اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
المطيري
التاريخ
11/22/2002 10:22:00 AM
  شرعية الجرائم والعقوبات      

نصت المادة (38) من النظام الأساسي للحكم على ( العقوبة شخصية ولاعقوبة إلا بناء على نص شرعي أو نظامي ولاعقاب إلا على الأعمال اللاحقة للعمل بالنص النظامي )

عبرت هذه المادة عن مبدأين من أهم المباديء التي عملت التشريعات المختلفة على النص عليها في دساتيرها (مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات ) (عدم رجعية التشريع الجنائي على الماضي ).

ولو تناولنا مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات والذي يعني أنه لاعقوبة إلا بناء على جريمة ولاجريمة إلا بناء على نص قانوني , بمعنى أن السلطة التشريعية هي من يتولى حصر وتحديد الأفعال التي تعد جرائماً وبيان عقوبتها وبالتالي لايجوز ايقاف أحد او حبسه أو تقييد تصرفاته (سلبا أو ايجابا) إلا بناءاً على نص قانوني الأمر الذي يعد ضمانة حقيقية لحريات الأفراد في المجتمع .

 

عرفت الشريعة الإسلامية مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات كما هو واضح من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال الفقهاء , قال تعالي ( وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا) ويكون هذا الأمر أكثر وضوحاً في القاعدة الأصولية ( لاتكليف قبل ورود الشرع ).

لو نظرنا إلى تقسيم الجرائم في الشريعة الإسلامية ( قصاص – حدود – تعزير) لوجدنا تطبيقا دقيقا لهذا المبدأ في جرائم القصاص والحدود حيث تم حصر هذه الجرائم وعقوباتها بحيث لايملك القاضي أي سلطة تقديرية في الموضوع ...!!

ولكن تثور الإشكالية في جرائم التعزير إذ يتمتع القاضي بسلطة تقديرية واسعة في تحديد ماإذا كان هذا الفعل جريمة أم لا وتحديد العقوبة المناسبة له ....!! مما يقودنا إلى التساؤل التالي :-

·       ماهي الأعمال التي تعد جرائم أو بمعنى أصح ماهو معيار الجريمة في الشريعة الإسلامية ..؟؟؟

عرف فقهاء الشريعة الإسلامية الجريمة على أنها ( قال ابو زهرة " فعل مانهى الله عنه وعصيان ماأمر الله به " وقال الماوردي " هي محظورات شرعية زجر الله تعالى عنها بحد او تعزير ").

من هذين  التعريفين نخلص بنتيجة منطقية مفادها أن معيار الجريمة في الشريعة الإسلامية هي ( المعصية )...!! فما عد معصية كان جريمة ويستوجب العقاب ...!!

مما يوقعنا في تساؤل آخر وهو متى يكون الفعل معصية ....؟؟!! قد لايثور هذا السؤال في مااجمع عليه الفقهاء من الأفعال بأنه معصية لكنه يثور وبشكل حاد فيما هو محل إجتهاد .... مثلاااا

·       هل من الممكن أن يأمر قاض ما بجلد رجل عشرين جلدة لأن السلطات المختصة ضبطته وهو يدخين سيجارة في مكان عام ( إذا كان هذا القاضي من القائلين بحرمة التدخين ).....!!

·       هل من الممكن أن يأمر قاض ما بحبس رجل لمدة سنة لأن رجال الضبطية الإدارية ألقت عليه القبض وهو يحلق لحيته ( إذا كان هذا القاضي من القائلين بحرمة حلق اللحى )...!!

·       هل من الممكن أن يأمر قاض ما بجلد وحبس رجل ضبط وهو يستمتع بالإستماع إلى سيمفونية لموتزارت مثلا..( إذا كان هذا القاضي من القائلين بحرمة الموسيقى ...)...!!!

·       هل من الممكن أن يأمر قاض ما بحبس امرأة أو رجل ضبطوا في مكان مختلط ( مستشفى مثلا..) ( إذا كان هذا القاضي من القائلين بحرمة المصطلح الجديد الإختلاط ).....!!!!

·       هل من الممكن ...................................؟؟؟؟!!!

·       هل من الممكن .....................................؟؟؟؟!!!!

·       هل من الممكن أن يعود الأمر الى السلطة التشريعية وتتولى تحديد الأفعال المجرمة وبيان عقوباتها كما هو معمول به في كافة أنحاء العالم ......!!

·       هل من الممكن أن يوجد لدينا تقنين للعقوبات ...............؟؟؟!!


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  23/11/2002



 

يامطيري الله ينور عليك

الله يسعدلي هالوجه على هالطرح.

عندما ياتي رجل الهيئة ويقبض على, ويضرب اجنبية مسلمة متحجبة في مطعم بتهمة الاختلاط.ترى هل هذا سيعزز اسلامها هل سيعزز الداخلين في الاسلام. القصة والله اكبر من كذا.

اين الشرعية هنا.

هل هناك نص وهل العقوبة محددة وهل تمت محاكمة المسكينة قبل الضرب؟؟؟

بالمناسبة تم تسفير الاخت. والغاء عقدها؟؟؟؟

عندما ياتي رجل الهيئة ويضرب بعصاه عامل مطعم وهو يغلف بقصدير عمود الشاورما استعدادا للصلاه هل في تصرف رجل الهيئة مايسي للهيئة نفسها والاسلام؟؟ هل هذا شرعي كنصوص علية جريمة وعقابا؟ هل هذا سيعزز بالدخول في الاسلام.

اخي المطيري موضوع الشرعية اكبر واهم من هذا ويجب ان يعطى حقه في الدراسة والنقاش والبحث والتثقيف؟ خصوصا من جانب رجال هيئة التحقيق الافاضل؟

دمت في حب

عبدالرحيم بن الادلم


  كاتب ضبط    عدد المشاركات   >>  91              التاريخ   >>  23/11/2002



الاستاذ الفاضل المطيري

تحليل رائع وحديث ذو شجون فلماذا لا نتعرض لإثرائه بحيث

تتناول الجانب القانوني

وأحاول أن أتناول الجانب الفقهي الشرعي

الموضوع كما ترى مهم

أفضل أن أسمي مداخلتي القادمة بــــ

( المعيار الشرعي للعقوبة ' دراسة تنظيرية مقارنة '  )

الأستاذ الكريم والكبير جداً ابن الأدلم

أطروحاتك تتسم دائماً بالعمق والضرب في الصميم

وأهم شيء يثير إعجابي فيك أنك باحث عن الحقيقة وحيادي في طرحك

ملحوظة : ' لقد وعدتني بمداخلة على موضوع الدستورية وأنا في انتظارها '

وشكراً جزيلاً لكل من يثري الحوار في هذا المنتدى.


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  23/11/2002



الساده الزملاء

ماذكره الزميل عبدالرحيم من  أمثله هي قليل من كثير من  تعدي بدني على الناس بحجة  منع الاختلاط

هذه الجريمه غير المعرفه وغير المنظبطه

والتصدي لبحثها  هو عمل مأجور في هذا الشهر الفضيل

شكرا للجميع


  محمد كارم    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  23/11/2002



لعل الاخ المعاون القضائي يعيد قراءة موضوع الحسبة تلك النظرة هى التى منحت هؤلاء  الحق في الضرب لما لا وهو نهى عن المنكر

قيمة الابحاث الحقيقية هى تلك التى تتصل بالناس وبهمومهم وقضاياهم اذا عادت للكتب فإنها لتوضح فكرة أو توثق رأى

ماعلينا

الاخ المطيري رائع هذا فانت تحاول أن تعرف الفرق بين الضيعة والدولة

لك تحياتي وكان الله في عونك


  كاتب ضبط    عدد المشاركات   >>  91              التاريخ   >>  23/11/2002



من القائلين بحرمة الموسيقى !!!!!!!!



من القائلين بحرمة حلق اللحى !!!!!!!



من القائلين بحرمة الاختلاط !!!!!!!!!



ضع تحت كل واحدة منها ما تشاء من الخطوط    لماذا ؟؟؟

مصيبة والله إذا كنا في كل مرة سنشكك في مبدأ شرعي قد انعقدت الأقوال على القول وأصبح من يخالف فيه إنما يتفوه بكلام شاذ متروك .

من من العلماء قال بحل حلق اللحى

من منهم قال بجواز الاختلاط لغير ما ضرورة

من منهم قال بحرمة الموسيقى ' ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف '

' ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ...'

الثوابت يجب أن تحترم ويجب ألا تجرنا دراسة القانون وعلم الجدل والمناظرة للتشكيك في ما هو ثابت نصاً وعقلاً

 إن أردت إلا الإصلاح ما استطعت


  نايف     عدد المشاركات   >>  150              التاريخ   >>  23/11/2002



شكراً للأستاذ خالد المطيري طرحه للمواضيع الهامة والتي هي فعلاً بحاجة

لأثراء ونقاش وحقيقة ان بلادنا حفظها الله تمر بفترة انتقالية في المجال العدلي مما يستلزم معه تكاتف الجهود لتحقيق المصلحة العامة للمملكة

وقد استعرضت في وقت سابق اهمية تقنين المسائل الجنائية (العقوبات) في مقال تجدونه في الرابط أدناه

http://www.mohamoon.com/montada/messagedetails.asp?p_messageid=93


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  23/11/2002



الاخ المعاون القضائي

شكرا جزيلا على الاطراء والتبجيل وماتضمن من مبالغة.

ولا اريد ان اقول أي شيء على شان مايصير انت تمدحني وانا امدحك.

وبعدين ليه هذا الاطراء والاعجاب ماجاء الا بعد ما كانت مداخلتي في جانبك بخصوص!!؟؟ علامتين تعجب وعلامتا استفهام بجر الاولى ورفع الثانية. اين هي لما دافعت عن ...وعن .....

كذا على شان نعرف انا وانت ان كلن يحامي عن قريصه .

وبعدين كلا اسميك مركبان ومزعجان؛ وعليه ساكتفي بالمعاون دون القضائي.

وبعدين ياتعبان اليس عليك حق ترد السلام وتقول شكرا على اللي يرسل لك الايميل.

 

بسم الله

تقول(' لقد وعدتني بمداخلة على موضوع الدستورية وأنا في انتظارها ') قال الادلم نعم قد وعدت, ولم انسى, ولكنني لن استطع بالالتزام بالموعد , لأنه كلما .. جد جرح. لكن وعد رجل ان القصد ليس اجل غيرمسمى. وهذا لايعني ابدا ان الموضوع كبير. ابدا هو اهون بكثير ومجملة ان ماقدمت ينفي ولايثبت!!!!, وقد دزيت لك بعض التساؤلات واعرف انك على الخط. خلك معي. ولكني كنت اريد التعمق قليلا خصوصا حول المفاهيم,, ولم ارى فسحة الا بعد ذاك التاريخ المضروب,, ولكن حتى هذا لم يفد حيث انني لم التزم بذلك بل ادمنت هذا المنتدى على حساب عملي ولم اتقدم بعملي بالشكل المطلوب. ولم استطع ان يمر يوم دون ان ازور المنتدى, وذلك انه في كل مرة ياتي من يستفزني بالرد. وانت عارف بعض الردود اكثر من ثلاث الى ستة صفحات وكتابتها تجيب المرض (طبعا الاستفزاز عندي ليس اللي عند بعض الربع اللي انت خابر. انا اراه استفزاز ايجابي يحفزك على النفي أو التأكيد,, ليس الا).

تقول (وأحاول أن أتناول الجانب الفقهي الشرعي الموضوع كما ترى مهم أفضل أن أسمي مداخلتي القادمة بــــ (المعيار الشرعي للعقوبة ' دراسة تنظيرية مقارنة '  ) قال بن الادلم ملا يهم وش تسميها انت اولا جيب ولد وبعدين سمه,,, ولكن اذا انك ستسميها هاذا الاسم فانا اقولها من الحين ريح نفسك وريحنا ,, لان هذا ليس الموضوع المطروح ولأن المطلوب ليس معيار العقوبة انما معرفة المكلف بالجريمة والعقوبة سلفا [1] ؟؟ ضع تحت سلفا مليون خط. هنا نلتقي. يعني هذي المسلمة الامريكية الجميلة من اصل ايريش. بنت اسره كاثولوكية ارستقراطية تخرج من دين امها وابوها وتسلم وتتمسك بشعائر وطقوس المسلمين اكثر منهم,, بعني الحجاب كثير من بنات العرب لا يعيروه ادنى اهتمام. وبعد ذلك تأتي الى بلد تعتقد انه كله روحانية وتعاطف وتراحم وتاخي وان هؤلاء سيرحبوا بها وياخذوها بالاحضان ثم تفاجاء بانسان بربري لم يتجراء عليها الا لأنه اعتقد انها عربية من حجابها؟؟؟ هل يمكن تصور مجرد تصور عند امريكي ان الذهاب لمطعم عادي وليس مطعم هز ورقص وشرب وتطريش جريمة ثم اذا كان؛  هل المفترض ان الجريمة محددة ومعرفة سلفا ومحدد عقوبتها بحدها لادنى والاعلى؟ هل يجوز لرجل السلطة ان يضرب الناس دون حكم؟؟ انت كمحامي هل تستطيع ان تجيب لو سألتك هذه المغلوب على امرها مهي الجريمة وماهي عقوبتها بشكل محدد؟؟ هل الصورة واضحة الان؟ المهم اننا كسبنا منك الان الوعد باثراء الموضوع. وانصحك بالاطلاع على مؤلف الدكتور عبد القادر عودة, التشريع الجنائي الاسلامي (جزئين), //المتهم وحقوقة في الشريعة الاسلامية  من منشورات المركز العربي(جزئين), //الاوضاع التشريعية في الدول العربية, الدكتور صبحي محمصاني\\  في اصول النظام الجنائي الاسلامي, دكتور محمد سليم العوا( تكرار وتلخيص لمؤلف الشهيد عودة) الحبس الاحتياطي والتوقيف, مصطفى هرجه

لنجعل الموضوع اكثر بساطة ونقول ان البحث للاجابة على تساؤل واحد من تساؤلات الاخ المطيري لان البقية مجرد تفريع عليها , مع ان قصة السيدة المحجبة تخص الضبطية وليس القضاء.

استاذي الوسيط

اسعدت مساء ودام علاكم وزاد بريق نجمكم

وش فيك مشاغلنا.. خلنا بالله نريح شوي. اركد .. الظاهر انك ماسك مكان ام صالح . كل مانقوم من النوم نلقاك لاعب بالعفش.

سيدي

تقول (والتصدي لبحثها  هو عمل مأجور في هذا الشهر الفضيل) كلام بليغ احسدك علية والا اغبطك واشد على يدك باهمية عدم تفويت هذه الفرصة لتسليط الضوء... لكن لو علمت بتفاصيل القصة شقيت جيبك.

اضاءة// الا تلاحظ انكم مدهرين في هذا المنتدى ؟؟ اولا الله يقويكم  وثانيا كثر الله خيركم وثالثا الافضل يفرض نفسه وخامسا الظاهر مافيه تراويح

سيدي لي رجاء الله يخليك اعمل شيء أي شيء يرجع لنا صاحبك التعبان فوزي. تراه مارجع الا بعد ندائك. جيبه خل نفقع مرارته.

الاخ مكارم

تحية حب

ودمت في وصال ,, والشكر الجزيل لك على التواصل والوصال

تقول (لعل الاخ المعاون القضائي يعيد قراءة موضوع الحسبة تلك النظرة هى التى منحت هؤلاء  الحق في الضرب لما لا وهو نهى عن المنكر) قال بن الادلم ارى في وجهة نظرك شيء كثير من الصحة

قال وش فرعنك يافرعون قال مالقيت احد يقول لي لا. هناك مجموعة في الهيئة هم من الجهلة الغلاظ والناس تتساهل معهم على اعتبار انهم صح بينما هم غلط وخطأ. ويجب ان يقال لهم هذا. ويجب ان لا يسكت عنهم لانهم يتكلمون باسم الدين. والحقيقة انهم يجب ان يوقفو لهذا السبب بالذات لأنه يجب ان لا يتكلم بالدين الا اعلم واورع الناس.

الاخ نايف

اطلعت على الرابط ولم يسعفني الوقت للنهل منه مع انه من الواضح انكم بذلتم به جهدا كبيرا . ولكن اكثر ما اسائني هو عدم التجاوب والتفاعل بالرغم من اهمية الموضوع والارضية الصلبة التي مهدتها لهم تمهيدا.

ارى ان يكون طرحك احد المحاور والمنطلقات التي يجب ان تحدد موضوع النقاش ويجب ان ينطلق منها الحوار.

كون النقاش ينطلق من طروحات وافكار واقعية ملموسة(تانجبل) هذا بحد ذاته يعطي الموضوع نوع من الرؤية والتبرير والبعد المنطقي

دومت في خير

والحقيقة ان العيب فينا ان يكون هذا الطرح موجود ولم نطلع عليه. لكن الحقيقة وش نبد عليه. الخير واجد...

تحياتي

بن الادلم



[1] مبدأ الشرعية يعني من مايعني ان لا تعاقب على مالم يجرم ولا تعاقب بعقوبة غير منصوص عليها


  كاتب ضبط    عدد المشاركات   >>  91              التاريخ   >>  26/11/2002



 

                     أدلة عملية على الجهود الجبارة للحسبة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد ...

إن مما ابتليت به هذه البلاد الطيبة الطاهرة بشعبها كثرة من يسعون لنشر الفساد ونشر الأمراض الفتاكة وإن من هؤلاء المفسدين شخص ..... الجنسية مصاب بمرض الإيدز ويقوم هذا المفسد بتصنيع الخمور وبيعها وجلب النساء من الجنسية ....... والمصابات بذلك المرض والقوادة عليهن وقد ذاع صيته وانتشر خبره بين الناس لكثرة معارفه في هذا البلاء وبفضل من الله هدى الله أحد هؤلاء المدمنين إلى الإبلاغ عنه وهتك ستره وتمت متابعة هذا الشخص وقد شوهد من قبل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وهو يقوم بالتردد على شقق تلك النساء التي أستأجرها لهن لغرض إفساد شباب المسلمين ، ثم بعد ذلك كان يقوم ببيع الخمور فتم القبض عليه وقد ضبط ولديه فُلة كبيرة في حي العليا وبداخلها نسوة مصابات بالإيدز .  ومصنع بكامل عدته وقد تمت بعد ذلك مراقبة ومتابعة النساء اللاتي في الشقق وقبض على بعضهن ولله الحمد علماً بأن هذا الشخص قد قُبض عليه عدة مرات ولكن ويا للأسف يقبض عليه ويسجن لمدة قصيرة ثم يُسفّر ثم يعود ثم يقبض عليه ثم يسجن ثم يسفر ثم يعود ولا يجلس في السجن بحجة أن به إيدز وتكرر ذلك حوالي أربع مرات فإلى متى لا يُردع هؤلاء بالعقاب الرادع الذي يوقفه ويوقف أمثاله ممن يسعون في الأرض فساداً ؟؟نسأل الله تعالى أن يوفق ولاة الأمر لما فيه الخير والصلاح  وصلى الله وسلم على نبينا محمد .


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  29/11/2002



الاخ المعاون القضائي تحية طيبة

تقديم:

لو تدري بماذا ذكرتني لاحترقت مآقي عينيك بكاء ولاعتكف مسجدا تريد ان يمن الله عليك بما من على ذاك الرجل. ذلك انك سبقتنا في كل شيء. لكن هذا لا يعني ابدا انني اتفق معك . بل لا اكذبك القول ان قلت انني اشعر بغضب شديد من كثير من مداخلاتك. وليس هذا الغضب لافحامك لي أو لشعوري بالعجز بل لفقد حلقة فقدها يقلب الموضوع رأسا على عقب. بل لسبق المعلول على العلة. سبق النتائج ثم خلق الاسباب. اريد ان اعطيك كلمة ووعد شرف وعهد ابن الادلم انني لن ادخل في معارضة أو جدال معك متى قلت لي كفى. وما لم تطلب مني ذلك فأتمنى ان تتقبل مني وبروح خلاقة وفكر جهادي واخلاق ملتزم وتواضع عالم لا تريد من تلك الروح وهذا الفكر وتلك الاخلاق وذلك التواضع سوى مرضاة الله وعلو شأن دينه.. اتمنى ان تتقبل مني معارضة ومجادلة وتشريح لك كلمة قلتها(معارضة وتشريح وليس مخاصمة وتقريع) . قد يكون انني واياك لا نلتقي من حيث كثيرمن المفاهيم والمصطلحات والعادات والتقاليد والمسلمات والثابت والمتغير, وقد لا يكون. وعن نفسي اقول انني بين خيارين اما ترك الموضوع وكل في شأنه. أو حوار باعتراف مسبق ان هناك فجوة, أو باعتراف مسبق انني لااريد ان اقول انني انا الصح وانت الخطأ والعكس صحيح. نريد فقط نقاش هادىء عن ملاحظاتنا على خريطة الواقع فقط. ومتى ما اخذت الملاحظة أو الفكرة فلا يعنيك الاخرون ماذا يقولون . ولا يهمك قولهم ان فلان رد أو لم يرد أو افحم. لان الكبار فاهمين اما غيرهم فيجب الا يهموك ويجب ان لا يفهموا . (طبعا الكبار لاتعني العمر أو المقام بقدر ماتعني من يترفع عن وضائع الامور )[1]

اخي المعاون القضائي لك مشاركات كثيرة في هذه الفترة. ولي تعليق أو تحفظ على معظمها. ولا يسمح لي الوقت بالتعليق على كل السيل الجارف الذي يقذفه قلمك. ولكن هذا تعليق بسيط على مانجحت في استفزازي به. وبه -أي التعليق- كثير من النظره العامة في تعليقاتي المنتظرة.

اخي المعاون القضائي

اود في البداية ان اكرر واعرب بصراحة عن اعجابي انك ذا نفس طويل وعن دفاعك عن معتقداتك وجهادك في الكلمة.

 وبالرغم انني اعد لتعليق طويل على بحثكم المهدى الى شخصي المتواضع الا ان هناك اشياء لاتحتمل التأخير ذلك ان من يتمعن بديباجة تعليقك الاخير يجد ان تعليقك يلتصق بالخطب اكثر من الحوار. يجدك تسوق لغة خطابية وليس حوارية. خطب وعظية وليست حجية. الامر الذي لايشجع على الحوار. ان كلمات مثل فند وفندت و رد على و رديت على ودحض الشيبهات تقلب الحوار راسا على عقب لا حظ معي هذه السطور (إن مما ابتليت به هذه البلاد الطيبة الطاهرة بشعبها كثرة من... ) هذه الكلمة جيدة الى حد ما اذا كنت تخاطب احد تلامذتك. امافي النقاش فالمفترض ان كل الطرفين لا يجزمان بصحة شيء ويبحثان للوصول الى الحقيقة معا؟ ان الاستهلال بالاية والحديث امر وعظي وهذا شيء جيد ولكن سوق الراي واتباع ذلك بالدليل امر جدالي ونقاشي. انه من غير المقبول ان تقول ان الفوائد البنكية حرام وتدلل علة ذلك بالاية( واحل الله البيع وحرم الربا). لان الرباء محرم بالنص ولايحتاج لمن يقول به. ولكن المطلوب هو اثبات ان الفوائد البنكية ربا . فاذا اثبتها فان  حكم الرباء معروف سلفا.

لايمكن تبرير تصرف زيد الخاطىء مع جاره  بحجة انه اعتمر بامه العام الماضي. لا يمكن تبرير تصرفات الهيئة الرعناء بحجة ان لهم مناقب حسنة. لا يمكن تبرير سوء المسلك بنبل المقصد. هل انت معي؟؟

لا احد ينكر ان للهيئة بعض الايجابيات. ان هذا ليس الموضوع. وهذا مهم ان نحدد ماذا نناقش.

بقدر ما نؤمن ان للهيئة بعض المساوى والافتئات على الناس والتجسس والتلصص والكذب بحجة انه يجوز الكذب للمصلحة العامة. بنفس القدر نؤمن ان للهيئة بعض الايجابيات . ان الامر بالمعروف ليس امر بالعصا والسوط انه بالمعروف!!

 انه بالمعروف وليس بالعافية؟ ان الامر بالمعروف امر بالمعروف وليس وظيفة تمتهن لغرض الحصول على راتب. ان ماقامت به الهيئة من تتبع ومراقبة وقبض الخ هو امر من وظائف الشرطة وليس من وظائفها. وقد افتئت على سلطة غيرها والمفترض ان تبلغ الشرطة, وتطلع برا.

أي انجاز؟؟

أي فشل

أي انجاز والامر لم يتم بناءا على جدارتهم بل بسبب من بلغ عن الموضوع

أي فشل وهو يتكرر لعدة مرات اين الحسم في حل المشكلة.

تقول ادلة على الجهود الجبارة.. من ينكر الجهود الجبارة؟؟ ينكر تدلل..

ما الفائدة من قصة الامراة الامريكية؟؟ امرأة أمريكية تشكر الهيئة (والحق ما شهدت به الأعداء)؟؟؟

اكيد انها ستشكر الهيئة ولا داعي ان تقسم. فلو صهيونيا انقذك من مما تكره بالضرورة ستحس بالامتنان اليه؟؟ معظم المحامين الامريكيين عن العرب والمسلمين, بل عن الفلسطينيين هم يهود.

الاستغراب هو عدم وقوف الهيئة مع الامريكية وليس العكس.

اخي الكريم احب ان اؤكد بصوت عال انك تقوم بعمل جهادي ارجو من الله ان لايحرمك اجره. واذا علمت انك في اجتهادك مأجور متى ما اخلصت النيه فاني من هذا المنطلق اتمنى لك حسن الثواب بغض النظر عن اختلافي معك.

تعليق اخير

لاحظ معي انه في كثير من المشاركات. يقدم العضو المشاركة ثم يخرج أو يختفي أو ينزوي أو ... ويبقى النقاش بين اثنين او ثلاثة والبقية مع يشاركون صاحب المشاركة التفرج.



[1]  من الممكن عندي ان يتم ذلك عبر الايميل أو في احد المقاهي ان شيئت.


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  29/11/2002



 اعيد التعليق مره اخرى ... لان طريقة العرض مزعجة, ولانه لا

امل ان يتدخل المشرفون ويعدلوا هذا الوضع المزعج. لانهم اما غير

مبالين أو لا يعرفون. وفي كلا الحالتين هم مقصرون لانهم في

 الاولى مسؤلون عن عدم المبالات. وفي الثانية مسؤلون عن عدم

 السؤال عن الكيفية.[1]

الاخ المعاون القضائي تحية طيبة

تقديم:

لو تدري بماذا ذكرتني لاحترقت مآقي عينيك بكاء ولاعتكف مسجدا تريد ان

 يمن الله عليك بما من على ذاك الرجل. ذلك انك سبقتنا في كل شيء. لكن

 هذا لا يعني ابدا انني اتفق معك . بل لا اكذبك القول ان قلت انني اشعر

 بغضب شديد من كثير من مداخلاتك. وليس هذا الغضب لافحامك لي أو

 لشعوري بالعجز بل لفقد حلقة فقدها يقلب الموضوع رأسا على عقب. بل

 لسبق المعلول على العلة. سبق النتائج ثم خلق الاسباب. اريد ان اعطيك كلمة

 ووعد شرف وعهد ابن الادلم انني لن ادخل في معارضة أو جدال معك متى

 قلت لي كفى. وما لم تطلب مني ذلك فأتمنى ان تتقبل مني وبروح خلاقة

وفكر جهادي واخلاق ملتزم وتواضع عالم لا تريد من تلك الروح وهذا الفكر

وتلك الاخلاق وذلك التواضع سوى مرضاة الله وعلو شأن دينه.. اتمنى ان

تتقبل مني معارضة ومجادلة وتشريح لك كلمة قلتها(معارضة وتشريح وليس

مخاصمة وتقريع) . قد يكون انني واياك لا نلتقي من حيث كثيرمن المفاهيم

والمصطلحات والعادات والتقاليد والمسلمات والثابت والمتغير, وقد لا يكون.

وعن نفسي اقول انني بين خيارين اما ترك الموضوع وكل في شأنه. أو حوار

باعتراف مسبق ان هناك فجوة, أو باعتراف مسبق انني لااريد ان اقول انني

 انا الصح وانت الخطأ والعكس صحيح. نريد فقط نقاش هادىء عن ملاحظاتنا

على خريطة الواقع فقط. ومتى ما اخذت الملاحظة أو الفكرة فلا يعنيك

الاخرون ماذا يقولون . ولا يهمك قولهم ان فلان رد أو لم يرد أو افحم. لان

الكبار فاهمين اما غيرهم فيجب الا يهموك ويجب ان لا يفهموا . (طبعا الكبار

لاتعني العمر أو المقام بقدر ماتعني من يترفع عن وضائع الامور )[2]

اخي المعاون القضائي لك مشاركات كثيرة في هذه الفترة. ولي تعليق

أو تحفظ على معظمها. ولا يسمح لي الوقت بالتعليق على كل السيل

الجارف الذي يقذفه قلمك. ولكن هذا تعليق بسيط على مانجحت في

استفزازي به. وبه -أي التعليق- كثير من النظره العامة في تعليقاتي

المنتظرة.

اخي المعاون القضائي

اود في البداية ان اكرر واعرب بصراحة عن اعجابي انك ذا نفس

طويل وعن دفاعك عن معتقداتك وجهادك في الكلمة.

 وبالرغم انني اعد لتعليق طويل على بحثكم المهدى الى شخصي

المتواضع الا ان هناك اشياء لاتحتمل التأخير ذلك ان من يتمعن

بديباجة تعليقك الاخير يجد ان تعليقك يلتصق بالخطب اكثر من

الحوار. يجدك تسوق لغة خطابية وليس حوارية. خطب وعظية

وليست حجية. الامر الذي لايشجع على الحوار. ان كلمات مثل فند

وفندت و رد على و رديت على ودحض الشيبهات

تقلب الحوار راسا على عقب لا حظ معي هذه السطور (إن مما

ابتليت به هذه البلاد الطيبة الطاهرة بشعبها كثرة من... ) هذه الكلمة

جيدة الى حد ما اذا كنت تخاطب احد تلامذتك. امافي النقاش

فالمفترض ان كل الطرفين لا يجزمان بصحة شيء ويبحثان

للوصول الى الحقيقة معا؟ ان الاستهلال بالاية والحديث امر وعظي

وهذا شيء جيد ولكن سوق الراي واتباع ذلك بالدليل امر جدالي

ونقاشي. انه من غير المقبول ان تقول ان الفوائد البنكية حرام وتدلل

 علة ذلك بالاية( واحل الله البيع وحرم الربا). لان الرباء محرم

 بالنص ولايحتاج لمن يقول به. ولكن المطلوب هو اثبات ان الفوائد

البنكية ربا . فاذا اثبتها فان  حكم الرباء معروف سلفا.

لايمكن تبرير تصرف زيد الخاطىء مع جاره  بحجة انه اعتمر بامه

العام الماضي. لا يمكن تبرير تصرفات الهيئة الرعناء بحجة ان لهم

مناقب حسنة. لا يمكن تبرير سوء المسلك بنبل المقصد. هل انت

معي؟؟

لا احد ينكر ان للهيئة بعض الايجابيات. ان هذا ليس الموضوع.

وهذا مهم ان نحدد ماذا نناقش.

بقدر ما نؤمن ان للهيئة بعض المساوى والافتئات على الناس

والتجسس والتلصص والكذب بحجة انه يجوز الكذب للمصلحة

العامة. بنفس القدر نؤمن ان للهيئة بعض الايجابيات . ان الامر

 بالمعروف ليس امر بالعصا والسوط انه بالمعروف!!

 انه بالمعروف وليس بالعافية؟ ان الامر بالمعروف امر بالمعروف

وليس وظيفة تمتهن لغرض الحصول على راتب. ان ماقامت به

الهيئة من تتبع ومراقبة وقبض الخ هو امر من وظائف الشرطة

وليس من وظائفها. وقد افتئت على سلطة غيرها والمفترض ان تبلغ

الشرطة, وتطلع برا.

أي انجاز؟؟

أي فشل

أي انجاز والامر لم يتم بناءا على جدارتهم بل بسبب من بلغ عن

الموضوع

أي فشل وهو يتكرر لعدة مرات اين الحسم في حل المشكلة.

تقول ادلة على الجهود الجبارة.. من ينكر الجهود الجبارة؟؟ ينكر

تدلل..

ما الفائدة من قصة الامراة الامريكية؟؟ امرأة أمريكية تشكر الهيئة

(والحق ما شهدت به الأعداء)؟؟؟

اكيد انها ستشكر الهيئة ولا داعي ان تقسم. فلو صهيونيا انقذك من

مما تكره بالضرورة ستحس بالامتنان اليه؟؟ معظم المحامين

الامريكيين عن العرب والمسلمين, بل عن الفلسطينيين هم يهود.

الاستغراب هو عدم وقوف الهيئة مع الامريكية وليس العكس.

اخي الكريم احب ان اؤكد بصوت عال انك تقوم بعمل جهادي ارجو

من الله ان لايحرمك اجره. واذا علمت انك في اجتهادك مأجور متى

ما اخلصت النيه فاني من هذا المنطلق اتمنى لك حسن الثواب بغض

النظر عن اختلافي معك.

تعليق اخير

لاحظ معي انه في كثير من المشاركات. يقدم العضو المشاركة ثم

يخرج أو يختفي أو ينزوي أو ... ويبقى النقاش بين اثنين او ثلاثة

والبقية تتفرج أو بالاصح يشاركون صاحب المشاركة التفرج.

 



[1]  يمكن معالجة الوضع في قص مشاركة المعاون القضائي تحت عنوان

من القائلين بحرمة الموسيقى... ثم بعد ذلك قص الخطوط المستقيمة الناتجة

 عن ضغط الشيفت مع حرف التا. وذلك فقط بضغط مفتاح المسافة. وهنا

انبه الاخ المعاون بعدم استعمال شفت مع حرف التاء.

 

[2]  من الممكن عندي ان يتم ذلك عبر الايميل أو في احد المقاهي ان

شيئت.

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2725 / عدد الاعضاء 62