اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
العسيري
التاريخ
9/29/2006 5:19:27 PM
  إثبات نشوز       نوع الاستشارة :  'استشــارات أحــوال شخصية'     دولة النزاع :  'المملكة العربيةالسعودية'

السادة الزملاء
تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير

تقدم إلي أحد الأخوة المواطنين يطلب مني أن أتوكل له عن قضية له يود رفعها أمام المحكمة العامة وفحواها أن أهل زوجته ذهبو إلى بيته في غيابه وأخذو زوجته .

بغير علمه ولا رضائه وقد حاول الاتصال بهم والتوسط بأقارب لإرجاعها ولكن لم تفلح محاولاته علما بأن زوجته حامل في شهرها الثاني وبعد مرور خمسة أيام ذهب بنفسة لوالدها وطلب منه إعادة زوجته معه ولكن والدها رفض حيث أن والدها هو سبب المشكلة بعناده وتسلطه وتدخله المباشر وغير المبرر في حياته الخاصة تساعده في ذلك الزوجه وقال له لن تعود لك زوجتك إلا بعد أن تضع حملها عنده وبعدها يشاورها في أن تعود أو لا.... أنتهت القصة

أخوتي المختصين في المجال الشرعي بحكم أنني ومنذ مزاولتي مهنة المحاماة لم اترافع عن مثل هذه القضايا بالمملكة لعدم الاهتمام بها ووجود محامون شرعيون كثر وأود ان أعرف رأي المختصين في قضايا الاحوال الشخصية والذين لهم تجارب  إفادتي عن بعض التساؤلات أطرحها لكم بالنقاط التالية وأتمنى الإفادة :

1. الزوج لايريد التطليق ومتمسك بزوجته فماذا يعمل أولا ( طبعا لو لجأ للتوسط بحكمين من أهله وأهلها لايتوقع نتيجة ولايريد فضائح على حد تعبيره)

2.ماهي الطريقة المثالية لإثبات نشوزها بحيث لاتستحق النفقة.

3.كيف له المطالبة برجوعها تحت باب بيت الطاعة

4.هل يتقدم للمحكمة أم يترك الموضوع حتى هم يتحركوا لأن ( طريقهم عليه مهما طال الوقت)

5.للمعلومية الاسباب التي دفعوا بها كي يبرر أهل الزوجة عملهم جميعها مبررات واهيه لاتستند لأي دليل ولا يهتم أو يقيم لها أي اعتبار (طبعا الزوج)

آمل الإفادة ودمتم،...


  احمدالمالكي    عدد المشاركات   >>  48              التاريخ   >>  29/9/2006



1. الزوج لايريد التطليق ومتمسك بزوجته فماذا يعمل أولا ( طبعا لو لجأ للتوسط بحكمين من أهله وأهلها لايتوقع نتيجة ولايريد فضائح على حد تعبيره)

هذه من ابسط حقوقه فالطلاق من حقوق الزوج وله ان يتمسك بزوجته اذا كان معاشرا لها بالمعروف والحسنى خاصه انها حامل وارى في هذه الحاله ان يستمر في السعي مع اهل زوجته ومع زوجته وان يستمر في السؤال عنها وعن صحتهاوعن حملهاوان يحاول التهدئه مع اهلها حتى لاتتفاقم الامور حتى تضع الزوجه حملها والله يحدث بعد الله امر لعله خير له ولها انشاء الله امااذا لم تجدي مساعيه فلابد له من ارسال اهل الخير من الاقارب ممن على قدر كبير من العقل والحكمه امامسالة التحكيم فافضل ان تكون باشراف القضاء في الخطوه التاليه

2.ماهي الطريقة المثالية لإثبات نشوزها بحيث لاتستحق النفقة.

اذا فشلت جميع المساعي السابقه فلابد ان يتقدم للمحكمه العامه في البلد الذي تستوطنه زوجته للمالبه باعادتها الى بيت الزوجيه وتسمى في النظام السعودي ((دعوى انقياد)) وبعد ذلك ينظر القاضي في اسباب امتناعها عن العوده الى بيت الزوجيه فان وجدها غير مقبوله فانه يحكم عليها بالعوده لمنزل الزوجيه ويفهمها في نفس جلسة الحكم انه اذا لم تعد الى بيت الزوجيه فانها تعتبر ناشز ولاتستحق نفقه حتى تعود لمنزل الزوج والغالب في مثل هذه الاحوال ان الزوجه تتقدم بطلب عارض للخلع من الزوج مقابل العوض وهو اعادة المهر وكثير من القضاه يتجاوب مع هذا الطلب لان بعضهم يرى ان الحكم بالخلع اقل ضررا من بقاء الزوجه معلقه وهو مبرر منطقي اتفق معه .

3.كيف له المطالبة برجوعها تحت باب بيت الطاعة

نفس الاجابه السابقه

4.هل يتقدم للمحكمة أم يترك الموضوع حتى هم يتحركوا لأن ( طريقهم عليه مهما طال الوقت)

الامر له بالخيار فان ظن في زوجته وهلها الخير فعليه بالصبر والسعي لاعادة بالطرق الوديه وعليه ان يختار الله في ذلك فاماامساك بمعروف او تسريح باحسان فمارايت في حياتي زوجان دخلا الى المحكمه وخرجا منها بخير فالغالب الطلاق او الخلع او اثبات النشوز وكلها نتائج سيئه لبيت الزوجيه خاصه ان هناك حمل.

5.للمعلومية الاسباب التي دفعوا بها كي يبرر أهل الزوجة عملهم جميعها مبررات واهيه لاتستند لأي دليل ولا يهتم أو يقيم لها أي اعتبار (طبعا الزوج)

تكملة للفقره الاولى فان هذه الاسباب لايعتد بها القاضي ويمكن الحكم باعادتها لبيت الطاعه بسهوله لكن حين تطلب الزوجه الخلع فلاعبره لاية اسباب يكفي ان تقول الزوجه انها كرهت العيش معه ولاتطالب بالاثبات في هذه الحاله لانه شعود وجداني خاص بها

اخي العسيري اتمنى ان اكون قد اجبت على بعض استفساراتك واسال الله ان يصلح بينهما وان يجعل مااصابهما من خلاف وشقاق خيرا لهم في قادم الايام


أحمد جمعان المالكي
عضواتحاد المحامين العرب


  ابوعبدالرحمن الظاهري    عدد المشاركات   >>  5              التاريخ   >>  3/10/2006



هنا اظافة احببت ان اضيفها مع علمى بان الاخ الفاضل المحامي  احمد المالكى اجاد وافاد  وكما يقال لا عطر بعد عروس لكن نظرا لعدم تقنيين القضاء السعودى في الجملة ففي الخلع هل للزوج المطالبة بالمهر فقط في مثل هذه الحالة ام بجميع  تكاليف الزواج لانه لايخفى ان المهر يكون اربعين الفا ولكن تكاليف الزواج الاخرى من ذهب وهدايا وعرس تزيد على اربعين الفا اخرى

 

وعليه فالمسالة خلافية مبناها على حديث زوجة ثابت بن قيس بن شماس التى طلبت الخلع منه وقالت انها كرهته وخافت الكفر في الاسلام فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها اتردين عليه حديقته ( وهي المهر الذى اعطاها ) فقالت : وان شاء زدت فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام اقبل الحديقة وطلقها تطليقه

الشـــــــــاهد قولها امام رسول الله  صلى الله عليه وسلم وان شاء زدته واقرار النبي وعدم الانكار عليها بقوله لا تجوز الزيادة على المهر دل على ان الزيادة قد تؤخذ ولكن بعض الفقهاء يعتبر الزيادة من باب الصلح والذى يظهر كما في زماننا ان للزوج المطالبة بكامل التكاليف خصوصا ان مذهب الحنابلة فيه خلاف فيها ولم يقنن فيها امر ملزم والله ولى التوفيق


المحامي / محمد بن مطر المالكي
 


  العسيري    عدد المشاركات   >>  2              التاريخ   >>  4/10/2006



الأخوين الفاضلين المالكي والظاهري

أشكر لكما تجاوبكما وبارك الله بيكما ونفع بعلمكما، كما أود من الأستاذ الظاهري ومن باقي الأخوة الزملاء بالمنتدى الإفادة أكثر عن مسألة العوض في الخلع بزيادة عن المهر ،أرى أنها تستحق البحث من قبل الأخوة الشرعيين وسواهم ، وإشارة جيدة من الأستاذ الظاهري حول هذه المسألة.

وتقلبوا فائق الاحترام والتقدير



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 955 / عدد الاعضاء 62