اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
الوسيط
التاريخ
4/6/2006 2:15:32 PM
  محاكمة صدام ... سجل أيها التاريخ       

محاكمة صدام .. سجل أيها التاريخ
 
مقدمه :
قدرنا نحن أبناء هذا الجيل أن نكون شهودا على أول محاكمه لزعيم عربي تتم بأمر من المحتل الأجنبي ..
قدرنا أن هذه المحاكمة تسجل على الهواء مباشرة وسوف لن يكون تسجيلها تاريخيا نقلا عن أفواه الرواة بل صوتا وصوره ..
قدرنا أننا جيل من المحامين عاصروا هذه المحاكمة وسيسألهم المحامون اللاحقون وطلاب الجامعات عن مواقفهم وكتاباتهم , وسيدخل كل ذلك تاريخ وطننا العربي .
لست مع صدام بل ضده .. كتبت كثيرا عن ذلك , لكنني في هذه الظروف التي يمر بها العراق بدأت أشعر أن ما كنا نحلم به قد تحطم على صخرة الطائفية التي دخلت مع الغزاة ..
لكن لنتجرد من مشاعرنا الخاصة , ولنناقش هذه القضية بصفتنا رجال قانون دون الدخول في متاهات السياسة ..
 
عن المتهمين :
هم رئيس دوله احتل بلده من قبل قوات أجنبيه بغطاء من الأمم المتحده ..
قاضي محكمه سابق يحاكم عن أحكام أصدرتها المحكمه التي كان يرأسها ..
رئيس الإستخبارات السابق في عهد صدام ..
موظفون آخرون كانوا يقومون بمهام رسميه .
 
المحكمه :
تم تشكيلها من قبل قوات الإحتلال ثم جرى تحويلها إلى حكومة عراقيه في بلد لازال تحت الإحتلال ..
 
القانون المطبق :
هو القانون الجنائي العراقي الصادر في السبعينات الميلادية بموجب مصادقه من الرئيس الذي يحاكم بموجبه ..
 
هناك الكثير من الأسئلة القانونية ..
من ناحية المحكمة هل هي محكمه عراقيه ؟؟ أم محكمه من محاكم الأمم المتحدة على اعتبار أنها نشأت بقرار من المحتل ..
ما هو أساس هذه المحكمة القانوني الذي يخولها إصدار أحكام ؟؟ إذا كانت الحكومة لم تؤسس بعد !!!
وإذا كان العراقيون مختلفون على هذه الحكومة !!!
فأية قوة تستمد منها هذه المحكمة أحكامها ؟؟
هل لما يسمى بالحكومة الحالية سيادة ؟؟
هل هناك سيادة للقانون في العراق ؟؟
وأية قانون ؟؟
هل هو القانون السابق في عهد حكومة صدام ؟؟
إذا كان الجواب بنعم , فصدام في نظر هذا القانون رئيس الدولة !!
والقاضي عواد البندر قاضي يتمتع بحصانته القضائية !!
والموظفون الآخرون كانوا يمارسون مهامهم الوظيفية !!
 
وإذا كانت هذه المحكمة مشكلة بقانون جديد فما هو أساس هذا القانون الجديد ؟؟
هل هو الدستور العراقي الجديد ؟؟
وهل ألغى هذا الدستور كل قرارات , وأحكام المحاكم في الحكومة السابقة ؟؟
هل إلغاء الأحكام انتقائي ؟؟ ومن له حق الإنتقاء ؟؟
هل ألغيت أحكام محكمة الثورة بموجب قرار من مجلس وزراء العراق الجديد ؟؟
 
هل تم النص على إلغاء القانون السابق أم لا يزال ساريا بشهادة المحكمة الحالية التي تطبق قانون عراقي صدر في عهد صدام ووقع عليه بصفته رئيس الدولة ..
 
إن محاكمة رئيس الدولة السابق على أعمال قام بها بموجب حقوقه الدستورية يعني بالضرورة بطلان كل قرارات صدام الداخلية , وكل الأحكام التي صدرت في عهده وصادق عليها .. وكل قضاة العراق هو من قام بتعيينهم ..
 
كيف يحاكم قاض على أحاكم أصدرها في محكمة في ظل دوله كاملة السيادة ..
لوكانت ألمحكمه الحالية تنتمي إلى الأمم المتحدة لكان لها شرعية دولية مؤسسة على قرار أممي بالتدخل في العراق .. ولكان لأحكامها قوه ملزمه أساسها القانون الدولي ومجلس الأمن .. ولكان موقفها مفهوما ..
وفي هذا السياق هل صدر أي قرار من أي جهة حالية بإلغاء وإبطال الأحكام التي أصدرتها محكمة الثورة ؟؟
هل صدر أي قرار من الحكومة العراقية الحالية أو مجلس الوزراء الحالي يبطل الأحكام الصادرة بخصوص قضية الدجيل ..
 
هذه المحكمة غريبة في أساسها القانوني , تحاول أن تجمع بين متضادات ونقائض لا تجتمع ولا أدري باسم من ستصدر أحكامها , وكيف ستحمل أحكامها قوه ملزمه بالتنفيذ ..
قد يكون للأسئله السابقه إجابات منطقيه متسقه مع المحاكمه لكننا نجهلها ..
من ناحيتي أسجل هنا أنني لا أرى شرعية لهذه المحكمه ليس بسبب عاطفي فأنا ضد صدام وكتاباتي السابقه تشهد على ذلك , ولكن على أساس قانوني فلا أرى أن هذه المحكمه تقف على أي أساس قانوني ,
وأعتبرها صورية لا ترتكز على دستور وسيادة قانون .
وأعتبر أن للرئيس السابق حصانة عن سؤاله عن الأعمال التي قام بها بصفته رئيس الدولة , حتى لو تم إسقاطه بواسطة قوه غازيه أجنبيه وليس ثوره داخليه .
وأعتبر أن قضية الدجيل لا يمكن سماعها لسابقة الفصل فيها .
وأعتبر أن القاضي عواد البندر لا زال يتمتع بحصانته القضائية أسوة بقضاة العراق السابقين .
وأعتبر أن موظفي الحكومة السابقين لا يمكن مسائلتهم عن أعمالهم السابقة في محكمة جنائية وإنما في محكمة إدارية بموجب أحكام استغلال النفوذ وما شابهها ..
 
في هذه المناسبة :
 
أسجل تقديري الشديد لهذا الزميل المصري الذي شاهدناه في الجلسة الثامنه عشر .. وقد أحرج الإدعاء العام بسؤالين سيكون لهما أثر على مجريات هذه القضيه ..
تحيه لهذا الزميل المصري الذي تحمل المخاطره لدخوله العراق ..
 
وأسجل إعجابي بالرئيس صدام حسين الذي أقول بحق أنه محام من الطراز الأول .. حيث سيطر على المحكمة بقوة حجته وأحرج المدعي العام مرارا وبدى واثقا من نفسه ومن شرعيته, وتكلم ببلاغة , وتحمل بشجاعة تصرفات زملائه ..
وأسجل تحيه للزملاء محاموا الدفاع الآخرين وخاصة المحامية اللبنانية التي كادت من فرط حماسها أن تحال للتحقيق ..
ولا يفوتني أيضا الإشارة بالتقدير للزملاء المحامين بالحق الخاص الذين لم نسمع منهم دفاعا منتجا في قضيتهم ..
 
دعونا نسجل ملاحظاتنا ومواقفنا وتحاليلنا القانونية وليست السياسية عن كل جلسة من جلسات هذه المحاكمة الغريبة على الأقل للتاريخ, وللزملاء , وللمهنة التي تعنيها هذه المحاكمة بشكل مباشر..
 وحسبنا أننا ننتمي إلى جيل من المحامين كان معاصرا لهذه المحاكمة التي ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه .. وسيقرأ الزملاء مانكتبه خاصة إذا كان المنتدى سيقوم بطباعة مشاركاته المميزة كل سنه .


  الشيماء    عدد المشاركات   >>  170              التاريخ   >>  6/4/2006



ولنناقش هذه القضية بصفتنا رجال قانون دون الدخول في متاهات السياسة .. 
-======================
دعونا نسجل ملاحظاتنا ومواقفنا وتحاليلنا القانونية وليست السياسية عن كل جلسة من جلسات هذه المحاكمة الغريبة على الأقل للتاريخ,
( اقتباس )
-=======================================

الأستاذ الفاضل الوسيط :

المشاركة رائعة وتعبر عن شعور يختلج الكثير منا ولكن قبل أي تعليق حول مضمونها فقد لفت نظري العبارات المنقولة أعلاه من مشاركتكم و أعذرني أن وجهت كلامي لإدارتنا الغالية أن هذه المقتطفات قد أثارت حزني وحفيظتي أيضاً ليس من كاتبها بل من قرارات الإدارة المتتالية على مسألة التأكيد على موضوع القانون حتى باتت المشاركات السياسية تحديداً كأنها سبة أو تهمة بتنا نهرب منها ونداري بكلمة قانون قانون حتى لو تحدثنا عن فن الطبخ فيجب أن نقننه ونقول أن إتقان الزوجة لفن الطبخ يخفف المشاكل الزوجية وبالتالي يخفف القضايا الشرعية في المحاكم وأن الطبخة الفلانية تحتاج العناصر التالية لتكون حسب قانون الطبخ وبذلك نكون قد كسونا أي مشاركة بكلمة قانون لتمر عبر منفذ الرقابة الإدارية .

لا ... أرجوكم ألا نجعل قانون الطوارئ بيننا وحواجز وخطوط رعب ومسارات التفات نحن هنا علاقتنا كإدارة وأعضاء أكبر من هذا بكثير وأجمل وإذا أردنا أن نتحدث بلغة القانون فهناك قاعدة قانونية فقهية تقول :

كلما زادت القوانين صرامة وشدة كلما زادت وسائل الالتفاف عليها من قبل الطرف المحكوم بها .

وهذا ما بت ألحظه في كثير من المشاركات كلما أرادت أن تتحدث عن وضع سياسي ما أو اجتماعي بات خوف التنبيه أن المشاركة قد خرجت عن تخصص القانون تجعل الكاتب يقننها بأي شكل كان حتى لو طبق عليها قانون مكافحة التسول وعليه أعلق على ما قدمه الزميل الفاضل الوسيط :

كما أوردت بداية المشاركة تمس جراح الكثيرين منا و أي قانون و أي محامين نتحدث عنهم ؟ لنكن أكثر وضوحاً مع أنفسنا هذه المحاكمة لعبة سياسية قذرة مهينة لكل ناطق بلغة الضاد ويمكن أن نطبق عليها أي شيء إلا القانون وكلنا يعرف هذا ويفهمه فهي لا تحتاج لرجال قانون بل تحتاج لحملة سلاح ومقاتلين لنسف هذا المسرح الهزلي المهين لكرامتنا

مع خالص التحية والتقدير


المحامية مجد عابدين

فأنا هنا جرح الهوى ...وهناك في وطني جراح

وعليك عيني يا دمشق .... فمنك ينهمر الصباح


  احمد شرف    عدد المشاركات   >>  23              التاريخ   >>  6/4/2006



الاخ الوسيط السلام عليكم اسجل احترامي لكل المحامين الذين حضروا للمرافعة في هذه القضية ياسيدي يتضح عدم اتباع هذه المحكمة للقانون من خلال الشهود الذين حضروا ملقمين للشهادة اما عن السن الذين كانوا به عند الحادث موضوع الدعوى ستجد العجب العجاب الشهود وبنسبة تزيد عن تسعين بالمائة تقل اعمارهم عن 15 سنة هل يمكن الوثوق باقوال طفل مع العلم ان الحادثة مر عليها ثلاث وعشرون سنة ويزيد اما عن قانون المحكمة فقد فصل تفصيلا لانتهاك الشرعية التي كانت قائمة فرئيس الدولة بموجب الدستور اثناء وقوع الفعل لايعاقب الا بالخيانة العظمى والمحكمة طالما انها مؤسسة بقانون فلقد حصلت على الشرعية التي تاتي من خلال القانون اضافة لامور اخرى غير شرعية شهتها جلسات المحاكمة اذا كانت المحكمة عراقية فلما لايوضع المتهمون تحت يدها وانما تحت يد الامريكان 0هذا غيض من فيض من انتهاك القانون الذي تم خلال هذه المحاكمة 0

اما بالنسبة لما جاءت به الزميلة الشيماء بالنسبة للحديث بالسياسة فنا اؤيدها ولاضرب مثلا بالالتفاف على القانون قبل تعيل قانون الايجار السوري حيث كان المؤجر ياخذ حكما بالاخلاء على المستاجر قبل ادخاله الى البيت وبمواد مستمدة من القانون المجحف نفسه فقد اخترع الناس قانونهم للالتفاف على ذلك القانون والسلام


ومن يتهيب صعود الجبال         يعش أبد الدهر بين الحفر


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  6/4/2006



الزميله الفاضله الشيماء , تقولين :
 

وعليه أعلق على ما قدمه الزميل الفاضل الوسيط :

كما أوردت بداية المشاركة تمس جراح الكثيرين منا و أي قانون و أي محامين نتحدث عنهم ؟ لنكن أكثر وضوحاً مع أنفسنا هذه المحاكمة لعبة سياسية قذرة مهينة لكل ناطق بلغة الضاد ويمكن أن نطبق عليها أي شيء إلا القانون وكلنا يعرف هذا ويفهمه فهي لا تحتاج لرجال قانون بل تحتاج لحملة سلاح ومقاتلين لنسف هذا المسرح الهزلي المهين لكرامتنا

هذا التعليق يا سيدتي يذكرني بتلك الخطب الجياشة الرنانة التي يخرج بها الزعيم متوعدا هادرا هائجا بينما الأعداء يعملون بفعالية شديدة صامته دون جعجعة ..
خير ما نخدم به قضية العراق هو البعد عن الإنفعال وتفريغ العواطف والتركيز على القانون فحسب ..
 
ومن ناحية المنتدى علينا أن نختار بين منتدى سياسي يتعارك على صفحاته أنواع الفرقاء , ويستخدم المتحاورون في أكثر المشاركات مختلف العبارات الساخطة , ويتبادلون أنواع الكلمات الجارحة , ويصف كل خصم خصومه بالعمالة , والخيانة , والجبن , والفساد , ولكل نصيبه , فتارة تنصب القذائف على الحكام , وتارة على الشعوب , وتارة ينقلب الحوار إلى شتائم شخصيه كما مرمعنا سابقا .... الخ
وهكذا ورحم الله عبدالله القصيمي ألذي ألف كتابا كاملا بعنوان ( العرب ظاهره صوتيه ) وهو يتكلم بحرقه شديدة , وعبارات ناريه ..
 
علينا أن نختار بين هذا المنتدى الذي يوجد منه العشرات بل المئات ومنتدى متخصص في القانون يستطيع المتخصصين فيه هدم , أو بناء ما يشاءون بالقانون , وستكون لغتهم هادئة لكنها قويه وفعاله ومسموعه أيضا , فقطعا هناك من سيرصد رأي المحامين في قضية محاكمة صدام , ويرصد جوانب الضعف فيها وجوانب القوه بحسب مختلف الآراء , ويمكن لنا أن نساعد هيئة الدفاع أو هيئة الإدعاء بحسب توجهاتنا ..
 أما الصراخ والتهديد والوعيد بنسف المسرح الهزلي فهذا يا سيدتي لن يلتفت إليه أحد لأنه فقد مصداقيته ويوجد منه على ألنت كل يوم أطنانا من الورق ..
 
التركيز على إبراز الجوانب القانونية المعيبة في هذه القضية هو خير ما نقدمه لوطننا العراق .
شكرا لمرورك ودمت بخير .

 


اللهم لا حول إلا بك،ولا قوة إلا منك،اللهم زدني إيماناويقينا،وثبت قدمي،واهدني سواء السبيل ) .... عبدالرزاق السنهوري رحمه الله


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  6/4/2006



رماه باليم مكتوفا وقال له  ***  إياك إياك أن تبتل بالماء
 
كان هذا هو حال المتهم عواد البندر في الجلسة التاسعة عشر التي كانت مخصصه لمواجهته بما لدى الإدعاء من وثائق ..
كرر المتهم عواد البندر ومحاميه طلبهم من المحكمة أن تطلع على كامل ملف القضية , وذلك بطلبه من جهته .
وكرر القاضي بأن عليهم أن يحضروا هذا الملف !!!
وردد وراءه المدعي العام هذا الطلب , ولسان حاله يتحداه ان يحضر ملف القضية ..
 
لا أدري كيف يقبل القاضي مناقشة حكم محكمه  يقول الإدعاء أنها تمت صورية وأن أعمار بعض المتهمين لم يتجاوز الثامنة عشر , دون أن يطلب الإطلاع على ملف القضية كاملا ..
 
خاصة أن الإدعاء أحضر خمس وثائق من ملف القضية منها قرار الإحالة , وقرار الاتهام , والحكم .. الخ
كما أحضر صورا عن محاضر التحقيق مع المحكوم عليهم  مما يوحي أن ملف القضية بين يديه ..
وخاصة أن المتهم يصر على أن دليل براءته في كامل الملف ..
 نعم ليس على القاضي أن يساعد أحد المتخاصمين في الحصول على أدلته , لكن على القاضي أيضا أن لا يسمح لطرف بتظليل المحكمة وتقديم وثائق وحجب أخرى هي مرتبطة قطعا يبعضها في ملف واحد ولقضية واحدة  ..
 
إن طلب ملف القضية طلب منطقي وصحيح , وأساسه أن على المحكمة أن لا تقبل من الإدعاء وثائق مجتزأة من ملف قضيه وكأن الجهة التي تزود الإدعاء بهذه الوثائق تنتقي من الملف ما تشاء وتترك ما تشاء لتحدد بذلك اتجاه القضية وتوجه مسارها لما يخدم دعواها ..
 
لاحظت , وربما لاحظ من شاهد جلسة هذا اليوم مجاملة القاضي وتغاضيه عن هفوات وتجاوزات الإدعاء العام , ومنها تكرار مقاطعته الدفاع , وهي ملاحظه تتكرر في كل جلسه تقريبا , وهذا اليوم استطيع أن أقول أن الدفاع لم يأخذ فرصته كاملة بسبب مقاطعة الإدعاء  ..
  


اللهم لا حول إلا بك،ولا قوة إلا منك،اللهم زدني إيماناويقينا،وثبت قدمي،واهدني سواء السبيل ) .... عبدالرزاق السنهوري رحمه الله


  ابو طلال    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  6/4/2006



الأستاذة الشيماء مجد المنتدى بكل وضوح انضم لكي .... أي قانون و أي محامين نتحدث عنهم ؟ أي قانون وأي محامي يخدم القضية العراقية ؟ او القضية العربية ، هل تخدم دون عبارات ساخطة ؟ فان كان كذلك

 

فمرحب بالمحتل وهلا بقاضي يقوم بدور هزلي ينقصه سيناريو محبوك ليقنع المشاهد بالدور ، ومرحب بادعاء مهلهل قام ويقوم بدور كوميدي لا هو بالعمالة ولا وهو بالعميل ولا هو بالعامل ولكن من فساده رأينا له من الادعاء إثما ونصبا ونصيبا ، تأكد لنا اعتلاءه المنصة وخشبة المسرح ، لينقلب ما شاهدناه من حوار  الادعاء إلى شتائم ومن توجيهات القاضي بتبليغ المهانة لكل عربي والى ما اسماهم متهمين كانوا في السابق حاكمين ومازالوا بالشرعية قائمين في ظل نظام مكنهم قضاه وممثلين ادعاء ومتهمين من ممارسة مهامهم بشر عيه ، فأين نحن من شرعيه الممثلين الهزليين وبين شرعية المتهمين بأمر النبلاء الأمريكان فأين المهانة إذن ، نرحب بالنبلاء ونترك الاهانه ونقابلها بالتصفيق بعد انتهاء العرض الهزلي الأنيق ولما لا ، وتحييا الأمة العربية ، الأمة العربية التي كانت تكافح وتقاتل وتحمل السلاح نعم كانت أمه عربيه ، والآن أين هي ، ما نراه الآن العربية بس من غير سائق؟؟ واسفاه

 

الأستاذة مجد المنتدى نعم ،، لنكن أكثر وضوحاً مع أنفسنا هذه المحاكمة لعبة سياسية قذرة مهينة لكل ناطق بلغة الضاد ويمكن أن نطبق عليها أي شيء إلا القانون وكلنا يعرف هذا ويفهمه فهي لا تحتاج لرجال قانون بل تحتاج لحملة سلاح ومقاتلين لنسف هذا المسرح الهزلي المهين لكرامتنا ولكن أين هم

 

مع خالص التحية والتقدير

 

 

 


عبدالله العبيد ًابو طلالً .. " قال صلى الله عليه و سلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ً


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  7/4/2006



 في الجلسة التاسعة عشر قدم محاموا الدفاع صورا ظوئيه عن بعض محاظر التحقيق مع متهمي الدجيل , والحقيقه أن هذه الصور التي مصدرها المدعي العام أضاءت جوانب عن ماحدث في قرية الدجيل , وكيف أن مجموعة الدجيل هي بالفعل فريق من أطراف عديده وبينهم تعاون وتنسيق للقيام بعمل ضد رأس الدوله بهدف قلب نظام الحكم , وأنهم مجموعه انظمت إلى حزب الدعوه المحظور في ذلك الوقت ..

هذه الوثائق التي مصدرها المدعي العام بددت شكوكا كان المدعي العام قد رسمها حول محاكمة الدجيل .

ولعل ما يدعو إلى الشك الكبير هو تلك الوثائق التي أحضرها المدعي العام والتي هي صور لشهادات ميلاد لبعض المحكوم عليهم يثبت من خلالها أن أكثر من عشرين محوما هم دون السن القانونيه , وسبب الشك هو مصدر هذه الوثائق في ظل الإحتلال اليوم , وفي ظل وضع العراق الحالي حيث لاسياده للقانون , وأجد نفسي بالفعل مع الطعن بتزوير هذه الوثائق التي لم تظهر إلا في هذا الوقت مع أن بإمكان الإدعاء الحصول عليها عند إقامته لدعواه أصلا ..

لعلكم لا حظتم قبل نهاية الجلسه التاسعه عشر كيف استدارت الكمره ليظهر في الصوره كراسي الجمهور وفي خلف القاعه علمين أمريكيين وجنديين يظهر من أشكالهم أنهم أمريكيين كانا يعبثان مع بعضهما ..

ولعل المصور أراد أن يثبت الوجود الأمريكي في هذه المحكمه ..

الأخ أبا طلال ..

 أشعر مثلك بالإنفعال على وضع العراق , وبالسخط على المحتل على الأمريكيين.. لكن كل عبارات السخط في اللغه العربيه لن تتجاوز في تأثيرها سوى لحظة تشفي لا تلبث أن تذهب كما ذهب آلاف بل ملايين اللعنات والشتائم ..

نريد هدم هذه المحكمه من خلال لغة قانونية يمكن ترجمتها إلى اللغه الإنجليزيه يفهمها رجال القضاء والقانون في العالم وستكون خير رد منا كمحامين ضد هذه المحكمه التي شكلها المحتل , والتي يفتخر بها الآن .

نريد كشف كل كل عيوبها بالقانون ولا تنس أن فريق الدفاع سيقدم مذكره في دفاعه لم تقدم بعد , فلماذا لا نساعد في إعداد هذه المذكره من خلال هذا المنتدى عن طريق عرض كل مانراه في صالح من نقف معه , وبطريقه منتجه وليست مجرد مشاعر فقط .


اللهم لا حول إلا بك،ولا قوة إلا منك،اللهم زدني إيماناويقينا،وثبت قدمي،واهدني سواء السبيل ) .... عبدالرزاق السنهوري رحمه الله


  احمد سويد    عدد المشاركات   >>  259              التاريخ   >>  7/4/2006



بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ الفاضل / الوسيط

لفت نظرنا عنوان مشاركتكم وخاصه ( سجل أيها التاريخ ) مما يعطى ايحاءا منكم بأنه هناك ثمة قيمه حول مجريات هذه المحاكمه , نعم سيدى فالتاريخ سيسجل ولكن سيقتصر تسجيله على معانى العار والخزى فقط والتى تلحق بنا جميعا من جراء ما يحدث لابناء هذا الشعب الشقيق

سيدى الفاضل ألا تعلم وانت تطلب منا محاكاه هذه المحاكمه المؤسفه ان الحكم قد صدر بالفعل منذ فتره حتى وقبل بدء اتخاذ اجراءات التحقيق والمحاكمه . وربما تستطيع الاطلاع عليه بأحدى طريقتين

الاولى .. ان تستطلع مكاتب مقر البيت الابيض                                                        

الثانيه ..   إما ان تكون قارىء جيد للتاريخ والاحداث

سيدى الفاضل ألا تعلم انه يستحيل فصل السياسه عن القانون لأن الاولى فى مفهومها المبسط هى فن تحريك الاحداث والمحكمه هى المختصه بتطبيق قواعد القانون الذى بدورة ينطبق على هذه الاحداث..؟

سيدى الفاضل ألا ترى فى هذه المحاكمه اخلال جسيم بمبادىء العدل فى ابسط صورها وهى حق الشخص فى اللجوء لقاضيه الطبيعى ..؟

سيدى الفاضل ألا تعلم ان مجرد مناقشه احداث هذه المسرحيه المخذله سيشكل شعورا داخليا لنا بشرعيتها , بأن يكون اى رد فعل منا تجاهها هو بمثابه اعتراف ضمنى بشرعيتها ..؟

وأخيرااا وإان كنا صادقين جميعا فى تقديم العون لابناء هذا الشعب المكلوم , فسيكون بتقديم الادويه والاكل والملبس من خلال المنافذ الشرعيه لذلك , او على الاقل الاكتفاء    بالدعــــــاء لهم حتى يقضى الله امرا كان مفعولا

احمد سويد


أنت صديقي .  ولكن الحق أولى منك بالصداقة

ارسطو . . الأخلاق

 


  ابو طلال    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  7/4/2006



الاستاذ سويد ... ان لم تنسف هذه المحاكمة ... فمجرد مناقشه احداثها سيعطيها الشرعية نعم علينا تجاهلها حتى لا تكتسب الشرعية او مجرد شعور بالشرعية؟؟؟ واشكرك على شعورك الطيب فلهم الله تذكر اى العزيز العون الذى قدم من العرب للغرب بعد احداث 11 سبتمر ورفضه الغرب رفضه النبلاء وغيرهم كانوا في امس الحاجة اليه في فلسطين وافغانستان ، لم ينظر اليهم ، اخى لهم الله ومن رحم ربي ، نعم على الاقل الاكتفاء بالدعــــــاء لهم حتى يقضى الله امرا كان مفعولا!!!

 


عبدالله العبيد ًابو طلالً .. " قال صلى الله عليه و سلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ً


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  7/4/2006



الزميل الفاضل الأستاذ أحمد سويد:
تقول :
لفت نظرنا عنوان مشاركتكم وخاصه ( سجل أيها التاريخ ) مما يعطى ايحاءا منكم بأنه هناك ثمة قيمه حول مجريات هذه المحاكمه , نعم سيدى فالتاريخ سيسجل ولكن سيقتصر تسجيله على معانى العار والخزى فقط والتى تلحق بنا جميعا من جراء ما يحدث لابناء هذا الشعب الشقيق
 
أختلف معك تماما في مفهومك لما سيكتبه التاريخ ..
وأختلف معك ومع أبا طلال في مفهومكم أن مناقشة هذه المحاكمة وهدم المحكمة يعني اعترافا بشرعيتها ..
بل عكس ذلك تماما وكل ما يتمناه المحتل وأعوانه هو هذا الموقف .
لأنه سيفسره على أنه قبولا وليس رفضا ..
التاريخ لا ينتقي ولا يميز بين ماهو عار وماهو شرف ..
التاريخ سيكتب فضلا عن مواقف الخزي والعاروالخيانه والعماله وكلها حدثت في العراق وسيسجلها بمداد أسود حينما نكون من يكتبه , وسيكتب أيضا مواقف الشرف والشرفاء والبطوله والأبطال وأسماء الشهداء حينما نكتبه أيضا  ..
ولكن من الذي يكتب التاريخ ؟؟
هل هو المنتصر أم المنهزم ؟؟
 نعم سيسجل التاريخ مواقف المحامون العرب وما كتبوه كطعن قانوني في هذه المحكمة ..
سيؤلف المحامون الكتب عن هذه المحكمه ..
ستكتب المجلات المتخصصه .. ستؤلف الروايات , والأفلام ..
 لن يتجاهلونها تعبيرا عن رفضهم ..
 لكن هل سيسجل التاريخ الصمت كحدث يستحق التسجيل ؟
وبم سيفسر دارسوا التاريخ هذا الصمت ؟؟
هل سيفسرونه كما تتنمى أنت ويتمنى أبو طلال أنه تعبير عن رفض هذه المحاكمة ؟؟
أم سيفسر على أنه قبول ورضى وتأييد لهذه المحاكمة كما يصور ذلك المحتل وأعوانه ؟؟
ثم ألا تعلم أن هدمك لهذه المحكمة بالقانون هو عين السياسة ؟؟
وهو حرب قانونيه يفهمها العالم , ويسجلها التاريخ ..
هل تعلم أن بوش يفتخر بهذه المحكمة أمام العالم , ويعتبرها إنجازا لأبناء العرق ؟؟
هل تعلم أن المحتل سيستشهد بصمتنا أيضا على أنه دليل شرعيه وليس العكس ..
إذا لم نتكلم نحن رجال القانون لنهدم هذه المحكمة من أساسها , ونهدم كل ما يقدمه المدعي العام , ونقدم أدلة البطلان فمن يا ترى يجب عليه القيام بذلك ؟؟
 
تقول أن الحكم قد صدر بالفعل .. وأنا أشاركك الاعتقاد وقد ذكرت في أول المشاركة أنني أعتبرها صورية لكن العالم ليس أنا وأنت وأبا طلال والشيماء .. العالم يا عزيزي يطلب منا أن نقول له لماذا نرفض هذه المحكمة ..
العالم يطلب منا أن نتحدث إليه بلغه يفهمها وهي لغة القانون ..
 لكنه لن يسمع , ولن يلتفت , ولن يقبل لغة الصراخ والعواطف , كما انه سيعتبر صمتنا قبولا وتأييدا ..
كلنا نتوق إلى التحدث بالسياسة .. لكن هل تضمن لي أن لا تخالفني ؟ وأنك لو خالفتني سأتقبل منك ذلك بروح عاليه ؟ وأننا سنتجنب جميعنا السب والشتم والاتهامات المتبادلة بالخيانة , والعمالة , والجهل , والجبن ... الخ
هل تضمن لي أن لا ينقلب المنتدى إلى ساحة صراع لأحزاب وطوائف وفرق وانتماءات ومذاهب , وتوجهات , وتجمعات أقليميه وعرقيه , وقومي , وإسلامي , وشيوعي , وليبرالي .. الخ وكل فريق يرمي الفريق أو الفرق الأخرى بكل ما تعرفه اللغة من ألفاظ السباب والشتم ..الخ
وأخيرا هل تعلم أن هذا الميدان وأقصد ميدان السياسة هو الأسهل ..
أختلف معك , مع تقديري لك وللزملاء ..
 
 
 
 
 
 
 
 
 


اللهم لا حول إلا بك،ولا قوة إلا منك،اللهم زدني إيماناويقينا،وثبت قدمي،واهدني سواء السبيل ) .... عبدالرزاق السنهوري رحمه الله


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  8/4/2006



أنادي: فأين الرشــــيدُ الأبيُّ      وقد حَـــــرمَ السيفَ أن يُغمدا

وأين الجلالُ، وأين الجـــهادُ      وأين المنابرُ…  والمنتــَدى؟

وأين الحشـــودُ، وأين البنودُ      وأين الزحوفُ تُذل العِـــــدا؟

وأين النفيرُ، وأين الزئيــــرُ      وأين الهتافُ، وأين الصــدى؟

وأين الحتوفٌ، وأين السيوفُ      تلاحق "نقفــــور" أنىَّ عَدا؟

*******

أبغــــــدادُ عفْوا إذا ما فررتُ       أعانق في الغابرِ  المشْـــهـدا

وأحيا بأمجادِكِ الماضـــــــياتِ       فحاضرك اليوم مُلْقىً سـُـــدى

وأمرك آلَ لنــــــــــــــذلٍ غوىَّ       وكلبٍ على قومك استأسْــــدا

وعلج زنيٍم ، ولصًّ لئيــــــــــم       غدا بالخيانةِ مٌســــــــــــتعـبَدا

هما اثنان : مُســـــــتأجَر آثمُُ           تقاضَـي ، وخان، ولن يَرشُــــدا

وجيرانُ سـوءٍ عصــــــوْا ربَّهم       ومن أرضــــهم كان وثْبُ العِدَا

كبارُُ، ولكن صــــــــغار العقولِ       وعارهُمو يُخجل   الفرْقــــــدا

طوالُُ عراضُُ، ولكنـــــــــــــم          لنجدتنا لم يمدّوا يـــــــــــــدا

لهم صخَبُُ، لا تقلْ لي: الطبــول        وفيضُ ضجيج يغطي المـــدى

رصيدهموـ غير نهب الشعوب ـ       من الشجْب ما لَمْ ، ولن ينفــذا

وكــــــــم قمةٍ عقدوا ، وانتهَوْا          وكــــــــلُُّ إلى الخُلْفِ قد أخْلدا

أراهمْ إذا نظروا للأمــــــــــــور        ضريرا ، وأعورَ، أو أرْمــــــدا

وما شغلتْهم قضـــــــــايا الشعوب        وعِرضُُ عليْــه العدوُّ اعتــدى

أبيات مختارة من قصيدة للدكتور / جابر قميحة


"خيبتنا في نخبتنا"


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3862 / عدد الاعضاء 62