اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
أحمد زكي
التاريخ
2/19/2003 7:41:00 AM
  جريمة إغتيال الدكتور الوردي      

جريدة الوطن السعودية، 18/02/2003:

انتقل إلى رحمة الله تعالى وكيل إمارة منطقة الجوف حمد الوردي صباح أمس الاثنين بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في الدوار الواقع على طريق الملك خالد تقاطع طريق الملك فيصل عند الساعة السابعة والربع صباحا عندما كان متوجهاً إلى مكتبه في إمارة الجوف.
وأطلقت النار على الوكيل من الجهة اليمنى للرأس ووافاه الأجل فورا.
وقد طوقت الدوريات الأمنية موقع الحادث على الفور ويتم البحث والتحري عن مرتكبي هذه الجريمة من جهته قام أمير منطقة الجوف سمو الأمير فهد بن بدر بتقديم التعازي لذوي الفقيد.
كما علمت "الوطن" أنه تم تكليف محافظ القريات للعمل وكيلاً لإمارة منطقة الجوف، من جهتهم عبر أهالي منطقة الجوف عن أسفهم لمقتل الدكتور الوردي منددين بهذه الحادثة وقال مدير بنك التسليف نواف الراشد إن فقدان الدكتور الوردي أمر عظيم حيث إنه من الشخصيات المحبوبة لدى الجميع وقد أعطى الكثير للمنطقة.

جدة: خالد المطرفي
نفى وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن يكون هناك أي دوافع سياسية وراء اغتيال وكيل إمارة منطقة الجوف حمد الوردي، وقال إنه لم يكن هناك أي تهديد مسبق لأي شخص.
وقال سموه في حديث مع "الوطن" إنه من الصعب أن يعتبر هذا الحادث له جانب سياسي وفي تصوري فإن الرجل مقصود بذاته في هذا الحادث.
وأوضح سموه أنه لا توجد لديه أي روابط حتى الآن بين مقتل القاضي السحيباني ووكيل الإمارة.
وأضاف سموه قائلا على كل حال يصعب أن يعطي الإنسان أي تخمينات أو ظنون حتى تظهر له الشواهد أو الدلائل ولا يمكن أن نخمن في موضوع لم تمض عليه سوى ساعات.
وأكد سمو وزير الداخلية أن الرجل نزيه ويعمل بشكل جيد وهو في الأساس من أبناء المنطقة وقال إنه من المحتمل أن يكون الجاني من أبناء المنطقة.
وعبر سموه عن أسفه لمثل هذا الحادث مؤكدا أن رجال الأمن سيقومون بواجبهم في التوصل إلى الجاني.

 

،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هذه الجريمة وقعت في نفس المنطقة التي وقعت فيها جريمة اغتيال رئيس المحكمة المستعجلة (القاضي/ السحيباني) قبل 4 أشهر تقريبا. والعجيب في الموضوع أن الجريمة وقعت في منطقة الجوف (شمال السعودية). وهي ليست من مدن السعودية الكبرى، بل هي أقرب إلى قرية متطورة. ويرجع البعض هذه الجرائم لعصابات المخدرات.

يعني مافيا تتخذ من السعودية مقر لها! . كما يزعم البعض أن تجارة المخدرات، بسبب الجهل،  تعتبره بعض القبائل هناك شرف لا يمكن التخلي عنه!.. وهذه مزاعم مغلوطة. وإن صحت فالمصيبة أعظم.

ورحمة الله على الفقيد،

 


  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  19/2/2003



جريدة الوطن السعودية، 19//02/2003م:

مقالة للكاتب صالح الشيحي:

 

إلى والدي عبد الرحمن الوردي

صالح الشيحي
أكتب إليك وأنا في أشد حالات الحزن والذهول.. ليس لأن الفقيد الدكتور(حمد الوردي) هو ابنكم فحسب..
وليس لأن الفقيد أحد أبناء المنطقة التي أنتمي إليها فحسب.. وليس لأن حادثة القتل كانت مؤلمة فحسب.. أكتب إليكم لأنني أشعر فعلاً هذه المرة أن الوطن خسر أحد أبنائه المخلصين وهو في ريعان شبابه وقمة عطائه..
ـ أتدري يا والدي ما الذي جعل هذه الجريمة بكل هذا الألم؟ ـ ذلك لأنها ليست من طبائع أهل الشمال ـ وليست من طبائع أهل هذه البلاد ككل ـ فقد كنا وما زلنا وسنبقى ـ بإذن المولى ـ نسعى لرسم أجمل صور التلاحم والوئام والوفاق والاطمئنان.
ولهذا فالجريمة مؤلمة يا والدي.. مؤلمة لأنها نبعت من هنا.. من جوف الاطمئنان.. جوف 'مارد' و'سيسرا' و'الرجاجيل' و'زعبل'ـ
الجوف يا والدي لم تكن مسرحا لقتل الآخرين بهذه الطريقة البشعة.. الجوف كانت ومازالت وستبقى عنوانا لكل ما هو جميل من فعل البشر..
ـ أحسن الله عزاءك يا والدي وأحسن الله عزاء ملكنا المفدى وولي عهده ونائبه الثاني، ووالدي الأمير نايف، والأمير أحمد، والأمير محمد بن نايف، والأمير فهد بن بدر، وأبناء الفقيد، وعائلته، ورجال ونساء وشباب وأطفال الجوف.. والوطن قبل كل شيء..
نحن أبناؤك وسنبقى.. فبالمحبة والوئام وبالكرم عُرف الشمال، وبذلك ازدان وازدنا..
ـ لا أستطيع الاسترسال؛ ففي فمي ماء يا والدي؛ ولا أملك سوى أن أردد: 'يا ما حلا والشمس يبدي شعقها.. من حدّر الزرقاء على نقرة الجوف ـ نسقي بها غيد ظليل ورقها.. نقلط نماها للمسايير وضيوف ـ كم حايل للضيف نرمي شنقها.. يقلط حثث ما هو على الزاد مردوف'
أردد لأنني أدرك أن هذه هي الجوف.. وهذا عنوانها أيها السادة والسيدات.. وكل ما دون ذلك فهو باطل. نعم.. كل مادون ذلك باطل.


  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  19/2/2003



السعودية: مقتل وكيل منطقة الجوف برصاص مجهولين في ثاني حادث اغتيال بالمحافظة

جريدة الشرق الأوسط، 18/02/2003م، جدة: موفق النويصر
في حادثة هي الثانية من نوعها في منطقة الجوف السعودية، تعرض صباح أمس الدكتور حمد بن عبد الرحمن الوردي، 50 عاما، وكيل إمارة منطقة الجوف (شمال السعودية) لطلق ناري من قبل مجهولين وذلك أثناء توجهه إلى مقر عمله في الإمارة، مما تسبب في وفاته على الفور.
وأصيب المسؤول في إمارة الجوف، عندما كان وسط مدينة سكاكا متوجها في الساعة 6.45 (حسب التوقيت المحلي) بسيارته إلى مكتبه في المحافظة، حينما أطلق مجهول النار عليه من مسدسه فأصابه إصابة قاتلة في رأسه.
وذكر مسؤول في وزارة الداخلية أنه في تمام الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة من صباح أمس الاثنين وأثناء توجه وكيل إمارة منطقة الجوف الدكتور حمد بن عبد الرحمن الوردي لمكتبه في الإمارة تعرض لاطلاق نار وهو يقود سيارته الخاصة، وذلك من قبل شخص مجهول مما أدى إلى وفاته، وقد باشرت الجهات الأمنية المختصة فورا التحقيق في الحادث، وسيعلن فيما بعد ما تتوصل إليه نتائج التحقيق.
ويعد هذا الحادث ثاني حادث اغتيال في المنطقة التي شهدت في سبتمبر (أيلول) الماضي اغتيال القاضي الشيخ عبد الرحمن السحيباني القاضي في المحكمة المستعجلة بسكاكا في هجوم مسلح قام به أحد تجار المخدرات، الذي ألقي القبض عليه خلال شهر من وفاة القاضي. ويعد الدكتور حمد الوردي المولود في مدينة سكاكا عام 1952، أحد الأكاديميين السعوديين الذين قدموا خدمات جليلة لعدد من القطاعات الحكومية، حيث بدأ عمله الحكومي في عام 1971، في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لمدة خمسة أعوام، ثم انتقل للعمل في وزارة الشؤون البلدية والقروية لمدة 11 عاما، في حين كانت آخر محطات خدمته قبل التحاقه بالعمل في إمارة منطقة الجوف في معهد الادارة العامة لمدة ثلاثة عشر عاما ونصف العام، تدرج خلالها من معيد إلى محاضر وأخيرا أستاذ إدارة مساعد، وقام بتدريس مواد متخصصة في مجال الادارة كالاشراف والتخطيط والتنظيم. وخلال سنوات خدمته بمعهد الادارة العامة قدم العديد من الاستشارات والدراسات لصالح اللجنة العليا للإصلاح الاداري، فيما تم اختياره عضوا في بعض اللجان والهيئات الاستشارية للرئاسة العامة لتعليم البنات. وفي مطلع يناير (كانون الثاني) 1999، باشر الدكتور الوردي عمله كوكيل لأمير منطقة الجوف.
وكان الوردي قد تلقى تعليمه الجامعي في جامعة نيوهيفين بالولايات المتحدة وحصل منها على درجة البكالوريوس عام 1985، ثم في عام 1988 حصل على درجة الماجستير في الادارة العامة من جامعة سان دييغو، وحصل على درجة الدكتوراه في الادارة العامة من جامعة أكرون بالولايات المتحدة عام 1996.

  الناصري    عدد المشاركات   >>  76              التاريخ   >>  19/2/2003



 

في البدء نسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر وأن يكتب لهم الأجر

والحقيقة أن هذا النوع من الجرائم غريب على مجتمعنا،وأخشى أن يكون من إفرازات فكر الغلو والتكفير .

يجب أن نعترف أن هذه الأفكار شائعة في مجتمعنا وأن لها مروجين ولمروجيها مريدين .ومعظمهم ينطلقون من حسن نية  ورغبه في الأجر.

يجب أن نعترف كذاك أن هؤلاء نتائج فكرا كان مدعوما من المجتمع حتى وقت قريب . بل يمكن القول أن هذا الدعم لا زال قائما .

إن خير وسيله لإقناع هؤلاء هو فتح أبواب الحوار مع رموزهم على شكل مناظرات كبرى على شاشة التلفزيون وفتح المجال لكافة المداخلات وعندها أجزم أن الكثيرين سيتغيرون وسيكتشفون أن هناك من هو أعلم من علمائهم وهناك كتبا غير تلك الكتب التي ألزموا أنفسهم بها وهناك آفاقا رحبه تتسع للجميع .  


  u.seph    عدد المشاركات   >>  1              التاريخ   >>  19/2/2003



أحسنت يا أخ عبد الله الناصري

ولقد عجز عن

إقناع أجدادهم

عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما

والسلف نهوا عن مناظرة أهل البدع , على كل حال

  أنا استبعد مثل هذا لإنه هناك

من هو أشد على خوارج هذا العصر من هذين المتوفين رحمهما الله

ومع ذلك هم في أمن وسلامة بفضل الله


  الناصري    عدد المشاركات   >>  76              التاريخ   >>  19/2/2003



 

الاخ  u.seph

 

مهلا  مهلا يا أخي ...  لا تنطلق من قنناعات مسبقة ...لا تستعدي أناس ربما ليسوا كما وصفت ...أحسن الضن..وثق أنه  حينما يكون الهدف هو الإصلاح والإحتواء...وحينما تنطلق هذه المناظرات من روح ودية ...وحينما يتم اختيار محاورين من ذوي الفقه والعلم والخلق ...ثق عندها إن الكثير من هؤلاء سيعيدون النظر في قناعات سابقه

عندما نتخلص من كافة أدوات القمع الفكري ومن ذالك مثل هذه الأوصاف ...خوارج ...مبتدعه ...رافضه ...الخ

 

عندما يشعر الجميع أنهم قادرون على التعبير عن اجتهاداتهم وما يرونه حقا ...ولكن ضمن حدود رد الكلمة بالكلمة والحجة بالحجة... مع رفع شعار حرية الناس فيما اعتناق ما يرونه حق

ا

عندما نكف كمجتمع وكدوله عن إلزام الناس قسرا على اجتهاد أحد

حينما نقر أن لدينا أخطاء في المنهج والمعالجة وحينما نفتح الأبواب للحوار الوطني ... كافة الأبواب بمافيها تلك الإصلاحات المقدمة لولي العهد حفظه الله

عندها  ستجد أن هؤلاء هم مواطنين صالحين وليسوا خوارج ولكن لهم وجهة نظر يتسع لها الحوار


  sahlawi    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  20/2/2003



نحن نعيش في عصر تتناغم فيه التسارع في توجيه الاتهامات ، نوزعها هنا فترة وهنا أخرى ، دونما التريث ولو للحظة لكي نتأكد من هو الجاني ، وحتى في حالة ثبوت الجريمة على شخص معين ، هل فكرنا في الدوافع ، ألم نسمع بالمقولة اتلتي وردت في حق أحد القتلى ، عندما مر عليه الرسول قال احد الأشخاص هنيئا له الجنة ، أجابهم الرسول إنه قتيل الحمار ، فلقد كان أحد الأشخاص في جبهة المناوئين للرسول الأكرم ، وهذا الشخص نظر على أنها فرصة لكي يقتله ، فما كان من خصمه إلا أن بادرة فقتله .

إذا القضية ليست قضية جريمة ، ومجرم ، علينا أولا أن نتأكذ من الجاني ، ومن ثم التأكد من دواف الجريمة عندها ، نستطيع أن نكون ممن لا يأخذون الأمور على عواهنها .

شكرا لكم للسماح لنا بالتعليق نأمل أن نكون ما طرحناه لا يزعل الآخرين .

شئشم


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  20/2/2003



 

نحن نعيش في عصر تتناغم فيه التسارع في توجيه الاتهامات ، نوزعها هنا فترة وهنا أخرى ، دونما التريث ولو للحظة لكي نتأكد من هو الجاني ، وحتى في حالة ثبوت الجريمة على شخص معين ، هل فكرنا في الدوافع ، ألم نسمع بالمقولة اتلتي

على رسلك فانت المتسرع في الاتهام والاحكام حقا. وكلنا تريث وكل مافي الامر اعلان الاستاذ الناصري عن خشيته // ،وأخشى أن يكون من إفرازات فكر الغلو والتكفير .// ورد يوسف انه يستبعد ذلك // أنا استبعد مثل هذا //  ومن ثم اين الاتهام وفيم الارجاف.

الغريب ان الكثيرين يتطرفون او يدعون المعرفة او يتغطرسون ويتهمون الاخر الذي لا يستسلم لهم بانه هو الادعائي وهو المتطرف وهو المتغطرس . كلنا نصم الاخرين باوصاف هي متجذرة في الواصف وليس في الموصوف. هناك اناس قمعيين واستبداديين وعندما تقاومهم يرمونك بانك لست دميقراطي.. يقصدون انك لا تحترم الراي الاخر لانهم يرون احترام الراي الاخر الاخذ به وترك كل ما عداه حتى ولوكان باطلا لانهم لا يرون انه باطل لانه يرون انهم في ذاتهم صح وكل مايصدر عنهم صح وانهم يملكون بهذا حق الوصاية على الناس. عقلية superior وهذا ليس بالضرورة عقلية التطرف extreme ومثال ذلك مايقوله بوش وادارته فكل ادعائهم يناقض تصرفاتهم . يتمسكون بالشرعية الدولية وهم اول من يخرقها يطالبون بالعدالة وهم يحاربون محمة عدل دولية يطالبون بحقوق الانسان وهم يقاومون حظر الالغام الموجهه الى المدنيين يطلبون بالدمقراطية وهم يدعمون المعارضة لحكومات منتخبة ويناهضون حكومات ديمقراطية لمصلحة معارضين عسكر الخ. وهذا المفهوم بهذه المناسبة متجذر في بعض المتنادون في هذا المنتدى فمن يستقرء رد الاخ المعاون القضائي الاخير وما قبله يجد ه لم يرد على اي ملاحظة بقدر استجماع مجموعة من الاحكام المسبقة . وحيث يجب ان يبحث الشخص ثم يصل الى نتائج اولا اما اذا اوجد النتائج وبحث عن الدليل الذي يثبتها فهذا كارثة  انظر الدلائل البينات على خطأ وخداع وتدليس سنهوريات لاحظ انه سبق ذلك بسين الاستقبال فسيكون ردي تحت اسم.. ..

  وعليه فهذا والله المنهج الذي سيطورنا وسننهض وسننهض بهذه العقلية لماذا لن ننهض؟؟ بل سننهض على رماح الغاء الاخر.

وبهذا اعاهدكم بتعرية هذا النموذج وفضحه وتشريحه للحد من الافكار المتطرفة وعقلية الفكر الواحد وتسفيه الراي الحر النزية والحد من استخدام مصطلحات جاهزة للقضاء على الفكر الاخر كباطنية وعلمانية وخوارج وسنه وسلف وشيعة. عقلية تصنيف الناس يجب ان تنتهي. يجب ان نعي اننا نسير الى عالم واحد متعدد الاطياف. هذه العقلية اعلن عن تبرعي بالتصدي لها. والملاحظ بتجرد يجد بوضوح ندرتها وقرب زوالها ان شاء الله. حيث يرقى هذا المنتدى الى مستوى يليق بالمحامين لا بالمتفذلكين اوالطرقين.او المدعين او المتطرفين.

تقبلوا التحية

ابوالادلم بدون دال


  أحمد زكي    عدد المشاركات   >>  30              التاريخ   >>  22/2/2003



الأخ/ سيد عباس..

كلامك في منتهى العجب. وهل ننظر في أسباب هذه الجريمة. وهل توجد لهذه الجريمة في الأساس دوافع شريفة؟

هل تعلم أنه ( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض، فكأنما قتل الناس جميعا) ؟

وحتى لو كان للقاتل حق دم، فلا يحق له تنفيذ الحكم بنفسه. لأننا لو سمحنا بهذا لانتشرت الغوغائية في المجتمع.

 

هي جريمة بكل المقاييس.


  sahlawi    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  25/2/2003



الأخوة الأعزاء ، عندما طلبت التريث في الأمر ، فإنما أقصد أن تتضح الرؤى لحيثيات الموضوع ، فكثيرا ما عانى الشعب العربي الويلات والمأسي من الحكام ، إذ يكفي توجيه الاتهام ليصل الضحية إلى المشنقة ، ولست أقصد بالمشنقة هنا الحبل الذي يلف حول عنق الشخص لينهي حياته ، أنتم ذكرتم بعض الاتهامات التي توجه هنا وهناك علي سبيل المثال لا الحصر ، ماسوني ، عميل ، خائن ، ............ حاليا القاموس العربي مليء ويعجز الفرد عن مواكبة تلك الألفاظ ،.

إن الاختلاف في وجهات النظر في عالمنا العربي جريمة لا تغتفر ، فإذا كان السلفيون يطلقون تلك الألفاظ النابئة ، فهل الأخوة الأعزة يتعففون عن ذلك ، لقد قرأت الكثير من الكتب في مختلف العلوم والفنون ، في الدين ، في العلمانية ، في الفكر التنويري ، الحمد لله لي مكتبة يربوا عدد الكتب فيها على ألف كتاب في كل التخصصات ، لا أقول ذلك للمباهات ، ما أريد أن أقوله أنني لا أميل لأن أحسب على طرف دون آخر ، كل له قناعته ، قناعتي أن الفرد حر في فكره في عقيدته ،شريطة أن يفسح المجال لغيره أيضا أن يعتنقو ما يشاؤا ، إن عملية الإقصاء ليس لها مكان في وقتنا الحاضر ، وفكر الوصاية لطرف على آخر أخذ في الانقراض إن لم يكن اليوم فغد ، وإن غدا لناظره قريب .

أعتقد أن التسرع ليس مفيدا مليس من مصلحة أحد ، صحيح ما تقوله أن القتل جريمة وليس من حق أحد تنفيذها ، حتى وإن كان المتعرض للقتل مرتكب للجريمة فهناك قانون ، صحيح أن هناك ممن يضيقون ذرعا بالآخرين ، وليس هناك من سبيل أمامهم بحسب عقليتهم إلا ارتكاب الجرائم ، وربما تصور البعض أن في إقدامه على ارتكاب جريمة القتل فيه ثواب ، كل ذلك صحيح لكن مع كل ذلك أعود لأقول إن التسرع في مثل هذه الأمور مضر ، نحن ننادي بالحوار هل نحن حواريون ، ننادي بتغليب العقل ، فهل نحن عقلانيون .

اسمحوا لي بهذه الكلمة وإن كان فيه شيئا من السائة ، ' كل يغني على ليلاه '

والسلام عليكم  


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3547 / عدد الاعضاء 62