز الدين محمد خير الصبابي، زكريا يونس، محمد الحسن على، تيسير مدثر سليمان، هاشم أبوبكر الجعلى، الدكتور عبد الرحمن الخليفة، الطيب هرون، محمد عبد الله محمد عمر الشيخ، أحمد التجاني الجعلى ، يوسف الأمين الهندي.

وقال رئيس اللجنة العليا في ردوده للصحافيين أن لجنته واجهت حملة إتهامات عديدة، ودفع بأن لجنته فيما يتعلق بالطعون حول الكشف الذي نشر السبت الماضي لم تتلق أي طعن في ناخب وأن كل الطعون التي جاءتها هي عبارة طعون حول سقوط أسماء بعض الناخبين، وأضاف أن طعن ساعة الإقتراع لم تتعامل معه اللجنة، وأنها سمحت لكل من وجدت اسمه في الكشوفات بالتصويت، ونفي أن يكون أحد أعضاء لجنته قد سمح لأي من كان بالتصويت بعد إغلاق الصناديق حسبما ورد في الصحف، وأن لجنته لم تضبط حالة تزوير واحدة كما ذكر البعض حسب قوله، لكنه اشار إلي بطاقات قال أنها ليست معتمدة لم يسمح لحامليها بالإقتراع، ولم ترد إليها مرحلة الفرز حالة تزوير واحدة في كل المراكز، ـ وفي الأثناء إدعت إحدى المواطنات ويبدو أنها محامية أن أحد القضاة المشرفين سحب بطاقتها ورفض تسليمها لها بعد الإقتراع، فرد عليها رئيس اللجنة أن الأمر شخصي لا علاقة له بالمؤتمر الصحفي، فاحتدت في النقاش دون الوصول لنتيجة ملموسة!

وعن تقارير المراقبين قال ان مراقباً واحدا قدم تقريره وأن الآخرين لم يقدموها بعد، ورداً على ما يمكن أن يسببه الإقتراع وفق إيصالات السداد قال أنها كانت المعالجة الأخيرة التي نالت الإستحسان في كل المراكز وكانت مطلباً قبلت به اللجنة، وفي إجابة على سؤال عن الشفافية رفض مراقبو المراكز الإجابة على إستفسارات الصحافيين قال ''من الطبيعي ألا يصرح ضابط المركز قبل نهاية الإنتخابات، وأن هنالك ناطقاً رسمياً باسم اللجنة يمكن أن يقوم بالأمر.

وقال أن نسبة المقترعين إلي المسجلين في الكشوفات حوالى 459% تقريباً وأن الجمعية العمومية هي التي تتقيد بنصاب لكن الإنتخابات ليست مقيدة .

وتحدى رئيس اللجنة أن تكون لجنته قد أصدرت أمراً للشرطة بتفريق أي شخص ـ حسب تعبيره وهو يرد على تساؤلات عن تفريق الشرطة لبعض المقترعين.

من جهة اخرى قال نقيب المحامين المنتخب فتحي خليل المحامي في تصريحات لـ «الرأي العام» عقب إعلان النتيجة أن الإنتصار الأكبر هو للمحامين الذي قدموا تجربة نموذجية للآخرين لا سيما أن البلاد تدخل مرحلة جديدة تتاح فيها الحريات للجميع بدون تمييز، رغم حدة التنافس فإن الجمعية الحالية شهدت أكبر نسبة مشاركة منذ تأسيس النقابة ما يدل على حرية المنافسة وحرية طرح البرامج والكوادر التي تنفذها، وأن النقابة السابقة قدمت الكثير وأنها قدمت مذكرة لتعديل قانون الإجراءات الجنائية وحدثت تعديلات لصالح الحريات وتقدمت بمقترحات تعديل لقانون الأمن الوطني وأنها شاركت في تعديلات لأن الدستور يتحدث عن قيد زمني للإعتقال، والمعاملة الكريمة للمعتقلين وحددنا قيداً زمنياً في قانون الأمن الوطني السابق واعترضت على ممارسات كثيرة تعتقد أنها تعيق الحريات، أما ما يثار فالطرف الثاني من حقه أن يزايد على عمل النقابة.

وأضاف عضو النقابة المنتخب تيسير مدثر المحامي أن مهام النقابة ذات شقين تحسين بيئة العمل لجعل المحامي يزاول المهنة بشكل متطور، والإيفاء بإلتزامات المحامين القومية والوطنية في إطار البرنامح المعلن والإستمرار في ما بدأ في الدورات السابقة، وعن الحريات قال مدثر أن الدستور الجديد مكسب للشعب السوداني بما يتيحه من حريات، وأن القوانين ستتم مراجعتها لتتوافق مع الدستور


ليس هناك معركة بين الحق والحق .. لأن الحق واحد .. وليس هنالك معركة بين الحق والباطل تطول.. لأن الباطل كان زهوقاً


  jamal-o-m    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  19/12/2005



الأخ / مساعد تقبل كل الود والتقدير

أولا حتما غربتنا هذه لم تكن ترفا أوسياحة في بلاد الله بل وانت أدري لماذا هذا النزييف الذي جفف شرايين الحياة في كثير من مواقعها بالوطن لم نكن اسماكا عماها الغرور فتركت بحر الوطن لتموت غيظا أوكيدا في هجير المنافي بل لكل ظاهرة مسبباتها وكن يقيينا أن بعدنا عن الوطن كبعد الفنان عن لوحته قليلا ليراها بكل الأبعاد فإن كانت محمدة للغربة فقد جعلتنا نرى خارطة الوطن بتفاصيلها الدقيقة وتعرجاتها التى تشكل القلب بها دون دجل أو خرافة أو وعد بالدولة العظمى وترعة كنانة ولا أنكر أننا نعيش زمن الخيبات بكل مسمياتها رضيننا أو أقنع النفس بالزائف كذبا وبهاتانا .

عموما أخي حتى لا أطيل كثيرا فحتما إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية وثق كلنا طلاب عدالة ويملؤنا عشم بوطن جميل الصباحات والأمنيات في زقاقاته وبراحاته ( حتى ضل الضحى ) تكون الونسة فيه الثقة بالعدالة الواقفة والجالسة ,وليهنأ الوطن بلكل جميل ولنحترق نحن بكل نيران الغربة ولآاسف ولا ندم ، طالما العازة ناعمة الباقي للجحيم .

ولك ومودتى ,اسمح لي بنشر هذا الرأي المنشور على موقع ( sudanile(  عله يكون فيه شيئا بعيدا من إنفعالات الغربة ونيرانها

زغرودة فرح لكل من/الدكتور أمين مكي مدني ومولانا/محمد الحسن محمد

سارة عيسي

issa_1@yahoo.com

أكتب هذا المقال وقد تأكد فوز قائمة حزب المؤتمر الوطني في نقابة المحامين ، وهنيئا للأستاذ/فتحي خليل هذا النصر الجديد ، وأمل أن يعمل بصدق هذه المرة من أجل اطلاق سراح تيسير علوني والاقتصاص لمظاليم سجن أبو غريب ، ويا ليته يقبل هذه المرة التحدي وينضم لفريق الدفاع عن قائد النشامة صدام حسين المجيد ، وهذا الفوز لم أستغرب له لأنه فوز لم تصنعه الارادة الواعية التي تستشعر الاخطار المحدقة بالوطن بل هو امتداد لسياسة طويلة أغرقت أهلنا في الوحل وأذلتهم طوال أيام حكم الانقاذ ، وعندي سيان أن يكون فتحي خليل نقيبا للمحامين أو وزيرا للعدل خاصة اذا علمنا أن مخصصات أمناء النقابات في عهد الانقاذ لا تقل عن مخصصات السادة الوزراء ، ولن يضير أهلنا في دارفور أن يبقي عدو العدالة فتحي خليل في هرم نقابة المحامين أكثر من عمره الافتراضي ، فنحن نعيش عهدا سرمديا من الظلمات ، ومنذ مجئ الانقاذ في يونيو 1989 فهي تعيش من نصر الي نصر ، فالشعب كله قد بايع المشير البشير علي المكره والمغرم والمغنم ، وكل الشعب قد صوت بنعم لدستور التوالي ، وكل الشعب قرر محاربة الجنوبيين لمدة 16 عاما وكل الشعب قررالتصويت بنعم لاتفاقية السلام ، وكل الشعب خرج منددا بأمريكا وروسيا وصربيا وكل الشعب وافق علي اهلاك الحرث والنسل في دارفور ، أنها سنوات من تزوير الارادة وما حدث في نقابة المحامين لا يجعلها تخرج من هذا الثوب الممزق ، وقد قلت منذ البداية أن التزوير هو اختصاص حزب المؤتمر الوطني وان مجابهته بالطرق الديمقراطية أشبه بالحرث في البحر أو كمن يريد أن يدخل مع الضب في جحره الضيق  ، فان كان هذا الحزب يؤمن بالتعددية فلماذا قام انقلاب يونيو 1989 ؟؟ ولماذا تم حل هذه النقابات ؟؟ ولماذا تم اجتثاث القوي الوطنية من مراكز الدولة والقطاع الخاص ؟؟ ، وكلنا نعلم أن هذه النقابات تم تكوينها من جديد علي أسس حزبية منسجمة الرؤي مع الحزب الحاكم ، بل أن بعض قيادات النقابات في عهد الانقاذ أمتثلت لاوامر الدفاع الشعبي وحاربت في الجنوب وقدمت في تقارير أعمالها السنوية قائمة بأعمال القتل الجماعي والخراب والتدمير ، وما حدث في نقابة المحامين يرقي الي مرتبة الحدث لأن التزوير وقفت من ورائه الاجهزة العدلية والتي كان مناطا بها أن تتحري دقة سير العدالة والابتعاد عن ربق التأثير الحزبي ، ولا يمكن أن نلوم الحركة الشعبية لأن قائمتها أنسحبت من المعركة ، فالحركة الشعبية كانت بعيدة عن العمل النقابي حتي في ايام الديمقراطية الثالثة ، وهي بالتأكيد لم تذعن لارادة جنود اليوم من أمثال الاستاذ/غازي سليمان والذي لا يهدر اي فرصة حتي يؤكد بأنه عضو في الحركة الشعبية ، وفي اليوم الاول طلب الاستاذ/غازي من الحركة الشعبية أن تنسحب من الانتخابات وفي اليوم الثاني طلب منها التصويت لقائمة المؤتمر الوطني ، فالاستاذ/غازي يملك أجندة مزدوجة ربما تصب في مصلحة حزب المؤتمر الوطني أكثر من مصلحة الحركة والتي شعر مؤيدوها اليوم  باليتم و الاستياء بعد موقفها الاخير ، كان قرنق مهتم بالانتخابات النقابية وبلغ به الحرص أنه راهن في يوم من الايام علي فوز الحركة بمقاعد الاتحاد بجامعة القرأن الكريم ، ولكن الاستاذ/ غازي سليمان كان يري أن تصويت الحركة الشعبية  لصالح قائمة الدكتور المناضل أمين مكي مدني يبطل وضوء نيفاشا ، ولن نأسف كثيرا لانتصار حزب المؤتمر الوطني في هذه المعركة الانتخابية وفوزه كان امرا متوقعا ومن المستحيل تطويع المستحيل  ، ولكن الامل قد قتل من بيننا وضاع سراب التحول الديمقراطي السلس ، فعدنا الي نفس المربع القديم ،  ولن نحتاج الي خبرة لكي نتعايش مع ضيم الامس فقد علمتنا سنوات الانقاذ أن نعيش في ثوب واحد مع الجلاد  ، ولقد فاز الدكتور أمين مكي مدني لأنه أستطاع أن يجعل النظام يجرب كل اسلحته ، فقد بلغنا نقل بعض منسوبي حزب المؤتمر الوطني بالطائرات العمودية للوصول بسرعة الي مراكز الاقتراع  ، وراينا العدد الكبير من المسنين والذين توافدوا علي مراكز الاقتراع وهم يبحثون عن قوائم حزب السلطة بعد أن أوهموهم بالعلاج في الاردن  ، وما تبقي من أصوات كسبته الانقاذ عن طريق معادلة  الحذف والاضافة والتي أبقت في السجل أعضاء الحزب الحاكم وابعدت القوي الوطنية الاخري  ، فاز المرشح الدكتور امين مكي مدني لأنه رفع شعارات الحرية واحترام حقوق الانسان ، وقد وقفنا معه بمشاعرنا لأنه حاول أن يجعل الترياق يصل الي مكامن الجسد السرطاني ، وزاد سموا ومجدا لأنه دعا الي الغاء القوانين المقيدة للحريات ، وأقول لأستاذنا محمد الحسن محمد عثمان بأننا خسرنا معركة واحدة  بسبب التزوير ولكننا لم نخسر حرب المطالبة بالتحول الديمقراطي الحقيقي والدعوة الي انشاء مؤسسات المجتمع المدني الحر والتي لا تحمل غير هم المواطن السوداني  وحريته المسلوبة  .

ولنا عودة


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3073 / عدد الاعضاء 62