اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
مساعد قرين
التاريخ
3/3/2010 12:09:37 AM
  قواعد بلاغية لصياغة قانونية      

قواعد بلاغية لصياغة قانونية

 

 

البلاغة والحنكة من صفات المحامي الناجح الذي يتمكن من صياغة كلامه ومذكراته وكتاباته بإحكام، وكذا الحال بالنسبة للقاضي المتمكن الذي يصوغ أحكامه وقراراته ويسببها بحنكة واقتدار..

 

الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع أنني كلفت بمهمة تطلبت مني قراءة جميع ما نشرته وزارة العدل من أحكام نهائية صدرت عن المحاكم العامة السعودية فوجدت فيما قرأت ما وجدت من كتابات لقضاة مختلفين في درجات العلم والثقافة والفقه والأسلوب في صياغة الأحكام والقرارات وتسبيبها ، فمنهم من يمتعك بحسن الصياغة وسرد الوقائع والحيثيات والتسبيب الذي يقنعك بحكمه دون أدنى ريبة أو شك ويقودك إلى نتيجة لا تترك لقضاة التمييز ثغرة لإرجاع حكمه علي ه لإعادة النظر،ومنهم عكس ذلك تماماً لا يكاد يخلوا أي سطر في حكمه من ملاحظة..

 

 

 

- لكل مقام مقال..

 

من البلاغة والحنكة والتمكن أن يقول الإنسان الكلام المناسب في المقام المناسب:

 

 

 فقد قيل لبشار بن برد الشاعر المخضرم الذي عاش في نهاية العهد الأموي وبداية العهد العباسي- وقد انشد أكثر من اثني عشر ألف قصيدة- : عجباً كيف تكون أنت من قال هذين البيتين :

 

ربابة ربة ُ البيت

 

تصب الخل في الزيت

 

لها عشر دجاجاتٍ

 

وديك حسن الصوت

 

 

وتقول في موضع آخر:

 

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .. وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه

 

 

وقد استهزأ منه البعض لأنهم يرون أن مستوى القصيد في الحالتين بعيد ، فأجاب بما معناه بأن لكل مقام مقال ، فهذه جارية أسعدها قولي عنها ربابة ربة البيت .. الخ ولا تأبه بقول القائل:

 

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل .. بسقط اللوى بين الدخول فحومل.

 

 

فالقول المناسب في المقام المناسب يؤدي إلى صياغة محكمة بعيدة عن الإسهاب المخل وتشتيت ذهن المتلقي ، بل و يثبت المعلومة لديه.

 

فالمشرع عند وضعه لمواد القانون يجعل حداً أعلى وآخر أدنى يمكن القاضي من تقدير كل حالة على حدة وتطبيق الحكم المناسب لكل حالة..

 

كما أن القاضي عند تطبيق مواد القانون في قضايا متشابهة لابد أن يراعي الظروف المشددة والظروف المخففة لكل حالة، وإن لم يفعل لكانت أحكامه جائرة وبعيدة عن العدالة..

 

والمحامي الذي يستطيع فهم قضية موكله فهماً صحيحاً يستطيع إقناع القاضي بحسن صياغته وبيانه ما لموكله من أعذار وظروف تناسب المقام الذي حدثت فيه وقائع القضية فيحصل على حكم عادل لموكله..

 

وبنفس التقدير يتوقف نجاح وكيل المدعي العام بحسن صياغته لظروف القضية في إقناع القاضي بتأكيد ما يدعي به والحصول على أفضل نتيجة..

 

هذا سرد موجز عن قاعدة بلاغية إن حسن استخدامها وتوظيفها لحصل مستخدمها على نجاح في قضيته ، وسيتبعها بإذن الله قواعد أخرى لتعم الفائدة ..

 

 

وبالله التوفيق،،

 

 


  درولي    عدد المشاركات   >>  107              التاريخ   >>  3/3/2010



الأخ الأستاد / مساعد

موضوع هام وجميل ، ولكنه بكل اسف اثار في النفس شجوناً فيما يتعلق بتسبيب الأحكام ، فالملاحظ ان غير القليل من احكام المحاكم العامة ، وبعض دوائر ديوان المظالم يكاد يصدر بدون تسبيب . و هو الأمر الدي يربك المحامي كثيراً ، ويجعله لا يكاد يستطيع الطعن عليها

و لله المشتكى


علاء عمر


  مساعد قرين    عدد المشاركات   >>  40              التاريخ   >>  4/3/2010



الاستاذ العزيز علاء عمر .. أشكرك كثيرا على مرورك واشاركك الاسف لأنه بالفعل كلما كان مستوى صياغة الحكم وتسبيبه محكما كلما ساعد ذلك جميع الأطراف في الإبداع ويذكرني ذلك بفريقي كرة القدم كلما كان مستوى الخصم قوياً كلما دفع ذلك الخصم التالي لبذل أقصى مالديه فتكون الحصيلة إمتاع للجميع وكلما كان مستوى الخصم ضعيفاً كلما أدى ذلك إلى ضعف عام ..

تحياتي للجميع


ليس هناك معركة بين الحق والحق .. لأن الحق واحد .. وليس هنالك معركة بين الحق والباطل تطول.. لأن الباطل كان زهوقاً


  محمد محمد    عدد المشاركات   >>  185              التاريخ   >>  7/3/2010



السادة الزملاء الأعزاء

تحية واحتراماً

ليس الأمر مقتصر على الأحكام القضائية فحسب، فكثيراً ما تعييك قراءك مذكرة، أو صحيفة دعوى أعدها خصم، وكثيراً ما تتألم من ركاكة العبارة، وسوء اختيار اللفظ، وقد تصاب بدوار من جراء تلك الأخطاء النحوية، والإملائية القاتلة، التي لا يتصور أنه تصدر عن مشتغل بالقانون..

وبهذه المناسبة فقد قام أحدهم بإرسال إنذار على يد محضر لموكل يمتلك ما نسبته (99,98%) من رأس مال شركة ذات مسئولية محدودة، وقد ورد بمدونات الإنذار المار ذكره ما نصه:

"... فقد كان إعلان سيادة المنذر إليه الثاني بصفته (يقصد المحامي العام لنيابة الأموال العامة) ليعلم بالواقعة ويباشر التحقيق فيها، إذا لم يمتثل المنذر إليه (يقصد صاحب نسبة 99,98% من رأسمال الشركة) ويسلم أصول الشركة إلى السيد المدير، ويبتعد عن أي شيء له علاقة بالشركة، خصوصاً وأن شركته لازالت شاغرة بأرباح الشركة، والاحتياطي الواجب توافره بالشركة"

هكذا يطلب المسكين من صاحب الشركة وممولها -بحصر اللفظ- أن "يبتعد عن أي شيء له علاقة بالشركة، خصوصاً وأن شركته لازالت شاغرة بأرباح الشركة، والاحتياطي الواجب توافره بالشركة".

هل منكم يا سادة يا كرام من يتطوع لتفسير تلكم الطلاسم المحررة على أوراق رسمية، لاسيما ما ذكره من أن "شركته لازالت شاغرة بأرباح الشركة والاحتياطي الواجب توافره بالشركة!!!

ملحوظة: الإنذار ممهور بتوقيع محام بالنقض والإدارية والدستورية العليا

من يعش رجباً يرى عجباً!!


  مساعد قرين    عدد المشاركات   >>  40              التاريخ   >>  7/3/2010



الأخ العزيز/ محمد عبد المنعم

بعد التحية

أشكرك على مرورك ، وماذكرته يحمل مع الركاكة حماقة وكما قال القائل : لكل داء دواء يستطب به...  إلا الحماقة أعيت من يداويها...

تحياتي للجميع


ليس هناك معركة بين الحق والحق .. لأن الحق واحد .. وليس هنالك معركة بين الحق والباطل تطول.. لأن الباطل كان زهوقاً


  درولي    عدد المشاركات   >>  107              التاريخ   >>  9/3/2010



 الأستاد محمد عبد المنعم

تستحق انت و الأستاد / احمد سويد و من عاونكما كل تهنئة ، ليس فقط لتمكنكما

من تفنيد مثل هدا الهراء ، ولكن لأنكما استطعتما فك الشيفرة المكتوب بها ، و من  ثم شرحه لمن فصل في الموضوع لصالح موكلكما

 


علاء عمر


  mughanny69    عدد المشاركات   >>  64              التاريخ   >>  11/3/2010



الأستاذ / مساعد قرين  المحترم

لاشك أن صياغة التشريعات والأحكام والمذكرات وجميع المستندات القانونية تحتاج من العاملين في الحقل القانوني إلى الإهتمام  بقواعد اللغة والبلاغة لإفراغ مرادهم في شكل واضح مبين لا لبس فيه ولا عوج ، مما يسهل  التعامل مع هذه الصياغات وفهم المراد منها وتطبيقها على النحو الصحيح .

هذا  ملخص ما فهمته من طرحكم لهذا الموضوع الهام والشيق.

وقد كنت أنتظر أن يسير الموضوع في مساره الطبيعي والموضوعي وأن يثرى بمشاركة الزملاء الأعزاء المعروفين ببلاغتهم وقوة بيانهم وأخص بالذكر هنا أستاذنا الفاضل محمد عبدالمنعم ، غير أن ما حدث  كان غير ذلك فرأيت الموضوع ينحرف شيئا فشيئا عن مساره إلى موضوع يبدو أنه   قد أصبح  - عند البعض - القضية المركزية التي  يجب أن تدور في فلكها  جميع المشاركات على صفحات  المنتدى.

أنا لا أقلل من أهمية أي موضوع يطرحه الزملاء ، ولكني أرى أن المنتدى  أعظم وأكبر من أن يختزل  في قضية واحدة مهما بلغت أهميتها بالنسبة لبعض الأعضاء أو حتى لرئيسه مع إحترامي وتقديري للجميع.

أقول هذا  متجردا وبدافع حبي وغيرتي على المنتدى متمنياً ألا يغضب أحد من كلامي

( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله )


(وقولوا للناس حسنا )
محمد المغني


  محمد نبيه    عدد المشاركات   >>  380              التاريخ   >>  11/3/2010



  إقتباس : مشاركة درولي


 الأستاد محمد عبد المنعم

 

تستحق انت و الأستاد / احمد سويد و من عاونكما كل تهنئة ، ليس فقط لتمكنكما

من تفنيد مثل هدا الهراء ، ولكن لأنكما استطعتما فك الشيفرة المكتوب بها ، و من  ثم شرحه لمن فصل في الموضوع لصالح موكلكما

 

 

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

لا تعليق


__________

محمد نبيه

0123713024


  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  11/3/2010



 

صديقنا العزيز / مساعد قرين

صباح الخير

نعم يا صديقي العزيز

 إلا الحماقة أعيت من يداويها

وخاصة هذا الأحمق المتعطش للسلطة .. الذي كنا نراه يبحث عبثا عن دور لنفسه المريضة وسط الكبار والمحترمين

وفي خصوص ما ذكره النابه محمد عبدالمنعم تحضرني طرفة هي أن أحدهم سأل فراش أحدى المدارس عن راتبه فأجاب

"أنا وحضرة الناظر بنقبض 105"

وتعلم سيادتكم من كان يتقاضى المئة ومن كان يتقاضى الخمس!!

هذا التفاوت في نسبة الرقمين وإن كنا نراه كبيرا دفع الناس للتندر والتنكيت ، فما بالنا إن كانت النسبة هي أن حضرة الناظر كان يتقاضى ألفا وكان الفراش يتقاضى اثنتين!!!

الحماقة لا شك بلاء

وشر البلية ما يضحك

وشاغرة تعني خاوية أو فارغة ولا يستقيم أن نتبعها بكلمة يجرها إليها حرف الباء وإلا تحول المعنى لنقيض الكلمة حيث شاغرة تعني خالية ولا يصح إن قلنا خاليه بالإرباح حيث استقامتها تكون خالية من الأرباح...

وهنا يكون ما أورده النابه من عبارات هو بحاجة إلى حملة فرنسية ثانية لتكتشف لنا حجرا نستطيع خلاله فك رموز مثل هذه اللغات العجيبة واكتشاف كتابها الأعجب!

الأدهى والأفظع والأنكت من كل هذا وذاك أن ترى من بين الحمقى كثر يسوقون للأحمق الرئيسي منهوباته ومسروقاته في دول الخليج مثل هذا الذي كنا قد وضعنا فيه ثقة وفي النهاية وجدناه من كبار وكلاء الأحمق في المملكة الشقيقة!!

ولا غرابة إن فاجأتنا الأيام بخمس وكلاء غيره يسوقون الحماقة فيما تبقى من دول الخليج الست فقد زين للناس ومن بينهم بالطبع كثير من الزهاد والنساك والعباد والبكائين الورعين المتدينين حب الشهوات والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة وكثيرا ما يكون للمال والثروة بريق يعمي الناظرين

ولكنها يا سيدي الحماقة

تقبل تحياتي

محمد أبواليزيد - الإسكندرية


"خيبتنا في نخبتنا"


  mughanny69    عدد المشاركات   >>  64              التاريخ   >>  12/3/2010



إذا لم تكن اللغة صحيحة فإن ما يقال لايكون هو المقصود ، وما كان يجب عمله يظل مهملاً ، وعندئذ تتدهور الأخلاق والفنون ، وإذا تدهورت الأخلاق والفنون ضاع الحق والعدل ، وأصبح الناس في حال فوضى ، ولذلك من المهم ألا يكون هناك ارتجال فيما يقال ، وهذا الأمر تسمو أهميته فوق كل إعتبار.

كونفوشيوس


(وقولوا للناس حسنا )
محمد المغني


  محمد نبيه    عدد المشاركات   >>  380              التاريخ   >>  12/3/2010



  إقتباس : مشاركة mughanny69

إذا لم تكن اللغة صحيحة فإن ما يقال لايكون هو المقصود ، وما كان يجب عمله يظل مهملاً ، وعندئذ تتدهور الأخلاق والفنون ، وإذا تدهورت الأخلاق والفنون ضاع الحق والعدل ، وأصبح الناس في حال فوضى ، ولذلك من المهم ألا يكون هناك ارتجال فيما يقال ، وهذا الأمر تسمو أهميته فوق كل إعتبار.

 

 

عظيم يااستاذ محمد


__________

محمد نبيه

0123713024


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3160 / عدد الاعضاء 62