اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
المحامي
التاريخ
9/19/2002 7:30:00 AM
  التجاره ..والتشهير       

 

التجاره ..والتشهير

لايخفى على المتعاملين بالشيكات الدور الذي تلعبه هذه الورقة التجاري من حيث تيسير التعامل بين الافراد من ناحية ومن ناحية أخرى تنشيط حركة العجلة الاقتصادية وحيث أن الشيك أصبح يقوم مقام النقد في الوفاء .

ويعتبر الوفاء به طبيعيا كا لوفاء بالنقد . الا انه يمتاز عن النقد بانخفاض مخاطر السرقة والضياع عند حمله بديلا للنقد في الالتزامات المالية الكبيرة . وبصفة عامة استطاع الشيك أن يؤدي دور النقد بكفاءة أكبر .

الاأن اساءة  استعمال الشيك من أشخاص خارجين على القانون دفع الكثير من المتعاملين بالشيكات من التجار بعدم الاطمئنان الى هذه الورقة التجاريه .

ولاعادة الهيبة والدعم والثقة لدى المتعاملين وحماية التعامل بالشيك يستلزم تفعيل العقوبه المكملة للعقوبة الأصلية والمنصوص عليها في المادة ( 121 ) والتي تقضي " بجواز نشر أسماء الأشخاص الذين يصدر بحقهم حكم بالادانة بموجب هذا النظام ويحدد الحكم كيفية ذلك " وتتمثل هذه العقوبة التكميلية في نشر أسماء الاشخاص الذين يصدر بحقهم حكم الادانه بموجب هذا النظام ويحدد الحكم كيفية ذلك والفائدة العملية من التشهير بهؤلاء الاشخاص وبسمعتهم حماية هيبة الشيك ومكانته ورد اعتباره أمام الكمبياله و السند لامر من ناحية واعادة ثقة المتعاملين به من ناحية أخرى ويفضل بأن تكون الوسيله التشهيريه التي يتم بها النشر كبريات الصحف اليومية وأخيرا الشيك ينادي فهل من مجيب ؟ والله من وراء القصد

                                                     

                                                       المحامي / زكي جمال راوه 


  المطيري    عدد المشاركات   >>  20              التاريخ   >>  19/9/2002



الأستاذ زكي راوه         المحترم

لاشك بان الشيك ورقة تجارية تحظى بأهمية كبرى لدى المشرع -يتساوى مع باقي الأوراق التجاري-الذي أفرد لها نظاما خاصا وجعل اختصاص نظر القضايا المتعلقة به لمكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية وتكمن مشكلة فقد الشيك للثقة- التي من المفترض ان القانون وضع الأسس التي تدعم هذه الثقة- راجع لعدم تفعيل الحماية الجنائية للشيك والتي كفلها القانون ولكن نلاحظ أن القاضي لايفعل النصوص الخاصة بالحماية الجنائية للشيك وإن حصل أن فعلها فلن تتعدى الحكم بالغرامة وهي أخف العقوبات ..!!


  مظفر الدين    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  30/9/2002



اوافق الأخ المطيري لابد اولا من تفعيل العقوبات من جانب المستشارين اذ الاحكام التي في من يصدر شيكا بدون رصيد قليلة جدا ولو تم تفعيل العقوبات لتغير الحال اما التشهير قبل ذلك فاظن اننا سنحتاج الى صحف خاصه للتشهير

 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3381 / عدد الاعضاء 63