اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
نايف
التاريخ
1/15/2003 2:37:00 AM
   نص مشروع خارطة الطريق....      

ادناه نص مشروع خارطة الطريق الذي ارى ضرورة الاشارة اليه "بوضع تصوراتنا حوله" عند صياغة المذكرة النهائية

*******

نص مشروع خارطة الطريق الاميركية

عناصر خطة عمل تقوم على الاداء للتوصل الىحل نهائي على اساس دولتين للصراع  الفلسطيني الاسرائيلي

الوارد ادناه هو عناصر لخطة تقوم على الاداء وتحت إشراف اللجنة الرباعية ومع مراحل وأسس واضحة تقود الى حل نهائي شامل للصراع الفلسطيني-الاسرائيلي في العام 2005، كما جاء في خطاب الرئيس بوش في 24 حزيران، والذي رحب به الاتحاد الاوروبي وروسيا والأمم المتحدة في البيانات الوزارية للجنة الرباعية في 16 تموز و17 ايلول .

            هذا الحل الذي سيتم التفاوض عليه بين الاطراف سيقود الى انشاء دولة فلسطينية ديمقراطية مستقلة تعيش بسلام وأمن جنباً الى جنب مع اسرائيل وجيرانها الأخرين، هذه التسوية ستنهي الاحتلال الذي بدأ في العام 1967، وعلى أساس مرجعية مؤتمر مدريد للسلام ومبدأ الارض مقابل السلام، وقرارات مجلس الأمن "242"و"338"و"1397" والاتفاقات السابقة التي تم التوصل اليها بين الاطراف، والمبادرة العربية التي اقترحها ولي العهد السعودي الامير عبدالله والتي تم تبنيها في القمة العربية التي عقدت في بيروت .

المرحلة الأولى:تشرين الاول 2002-ايار2003(التحول/الانتخابات)

المحطة الأولى -تشرين الاول -كانون الاول 2002

·   تطور اللجنة الرباعية خطة عمل مفصلة بالتشاور مع الاطراف ويتم اعتمادها في كانون الاول خلال اجتماع اللجنة الرباعية (ولجنة الدول المانحة) AHLC.

·   تعيين حكومة فلسطينية جديدة، وانشاء منصب رئيس وزراء و(بصلاحيات) (empowered)، وبما يشمل اية اصلاحات قانوينة لهذا الغرض .

·   يعين المجلس التشريعي لجنة مكلفة صياغة مسودة دستور فلسطيني للدولة الفلسطينية.

·   ثنشئ السلطة الفلسطينية لجنة انتخابات مستقلة، ويراجع المجلس التشريعي ويعدل قانون الانتخابات .

·   لجنة الدول المانحة الوزارية تطلق جهداً كبيراً للمساعدات من الدول المانحة .

·   تصدر القيادة الفلسطينية بياناً لا يقبل التأويل يعيد تاكيد حق اسرائيل بالعيش بسلام وأمن ويدعو لوقف فوري للانتفاضة المسلحة وكافة اشكال العنف ضد الاسرائيليين في كل مكان، وتوقف كافة المؤسسات الفلسطينية التحريض ضد اسرائيل .

·   بالتنسيق مع اللجنة الرباعية يتم تنفيذ الخطة الاميركية لاعادة البناء والتدريب واستئناف التعاون الأمني مع مجلس خارجي للأشراف مكون من (الولايات المتحدة، مصر، الاردن).

·   تدمج جميع اجهزة الأمن الفلسطينية ضمن ثلاثة اجهزة وتكون مسؤولة امام وزير الداخلية صاحب صلاحيات.

·   أجهزة الأمن الفلسطينية التي يعاد بناؤها ويعاد تدريبها واجهزة جيش الدفاع الاسرائيلي المقابلة يبدأن إعادة مرحلية للتعاون الأمني والالتزامات الأخرى، كما تم الاتفاق عليه في خطة تينيت، وبما يشمل اجتماعات عادية على مستوى عال وبمشاركة مسؤولين أمنيين اميركيين.

·   حكومة اسرائيل تسهل سفر المسؤولين الفلسطينيين لاجتماعات المجلس التشريعي، وللتدريبات الأمنية التي تتم بإشراف دولي، ولأعمال اخرى للسلطة الفلسطينية دون قيود.

·   تنفذ الحكومة الاسرائيلية توصيات تقرير بريتيني لتحسين الاوضاع الانسانية، وبما يشمل القيود المفروضة على الحركة بين المناطق الفلسطينية.

·   توقف الحكومة الاسرائيلية الاعمال التي تقوض الثقة، وبما يشمل الهجمات على المناطق المدنية، وهدم البيوت ومصادرة الممتلكات والأبعاد كشكل من اشكال العقاب، او لتسهيل الانشاءات الاسرائيلية.

·   تبدأ الحكومة الاسرائيلية وبشكل فوري برنامج المقاصة الشهري للعائدات واستناداً الى آلية مراقبة ذات شفافية، وتنقل الحكومة الاسرائيلية جميع الاموال المحتجزة الى وزارة المالية الفلسطينية حتى نهاية شهر كانون الاول 2002، وضمن جدول زمني محدد.

·   تتحرك الدول العربية بشكل حازم لقطع أي تمويل حكومي او خاص للجماعات المتطرفة، وتقدم الدعم المالي للفلسطينيين عبر وزارة المالية الفلسطينية .

·   تفكك الحكومة الاستيطانية التي تم انشاؤها منذ قيام الحكومة الاسرائيلية الحالية وبما يتماشى مع مبادئ الحكومة الاسرائيلية الحالية (guidelines ).

المحطة الثانية-كانون الثاني-ايار 2003.

·   استمرار الاصلاحات الفلسطينية السياسية لضمان صلاحيات ومسؤوليات المجلس التشريعي، ورئيس الوزراء والحكومة .

·   توزع اللجنة المستقلة مسودة الدستور الفلسطيني، الذي سيكون على اساس الديمقراطية البرلمانية القوية، للنقاش العام وإبداء الملاحظات.

·   تحويل الصلاحيات الى المجالس المحلية من خلال تعديل قانون البلديات .

·   تنشأ آلية مراقبة من قبل اللجنة الرباعية .

·   خطوات فلسطينية عملية بما يتفق عليه في المجالات القضائية والادارية والاقتصادية وكما يقرر من قبل مجموعة العمل (Task Foree).

·   وكلما تقدم الأداء الفلسطيني الأمني بشكل شمولي، تنسحب قوات جيش الدفاع الاسرائيلي بشكل متسارع (progressively). من المناطق المحتلة منذ 28ايلول 2000،وينتهي الانسحاب قبل اجراء الانتخابات الفلسطينية، ويتم نشر قوات الأمن الفلسطيني في المواقع التي تنسحب منها قوات جيش الدفاع الاسرائيلي.

·   تسهل الحكومة الاسرائيلية المساعدة من قبل لجنة العمل الخاصة بالانتخابات، تسجيل الناخبين،حركة المرشحين ومسؤولي التصويت.

·   تعيد الحكومة الاسرائيلية فتح غرفة التجارة في القدس الشرقية وباقي المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية التي تم اغلاقها.

·   لجنة صياغية الدستور تقترح وثيقة مسودة لتقديمها بعد الانتخابات للمجلس التشريعي الجديد لاقرارها.

·   يتفق الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي على اتفاقية امنية جديدة بناء على خطة تينيت، وبما يشمل الية امنية فاعلة لوقف العنف والارهاب والتحريض، يتم تنفيذها من خلال اجهزة امنية فلسطينية فاعلة اعيد بناؤها.

·   تجمد الحكومة الاسرائيلية جميع النشاطات الاستيطانية وبما يتوافق مع تقرير ميتشيل، وبما يشمل النمو الطبيعي للمستوطنات.

·   يجري الفلسطينيون انتخابات حرة وعادلة وشفافة للمجلس التشريعي الفلسطيني.

·   الدعم الاقليمي: بعد الانتهاء من الخطوات الامنية وانسحاب قوات جيش الدفاع الاسرائيلي الى مواقع 28 ايلول تعيد مصر والاردن سفيريهما الى اسرائيل.

المرحلة الثانية: حزيران 2003 كانون الاول 2003 (الانتقال)(Transition).

            التقدم نحو المرحلة الثانية سيكون على اساس حكم اللجنة الرباعية وبمساعدة آلية مراقبة دائمة تتم اقامتها على الارض، وهل تسمح الظروف للتحرك الى الامام، ومع الاخذ باعتبار اداء كافة الاطراف ومراقبة اللجنة الرباعية، وتبدأ المرحلة الثانية بعد الانتخابات الفلسطينية وتنتهي مع امكانية انشاء دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة في نهاية العام 2003.

·   المؤتمر الدولي: تعقده اللجنة الرباعية وبالاتفاق مع الاطراف وبعد انجاز الانتخابات الفلسطينية بنجاح لدعم بناء الاقتصاد الفلسطيني ولاطلاق المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول امكانية انشاء دولة فلسطينية بحدود مؤقتة.

·   هذا الاجتماع سيكون مفتوحا وعلى اساس هدف تحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الاوسط (وبما يشمل السلام بين اسرائيل وسورية واسرائيل ولبنان) وعلى اساس المبادىء التي وردت في مقدمة هذه الوثيقة.

·   اعادة الروابط العربية الاخرى مع اسرائيل والتي كانت قائمة قبل الانتفاضة(المكاتب التجارية..الخ).

·   احياء المفاوضات متعددة الاطراف وحول المواضيع الاقليمية(المياه-البيئة-التطوير الاقتصادي-اللاجئين-مسائل الحد من التسلح).

·   المجلس التشريعي الفلسطيني الجديد المنتخب سيقر دستور الدولة الفلسطينية الديمقراطية المستقلة.

·   استمرار تنفيذ التعاون الامني، استكمال جمع الاسلحة غير المشروعة، نزع اسلحة الجماعات العسكرية، استناداً للمرحلة الاولى من الاتفاق الأمني.

·   مفاوضات فلسطينية-اسرائيلية بهدف انشاء دولة ذات حدود مؤقتة، تنفيذ الاتفاقات الموقعة سابقاً لتعزيز التواصل الجغرافي.

·   انجاز تفاهم انتقالي وانشاء الدولة ذات الحدود المؤقتة في نهاية العام 2003. تعزيز الدور الدولي في مراقبة التحول.

·   المزيد من الخطوات في مجال المستوطنات بالتزامن مع انشاء الدولة ذات الحدود المؤقتة.

المرحلة الثالثة:(2004-2005)- الدولة.

التقدم نحو المرحلة الثالثة، بناءً على حكم اللجنة الرباعية والاخذ بالاعتبار اعمال الاطراف ومراقبة اللجنة الرباعية.

المؤتمر الدولي الثاني: تعقده اللجنة الرباعية وبالاتفاق مع الاطراف في بداية العام 2004، لاقرار الاتفاق على الدولة ذات الحدود المؤقتة، ولاطلاق مفاوضات بين اسرائيل وفلسطين نحو حل نهائي ووضع دائم العام 2005، وبما يشمل الحدود، القدس، اللاجئين والمستوطنات ولدعم التقدم نحو تسوية شاملة في الشرق الاوسط بين اسرائيل ولبنان وسورية يتم التوصل اليها باسرع وقت ممكن.

·   استمرار التقدم الفعال والشامل في جدول اعمال الاصلاحات المحددة من قبل مجموعة العمل (Task Foree) تحضيراً لاتفاق الوضع الدائم.

·   استمرار التعاون الامني بشكل مستمر وفعال، على اساس الاتفاقات الامنية التي تم التوصل اليها في المرحلة الاولى والاتفاقات السابقة الأخرى.

·   تقبل الدول العربية بعلاقات طبيعية مع اسرائيل، والمن لكافة دول المنطقة بما يتوافق مع مبادرة قمة بيروت العربية .

http://www.minfo.gov.ps/issues/political_process/arabic/2710-02.htm


  الهاشمي    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  15/1/2003



بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الدكتور نايف السريف             الأكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل ان تدعو لما تدعو إليه تذكر قوله تعالى ( لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ) فما بين المسلمين واليهود والنصارى هو أشد من أن يجمعه إتفاق أو معاهدة فهو صراع أزلي باقٍ إلى يوم يبعثون ليس كما يسميه البعض صراع الحضارات فالأمر أكبر من ذلك بكثير ولو كان بيدهم أن لا يبقوا على الأرض من المسلمين دياراً لما تورعوا عن ذلك .

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3062 / عدد الاعضاء 62