اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
المطيري
التاريخ
2/20/2003 3:16:00 AM
  الإتحاد البرلماني العربي      

 

التأسيس والعضوية

الاتحاد البرلماني العربي منظمة برلمانية عربية تتألف من شعب تمثل المجالس البرلمانية العربية . تأسس الاتحاد في حزيران - يونيو عام /1974 نتيجة لجو التضامن والعمل العربي المشترك الذي عاشته الامة العربية في تلك الفترة ، والذي وفر مناخا مؤاتيا لنمو التعاون العربي عن طريق المؤسسات السياسية والنقابية والمهنية العربية.
عقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد البرلماني العربي في دمشق في الفترة مابين 19-21/حزيران - يونيو/1974.
وشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن برلمانات البلدان العربية التالية: الاردن - البحرين - تونس - السودان - سوريا - فلسطين - الكويت - لبنان - مصر - موريتانيا.
اقر المؤتمر التأسيسي ثلاث وثائق هي : البيان التأسيسي ، ومشروع الميثاق ، ومشروع النظام الداخلي .

وتدريجيا توسعت عضوية الاتحاد بانضمام برلمانات عربية جديدة اليه ، واصبح الاتحاد الان يضم في عضويته اثنين وعشرين شعبة برلمانية تمثل البرلمانات العربية التالية :

  1. مجلس الامة ( المؤلف من مجلسي الاعيان والنواب ) ـ الأردن
  2. المجلس الوطني الاتحادي ـ الإمارات العربية
  3. مجلس الشورى ـ البحرين
  4. مجلس النواب ـ تونس
  5. البرلمان (المؤلف من المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة) ـ الجزائر
  6. المجلس الاتحادي ـ جزر القمر
  7. الجمعية الوطنية ـ جيبوتي
  8. المجلس الوطني ـ السودان
  9. مجلس الشورى ـ المملكة العربية السعودية
  10. مجلس الشعب ـ سورية
  11. مجلس الشعب ـ الصومال
  12. المجلس الوطني ـ العراق
  13. مجلس عمان (مجلس الشورى - مجلس الدولة) - سلطنة عمان
  14. المجلس الوطني ـ فلسطين
  15. مجلس الشورى ـ قطر
  16. مجلس الأمة ـ الكويت
  17. مجلس النواب ـ لبنان
  18. مؤتمر الشعب العام ـ الجماهيرية الليبية
  19. مجلس الشعب ـ مصر
  20. البرلمان (المؤلف من مجلس النواب ومجلس المستشارين) ـ المغرب
  21. الجمعية الوطنية ـ موريتانيا
  22. مجلس النواب ـ اليمن
أهداف الاتحاد البرلماني العربي
حدد الميثاق الأهداف التي يعمل من أجلها الاتحاد البرلماني العربي على النحو التالي:
1. تعزيز اللقاءات والحوار بين المجالس البرلمانية العربية وفيما بين البرلمانيين العرب في سبيل العمل المشترك وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف المجالات وتبادل الخبرات التشريعية.
2. تنسيق جهود المجالس النيابية في مختلف المحافل والمجالات والمنظمات الدولية ، وخاصة في نطاق الاتحاد البرلماني الدولي بالنسبة للبرلمانات العربية المشتركة فيه.
3. بحث القضايا العربية المشتركة في النطاق القومي والدولي واتخاذ التوصيات والقرارات بشأنها.
4. العمل على تعميق المفاهيم والقيم الديمقراطية في الوطن العربي.
5. العمل على تنسيق التشريع في الدول العربية وتوحيده.
6. العمل على تدعيم التعاون بين شعوب العالم من أجل سلام قائم على العدل .

 


أجهزة الاتحاد البرلماني العربي
يتكون الاتحاد من الأجهزة التالية :
المؤتمـــــر: ويعقد مرة كل سنتين . ويتولى بحث القضايا القومية العامة واقرار ميثاق الاتحاد وتعديله. ويرأسه رئيس الشعبة المضيفة.
المجلــس: ويعقد مرة كل سنة برئاسة رئيس الاتحاد. ويقوم المجلس بجميع الإجراءات التي من شأنها تحقيق أهداف الاتحاد: قبول طلبات العضوية - إقرار الميزانية - وضع جدول أعمال المؤتمر - تعيين الأمين العام .. الخ
ويتألف المجلس من عضوين من كل شعبة برلمانية عضو في الاتحاد.
الأمـانة العامــة: ويقودها الامين العام المعين من قبل مجلس الاتحاد لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد . وتعمل الأمانة العامة على تيسير الاتصال بين الشعب الاعضاء والاتحاد ، وبين الاتحاد وغيره من الهيئات والمنظمات الاقليمية والدولية ، وإعداد الموضوعات التي تعرض على مجلس الاتحاد ومؤتمره أو إدارة الشؤون المالية.

 


الرئاسة - المقر - الميزانية
رئاسة الاتحاد: تكون رئاسة مجلس الاتحاد بالتناوب سنوياً وفق الترتيب الهجائي لأسماء الشعب الأعضاء.
مقر الاتحاد: المقر الدائم للاتحاد هو دمشق - عاصمة الجمهورية العربية السورية.
ميزانية الاتحاد: للاتحاد ميزانية مستقلة تتكون من مساهمات الشعب البرلمانية الأعضاء وفق نسب معينة يحددها مجلس الاتحاد كل عام ، ومن المبالغ والمساعدات التي تقدمها الشعب والمنظمات العربية الأخرى بموافقة من رئيس الاتحاد.
أنشطة الاتحاد على الصعيد العربي

1. العمل على توسيع عضوية الاتحاد: حرص الاتحاد ، ومايزال ، على ان يضم في عضويته جميع المجالس البرلمانية ومجالس الشورى العربية ، بغض النظر عن تباين الانماط التمثيلية وتعددها في الوطن العربي . وخلال السنوات الست والعشرين التي انقضت على تأسيسه نجح الاتحاد في توسيع عضويته من عشرة برلمانات إلى عشرين برلمانا ومجلس شورى عربيا.

2. العمل على تعزيز التضامن العربي كانت هذه النقطة ولا تزال في رأس اهتمامات البرلمانيين العرب في جميع المجالس والمؤتمرات التي عقدها الاتحاد. وانطلاقات من الظروف الدقيقة التي مرّ ويمر بها الوضع العربي ، وفي ضوء المستجدات الدولية الراهنة ، تبرز أهمية التضامن العربي كسلاح فعال في التصدي للعدوان والاحتلال والتآمر . كذلك أرست مجالس الاتحاد ومؤتمراته الأسس التي ينبغي ان يقوم عليها التضامن العربي و وضعت خططاً ملموسة لإسهام البرلمانيين العرب في تحقيقه.

3. العلاقة مع جامعة الدول العربية والمنظمات العربية الاخرى يقيم الاتحاد علاقات تتوطد باستمرار مع جامعة الدول العربية بهدف التعاون والتنسيق في مجالات العمل المشتركة وفي العلاقات مع المنظمات الدولية والاقليمية. وقد توجت هذه العلاقة في العام الماضي بابرام اتفاق للتعاون بين المنظمتنين. لتسهيل تحقيق المهمات المناطة بهما .
و للاتحاد ايضا علاقة مع عدد من المنظمات العربية مثل :

  • اتحاد الصحفيين العرب.
  • اتحاد المحامين العرب.
  • اتحاد الحقوقيين العرب.
  • الاتحاد العام للكتاب والادباء العرب.
  • الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.

4. الندوات البرلمانية وملتقيات الخبرات التشريعية العربية: من بين الاهداف الاساسية التي يسعى الاتحاد البرلماني العربي الى تحقيقها العمل على تبادل الخبرات التشريعية وتعميق المفاهيم والقيم الديمقراطية في الوطن العربي ، والعمل على تنسيق التشريع وتوحيده بين البلدان العربية.
وتنفيذاً لهذا الهدف البالغ الاهمية من اهداف الاتحاد البرلماني العربي عمدت الامانة العامة الى اتباع اسلوب الندوات البرلمانية واجتماعات تبادل الخبرات التشريعية بين البرلمانيين العرب.
وقد نظم الاتحاد حتى الان سبع ندوات برلمانية عربية. وللمزيد من المعلومات عن كافة النشاطات التي يقوم بها الاتحاد، يرجى الاطلاع على نشاطات الاتحاد البرلماني العربي .

أنشطة الاتحاد على الصعيدين الدولي والاقليمي
يشكل النشاط الدولي ركيزة مهمة في عمل الاتحاد البرلماني العربي . ويجري تجنيد كل الامكانات في سبيل طرح القضايا العربية على المحافل البرلمانية الدولية ، واقامة علاقات وثيقة مع الجهات البرلمانية المختلفة من اجل شرح عدالة الموقف العربي ، وتكوين قاعدة متينة من الرأي العام البرلماني المتفهم لهذا الموقف . ويتبلور النشاط الدولي للاتحاد في ميدانين أساسيين هما :
1. العمل داخل الاتحاد البرلماني الدولي :
الاتحاد البرلماني الدولي هو مؤسسةبرلمانية عريقة ، يرجع عهدها الى عام/1889 . ويضم في عضويته الان مائة وثلاثة وثلاثين شعبة برلمانية من قارات العالم الخمس . كما تتمتع بصفة عضو ملاحظ فيه كثير من الهيئات والمنظمات الدولية والاقليمية.
وقد أصبح الاتحاد البرلماني الدولي منبراً دولياً هاماً لعرض ومناقشة القضايا السياسية ، خاصة مايتعلق منها بصيانة السلم والأمن الدوليين وقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان والبيئة، بالإضافة الى القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تهم سائر شعوب العالم.
في عام / 1974 اصبح الاتحاد البرلماني العربي عضو ملاحظا في الاتحاد البرلماني الدولي خلال المؤتمر الحادي والسبعين ( طوكيو/1974).
واستطاع الاتحاد البرلماني العربي ، بالتعاون الوثيق مع الشعب البرلمانية العربية الاعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي ، ان يحقق نجاحا ملحوظا داخل الاتحاد البرلماني الدولي تجلّى في عدة امور:
  • قبول المجلس الفلسطيني عضوا ملاحظا في الاتحاد البرلماني الدولي منذ مجلس كولومبو عام / 1975 ، طرح القضية الفلسطينية وقضية الصراع في الشرق الاوسط على جداول اعمال مجالس الاتحاد ومؤتمراته ، واتخاذ قرارات تدين الاحتلال الاسرائيلي وسياسة اسرائيل القائمة على القمع والاستيطان ، وتؤيد النضال المشروع الذي يخوضه الشعب العربي الفلسطيني في سبيل حقوقه الوطنية المشروعة.
  • إقامة وتعزيز العلاقات مع أعداد كبيرة من البرلمانيين المشاركين في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي ، الامر الذي ادى الى ارتفاع في عدد البرلمانيين المؤيدين للقضايا العربية العادلة.
  • وعلى الصعيد التنظيمي حققت الوفود العربية نجاحا في تولي العديد من المناصب الادارية القيادية في اجهزة الاتحاد: رئاسة الاتحاد ، عضوية اللجنة التنفيذية ، رئاسة ونيابة رئاسة عدد من لجان الدراسة واللجان الخاصة الاخرى.
  • إدخال اللغة العربية كلغة رسمية في اشغال الاتحاد البرلماني الدولي اعتبارا من نيسان - ابريل / 1993.
2. الحوار مع البرلمانات والمنظمات البرلمانية
الحوار البرلماني العربي - الإفريقي :
اكدت مؤتمرات الاتحاد ومجالسه ان الحوار مع افريقيا يجب أن يكون احد الميادين الرئيسة لنشاط الاتحاد في ميدان الحوار . فافريقيا تمثل ثقلا سياسيا هاما في الساحة الدولية ، وتجمع بين دولها والبلدان العربية روابط متعددة الجوانب : جغرافية وتاريخية وسياسية واقتصادية ونضالية . وقد حرص الاتحاد البرلماني العربي على اقامة علاقات جيدة مع البرلمانات الافريقية من خلال اتحاد البرلمانات الافريقية ، خاصة بعد المؤتمر الثاني للاتحاد الذي اكد ضرورة اعطاء الاولوية لعلاقات الحوار العربي - الافريقي.
ونتيجة الاتصالات التي تواصلت بين الاتحادين عقد اللقاء الاول للحوار البرلماني العربي - الافريقي في تونس خلال شهر اذار-مارس/1984. وشارك فيه ممثلو سبعة وعشرين برلمانا عربيا وافريقيا.
واتخذ الاجتماع قرارات سياسية واقتصادية وثقافية تدعو الى تعزيز التعاون العربي- الافريقي في سائر الميادين.
كذلك تمخض الاجتماع عن قرارات وتوصيات هامة ابرزها : اقرار دورية اجتماعات الحوار مرة كل سنتين ، وضرورة وضع اطار تنظيمي ، وتشكيل لجنة متابعة لتنفيذ مقرراته.
وتواصلت مسيرة الحوار البرلماني العربي ـ الافريقي بنجاح وعقد في اطارها حتى الان تسعة مؤتمرات كان اخرها المؤتمر التاسع الذي انعقد في تونس في أيلول- سبتمبر / 2000 ، وتجري الاستعدادات حاليا لعقد المؤتمر العاشر في أديس أبابا / أثيوبيا عام 2003.
الحوار البرلماني العربي - الأوروبي :
بدأ الحوار البرلماني العربي - الاوروبي عام / 1974 ، وهو نفس العام الذي تأسس فيه الاتحاد . وكانت بداية هذا الحوار ايذانا ببدء التحرك البرلماني العربي الموحد في مجالات دولية خارج نطاق الاتحاد البرلماني الدولي .
يتم هذا الحوار من خلال عدة اقنية :
  • مع الرابطة البرلمانية للتعاون العربي ـ الأوروبي التي تأسست عام 1974 واصبحت تضم عدة فئات من البرلمانيين في مختلف برلمانات دول الجماعة الاقتصاية الاوروبية ( الاتحاد الاوروبي فيما بعد ). ويعقد اجتماع سنوي لهذا الحوار مرة في احدى العواصم العربية ومرة في احدى العواصم الاوروبية . وقد عقد آخر مؤتمر لهذا الحوار في بروكسل في حزيران ـ يونيو 2002 ، وتجري التحضيرات لعقد المؤتمر السنوي في إحدى العواصم العربية .
  • مع البرلمان الاوروبي الذي يمثل تجربة فريدة في اطار العمل البرلماني الجماعي الذي يتجاوز الحدود الاقليمية للدول. ونجح الاتحاد في اقامة علاقة مع هذا البرلمان عقدت في اطارها عدة لقاءات موسعة شارك فيها برلمانيون من الجانبين العربي والاوربي.
  • مع الجمعية البرلمانية لمجلس اوربا وتركز اجتماعات الحوار بين البرلمانيين العرب والاوروبيين على مناقشة القضايا السياسية ( لاسيما القضية الفلسطينية وقضايا الصراع العربي-الاسرائيلي ) والقضايا الاقتصادية والثقافية التي تخدم تعزيز العلاقات العربية- الاوروبية في مختلف المجالات.
كذلك يقيم الاتحاد علاقات حوار جيدة مع برلمان أمريكا اللاتينية ، يجري من خلالها تبادل الزيارات والوثائق.. و أسهم الاتحاد مؤخرا في تأسيس اتحاد برلمانات الدول الاسلامية الذي أعلن عن إنشائه في الاجتماع التأسيسي الذي عقد بطهران في أواسط حزيران ـ يونيو/1999.

 

منشورات الاتحــــــاد
يقوم الاتحاد بنشاط ملحوظ في ميدان النشر والإعلام. وتصدر عن الأمانة العامة للاتحاد المجلة الدورية التالية :
البرلمان العربي: وهي مجلة فصلية تغطي أنشطة الاتحاد المختلفة وأخبار البرلمانات العربية الأعضاء في الاتحاد وقد صدر منها حتى الآن 84 عدداً ، وتنشر المجلة أيضاً مقالات وأبحاثا تتناول قضايا تتعلق بميادين عمل الاتحاد.
أما المطبوعات غير الدورية فتشتمل على :
النشرات الاعلامية وهي نشرات يتضمن كل منها تعريفا باحدى المنظمات البرلمانية الدولية او الاقليمية .
كتب ودراسات حول مختلف القضايا البرلمانية والسياسية والتشريعية.
كتب يتضمن كل منها وقائع احدى الندوات البرلمانية او احد ملتقيات الخبرات البرلمانية والتشريعية التي نظمها الاتحاد.
دراسات مختصرة حول مختلف جوانب القضية الفلسطينية ، العلاقات العربية-الافريقية ، والعلاقات العربية-الاوروبية.
للتفاصيل، يرجى الاطلاع على منشورات الاتحاد البرلماني العربي .


  المطيري    عدد المشاركات   >>  20              التاريخ   >>  20/2/2003



عفواً مصدر المعلومات المذكوره أعلاه هو ...

http://www.arab-ipu.org/


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2705 / عدد الاعضاء 62